تداول العملات للمبتدئين افضل دليل لتعلم مهارات التداول مع ثقة للتداول

تداول العملات للمبتدئين يمثل رحلة مثيرة ومجزية في عالم الأسواق المالية، أصبح تداول العملات أو الفوركس الخيار الشائع بين المتداولين الذين يتطلعون لتحقيق أرباح هائلة. يشكل هذا الأصل المالي أحد أكبر الأسواق المالية في العالم الذي يقدم خدماته على مدار 24 ساعة للمتداولين والمستثمرين من مختلف الدول.

تعتمد فكرة تداول العملات على شراء عملة وبيع أخرى في نفس الوقت وهو ما يطلق عليه بزوج العملات. يعتمد نجاح المتداول في هذا السوق على فهم دقيق للعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على حركة سوق العملة. للتعرف أكثر على كيفية البدء في عالم العملات الأجنبية جمع لكم فريق ثقة بروكرز Theqa Brokers كافة التفاصيل في هذا التقرير




blue-background

نبذة عن تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين  في العملات الأجنبية أو الفوركس هو سوق يتم فيه تداول العملات الأجنبية، ويتم داخل سوق الصرف الأجنبي شراء عملة وبيع أخرى وهذا يسمى بزوج العملات. اتجه كثير من المستثمرين في الفترة الأخيرة لتداول العملات، وازداد محركات البحث عن طرق تداول العملات للمبتدئين الذين يسعون لتحقيق أرباح من سوق العملات الأجنبية.

من المعروف أن يتم تداول العملات على هيئة أزواج حيث يتم قياس قيمة عملة بعملة أخرى، على سبيل المثال تُقاس قيمة اليورو مقابل الدولار، فعندما تزداد قيمة زوج العملات هذا يعني أن قيمة اليورو ارتفعت مقابل قيمة الدولار، ويتم قياس هذا المثال على كافة أزواج العملات داخل سوق الفوركس. يعتمد تداول العملات الأجنبية على العقود مقابل الفروقات لتحقيق أرباح هائلة.

 

المقصود بالفوركس

الفوركس Forex هو اختصار لـ “Foreign Exchange Market”، اذا كنت تتسأل عن  الفرق بين التداول و الفوركس فالفوركس المعروف في عالم التداول يعبر عن العملات الأجنبية، ويعد من أهم الأصول المالية التي يستخدمها المتداولين لبيع وشراء العملات الأجنبية من خلال تبادل عملة بعملة أخرى بسعر متفق عليه.

كما ذكرنا يتم تداول العملات على  هيئة أزواج وتكون العملة الأولى هي العملة الأساسية التي تكون محض اهتمام من المتداولين ومتابعة تقلب أسعار الصرف الخاصة بها لملاحظة إذا كانت ترتفع أو تنخفض.

يتم تداول الفوركس من خلال البنوك والوسطاء، فعندما يرغب المتداول بشراء أو بيع عملة يتم البحث عن طرف مقابل يرغب بالتداول معه من خلال شبكة البنوك أو الوسطاء.

عادة يتم تحديد سعر العملة حسب العرض والطلب، فإذا كان عدد المتداولين الذين يرغبون في شراء عملة أكثر من عدد البيع يرتفع سعر العملة، والعكس إذا كان عدد المتداولين الذين يرغبون ببيع عملة أكثر من عدد الشراء ينخفض سعر العملة.

يعمل سوق الفوركس على مدار اليوم يوميًا ويتم تقسيم حركة سوق الصرف إلى 4 جلسات: جلسة سيدني، جلسة طوكيو، جلسة لندن، جلسة نيويورك.

 

ما هي أزواج العملات الأجنبية القابلة للتداول؟

عند بدء خطوة تعلم تداول العملات للمبتدئين لابد أن يعلم المتداول أن هذا المجال يعتمد على مفهوم أزواج العملات الأجنبية فعند الحديث على تداول العملات لا نتحدث عن عملة واحدة، بل عن التبادل بين عملتين يعبر كلًا منهما عن سعر الصرف. مع العلم أن تنقسم أزواج العملات إلى 3 أقسام وهي كالتالي: 

1. أزواج العملات الرئيسية

تتكون أزواج العملات الرئيسية من العملات الأكثر تداولًا مقابل الدولار الأمريكي، ومن بين العملات الرئيسية الأكثر تداولًا: 

  • USD الدولار الأمريكي.
  • EUR اليورو.
  • JPY الين الياباني.
  • GBP الباوند البريطاني.
  • NZD  الدولار النيوزلندي.
  • CAD الدولار الكندي.
  • CHF الفرنك السويسري.
  • AUD الدولار الأسترالي.

 

2. أزواج العملات الثانوية

تتكون أزواج العملات الثانوية من عملات لا تشمل الدولار الأمريكي، وهي كالتالي: 

  • EUR\GBP.
  • EUR\CHF.
  • AUD\NZD.

 

3. أزواج العملات الغريبة

تتضمن أزواج العملات الغريبة أحد العملات الغريبة مقابل عملة رئيسية، ومن بين العملات الغريبة: 

  • HKD دولار هونج كونج.
  • NOK الكرونة النرويجي.
  • THB البات التايلندي.
  • ZAR راند جنوب افريقيا.

 

كيفية قراءة أزواج العملات 

يعتمد تبادل العملات على شراء وبيع العملة، فلابد أن تفهم كيفية ترتيب زوج العملات على منصات التداول، عند شراء عملة تكون العملة الأولى من زوج العملات هي العملة الأساسية وتمثل عملة الشراء، أما العملة الثانية وهي عملة التسعير وتمثل عملة البيع. على سبيل المثال عندما تشتري EUR\USD فأن اليورو يمثل عملة الشراء والدولار يمثل عملة البيع.

 

آلية عمل الأسعار في تداول العملات

يتطلب تداول العملات للمبتدئين شرح تداول العملات الرقمية للمبتئدين ومعرفة كيفية عمل أسعار العملات فعادة ما يمثل سعر العرض السعر الذي يعبر عن شراء العملة، أما سعر الطلب السعر الذي يعبر عن بيع العملة.

إذا كنت تسعى لشراء عملة داخل سوق الصرف الأجنبي فأنت بحاجه إلى أن ترتفع قيمة زوج العملات فيمكنك البيع بسعر أعلى وتحقق الربح. أما إذا كنت ترغب ببيع عملة فتأمل أن ينخفض سعر العملة حتى تستطيع شرائه مرة أخرى بسعر أقل. بشكل عام تعتمد آلية أسعار العملات على محاولة الاستفادة من فارق السعر سواء كنت تبيع أو تشتري.

يرى البعض أن تداول العملات للمبتدئين في البداية يعتمد على توقع تحركات أسعار زوج العملات والاستفادة من فارق السعر كما ذكرنا. ولكن على أي عامل يعتمد تقلب حركة أسعار العملات؟ السؤال الذي لابد أن يضعه المبتدئ في الحسبان. والإجابة هنا أن يعتمد تقلب الأسعار على مدى سيولة العملة أو بمعنى أوضح مقدار البيع والشراء خلال فترة محددة.

عادة ما تكون أزواج العملات الأكثر سيولة هي التي يزداد عليها عامل العرض والطلب داخل سوق الصرف.

 

المفاهيم الهامة لتداول العملات للمبتدئين

تداول العملات يعد عالم متنوعًا وديناميكيًا يتطلب فهمًا عميقًا لبعض المفاهيم الهامة، يتيح هذا الفهم الشامل للمتداولين المبتدئين الاستفادة من فرص السوق وتحقيق أداء تداول ناجح. جمع لكم فريق ثقة بروكرز Theqa Brokers بعض المفاهيم الهامة في عالم الفوركس: 

  1.  النقطة PIP: تمثل النقطة الوحدة الأساسية لزوج العملات، وبصورة أوضح يمثل هذا السعر 1.16667 سعر العرض لزوج العملات التالي EUR\USD فعندما يتغير هذا السعر إلى 1.16677 فهذا يمثل نقطة تغيير واحدة.
  2. السبريد: هو فارق السعر بين سعر العرض وسعر الطلب لزوج العملات، يهتم المتداول بمتابعة السبريد لأنها ترتبط بمدى نجاح الصفقة فكلما تجاوز فارق السعر بين سعر البيع والشراء أصبحت الصفقة أكثر ربحًا.
  3. الرافعة المالية: هي أداة قوية لمضاعفة رأس المال وتعزيز حجم التداول، فإذا كان الوسيط يقدم لك حجم رافعة مالية 1:10 ولديك في حسابك 1000 دولار فيمكنك التداول بمقدار 10 أضعاف حسابك أي 10000 دولار.
  4. الهامش: يعبر الهامش عن المبلغ المالي المتاح في رصيدك، عادة ما يواجه المتداول المبتدئ مشكلة أن حجم الهامش لا يغطي تكاليف الصفقة حتى يستطيع تحقيق ربح جيد.

 

مزايا تداول العملات 

يحمل تداول العملات مزايا وفوائد عديدة التي تجعله خيارًا جذابًا للمتداولين، ومن أبرز المزايا التي تجعل سوق العملات الأجنبية مغريًا: 

أكبر سوق تداول مالي

يعد سوق العملات الأجنبية أو سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية في العالم، ويزيد يوميًا عدد المتداولين في هذا السوق ويحصد أكثر من 254 مليار دولار للمعاملات التي تتم بداخله. بجانب ذلك فهو من أكثر الأسواق سيولة في العالم، يتيح للمتداول المبتدئ الدخول والخروج من الصفقات بتكلفة منخفضة. 

 

سوق متاح على مدار الساعة 

سوق الفوركس هو السوق المالي الوحيد الذي يقدم خدماته على مدار اليوم حيث يمكنك التداول في الليل والنهار. وبما أن هذا السوق يعمل على مدار اليوم فلابد أن يكون هناك من يدير الصفقات، وعادة تتغير حركة أزواج العملات على مدار اليوم فمثلًا يشهد الدولار الأمريكي حركة تقلبات كبيرة خلال ساعات العمل ما بين 16:00 إلى 24:00 بتوقيت جرينتش، في حين أن اليورو والفرنك السويسري يشهد حركة خلال ساعات العمل ما بين 8:00 إلى 16:00 بتوقيت جرينتش. 

بشكل عام تشهد أزواج العملات حركة تقلب في الأسعار على مدار اليوم لذلك لابد أن يكون المتداول يقظ لاختيار الصفقة المناسبة خلال أوقات تقلب الأسعار.

 

تداول العملات على حسب الاسعار

يعتمد مجال تداول العملات للمبتدئين على سياسة الشراء وقت انخفاض الأسعار والبيع وقت ارتفاع الأسعار، وهذا هو الحال في معظم الأسواق المالية ليس سوق العملات فقط. ويستفاد المتداولين عادة بفارق الأسعار الذي يحصلون عليه من البيع والشراء وبهذا يحققون المكسب.

 

الاستفادة من الرافعة المالية 

يتيح تداول العملات استخدام الرافعة المالية بحجم عالي قد يصل إلى 1:500 وهذا يحقق للمتداول مكسب ربحي كبير، مع العلم أنه يحتاج إلى مبلغ هامش صغير ويعتمد على باقي مبلغ الصفقة على الاقتراض من الوسيط بحجم الرافعة الذي يقدمه.

 

سهولة الوصول لسوق العملات

مع التطور التكنولوجي وإتاحة التداول عبر الإنترنت أصبح الوصول لمعظم الأسواق المالية حول العالم أمرًا سهلًا من خلال منصات التداول التي تقدم أدوات وخدمات تداولية مميزة تساعد المتداول المبتدئ على خوض تجربة تداول ناجحة. 

 

ما هي المعايير التي يجب البحث عنها عند اختيار شركة تداول العملات للمبتدئين؟

 تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين

عندما يتعلق الأمر باختيار شركة تداول العملات فلابد أن تضع في الاعتبار بعض المعايير الهامة، أو بمعنى عام أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي ترغب في أن تجدها في شركة التداول، ويمكن أن تتمثل هذه الأسئلة في التالي: 

1. هل شركة التداول حاصلة على ترخيص؟

عادة في الأسواق المالية يعتمد المتداول على اختيار شركة تداول حاصلة على ترخيص من قبل السلطات والهيئات المختصة فأهم تسأل يخطر ببال المتداول المبتدئ كيف اعرف ان الشركة مرخصة التي تشرف على عمل الشركة وتقوم بوضع الضوابط والمعايير الهامة فأهم تسأل يخطر ببال المتداول المبتدئ كيف اعرف ان الشركة مرخصة، ومن بين الهيئات الرقابية التي تمنح شركات التداول التراخيص: 

  • FCA هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة.
  • CySEC لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.
  • ASIC لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية.
  • SEC لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة.

 

2. ما هي جودة الخدمات التي تقدمها شركات التداول؟

يحتاج المتداول المبتدئ إلى وسيط يقدم خدمات وأدوات تساعده في تحقيق النجاح في أولى خطواته التداولية، لذلك حتى تضمن نجاحك في مجال التداول اختر الشركة التي تقدم منصة تداول سريعة ومتطورة، بجانب ذلك ابحث عن الوسيط الذي يوفر سيولة عالية وفروق أسعار منخفضة. من أهم الخدمات الأخرى التي عليك البحث عنها في شركة التداول متطلبات الهامش ومستوى الرافعة المالية المقدمة للمتداول.

 

3. ما هي نسبة العمولات الخاصة بتداول العملات للمبتدئين؟

عادة ما تطلب شركات التداول نسبة عمولات وحجم سبريد عالي، فعليك اختيار الوسيط الذي يقدم حجم سبريد منخفض، ولا يتقاضى عمولات كبيرة لأن هذا سيقلل من نسبة أرباحك، وأهم عنصر البحث عن الوسيط الذي يتطلب حد أدنى للإيداع مناسب لميزانيتك. 

 

4. ما هي أدوات التداول التي توفرها الشركة والأسواق المالية المتاحة للتداول؟

عند اختيار شركة التداول لابد أن تتأكد في البداية عن الأدوات المالية المتاحة والأصول المالية مثل الأسهم والسندات والمؤشرات، بجانب توافر أدوات التداول التي تحسن تجربتك في التداول. تقدم شركات التداول الجيدة مجموعة من الأدوات المميزة لتجربتك في التداول مثل عقود مقابل الفروقات أو العقود الآجلة.

 

5. هل تتناسب عروض الوسيط مع أسلوبك في التداول؟

المتداول المبتدئ يكون بحاجه للتعلم الكافي حتي يختار طريقة التداول المناسبة ويتبع استراتيجية تداول جيدة، فالوسيط يهتم بمتابعة أسلوبك في التداول الذي يضمن لك تحقق مكاسب من رأس مال صغير. بجانب ذلك تحقق من أن الوسيط يقدم لك أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح.

 

6. هل يقدم الوسيط موارد وأدوات تعليمية للمبتدئين؟

تأكد إذا كان الوسيط يقدم موارد تعليمية تساعدك على تطوير مهاراتك في التداول بشكل عملي، فتتعلم من خلال طريقة تداول الأصول المالية المختلفة، ويوفر لك برامج تعليمية مهمة لدعم العملات ويمكنك الحصول من خلاله على إجابات لأسئلتك في مجال التداول.

 

كيف تختار منصة تداول العملات؟

ذكرنا في الفقرة السابقة المعايير اللازم توافرها عند اختيار شركة التداول، تقدم شركات التداول منصات تداول تمثل العنصر الأساسي لتداولك وجزء مهم في نجاح صفقاتك التداولية، لذلك هناك أيضًا بعض العوامل الهامة التي يجب أن تتضمنها منصات التداول، وتتمثل في التالي: 

  1. المصداقية: تأكد من أن منصة التداول تحقق لك نجاح الصفقات التي تسعى له وتقدم تنفيذ سريع للصفقات، خصوصًا إذا كنت تتبع استراتيجية قصيرة المدى فلابد من توفير بيانات التداول وحركة السوق باستمرار.
  2. الأمان: تعامل مع المنصة التي توفر لك حماية لأموالك من خلال وضع إجراءات آمنة للتداول ولبياناتك الخاصة بحسابك الأساسي.
  3. إدارة الحسابات بشكل منفصل: تسمح معظم منصات التداول بإدارة الصفقات بشكل مستقل دون الحاجة للاستعانة بالوسيط وهذا يضمن لك اتخاذ إجراءات خاصة بصفقاتك بمجرد تقلب حركة أسعار الأسواق.
  4. عناصر التحليل: اختر المنصة التي تقدم أدوات التحليل الفني والاساسي التي تسهل عليك اختيار الصفقة الناجحة، فهذه الأدوات والتحليلات تسهل عليك التداول بشكل أكثر فاعلية.
  5. إمكانية التداول الآلي: لابد أن توفر منصة التداول الخطوات الهامة لتنفيذ استراتيجيات التداول نيابة عنك، وتوفير مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح.

 

نصائح هامة لتداول العملات للمبتدئين

يشكل تداول العملات اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين ورجال الأعمال وخاصة المبتدئين الذين يتطلعون لتحقيق مكاسب من التداول، لذلك سنوضح لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم في هذا: 

  1. حدد المبلغ الذي ستقوم بالتداول به واحرص على أن يكون مبلغ بسيط من محفظتك تكون قادر على خسارته في حالة تعرضك للخسارة.
  2. حدد مستوى استثمارك في صفقات صغيرة وضع حد أدنى للإيداع بسيط ومع اكتساب الخبرة يمكنك خوض تجارب أكبر.
  3. احسب المخاطر تأكد من الأرباح المحتملة من التداول أقل من المخاطر وهذا يعتمد على أسلوبك في التداول والاستراتيجية التي ستتبعها.
  4. ابدأ بالتداولات الصغيرة لاكتساب خبرة وتجنب الخسارة، لا تخاطر باستخدام الرافعة المالية بحجم كبير، ويفضل للمتداول المبتدئ بدء خطوات التداول بحساب تجريبي.

 

تداول العملات وإدارة المخاطر

عند اتخاذ قرار التداول لابد أن يكون لديك علم بأن مجال التداول محفوفًا بالمخاطر، فلابد أن تتعلم كيفية إدارة المخاطر بشكل فعال في سوق التداول، وإليك قائمة ببعض أساليب التداول التي تساعدك في تقليل المخاطر: 

  • تنوع محفظتك حاول القيام بأكثر من صفقة في مختلف الأسواق المالية، فإن اعتمادك على صفقة واحدة قد يزيد من مستوى المخاطر لذلك حاول فتح عدد من الفصقات الصغيرة.
  • استخدام الرافعة المالية بشكل صحيح يُنصح خبراء التداول باستخدام نسبة منخفضة من الرافعة المالية حتى تستطيع تحقيق الربح وتجنب الخسارة، فكلما زاد حجم الرافعة المالية زادت إمكانية تعرضك للخسائر.
  • اتبع استراتيجية المدى الطويل يجب أن تكون صفقاتك الأولى في تداول العملات للمبتدئين أن تعتمد على استراتيجية طويلة المدى لتقليل المخاطر، فمعظم المتداولين يحاولون تحقيق الأرباح بناء على صفقات طويلة المدى متابعة توصيات التداول من المنصات والشركات الموثوقة.
  • استخدم أوامر وقف الخسارة يعتبر أمر وقف الخسارة بمثابة حد وعازل هام لوقف الخسارة وتقليل المخاطر، ويمثل مستوى السعر الذي ستغلق عنده الصفقة حتى لا تتعرض لخسائر كبيرة.

 

طرق التحليل في سوق تداول الفوركس 

يعتبر التحليل أمر ضروري في مجال تداول العملات للمبتدئين، فالاعتماد على الرسوم البيانية واتجاهات الأسعار ضروريًا للمتداول الذي يتبع المدى القصير والطويل. فهناك عدد من الطرق المختلفة لتحليل سوق تداول العملات، حيث تنقسم فئات التحليل إلى ثلاثة، وهما كالتالي: 

1. التحليل الاساسي

يعتمد التحليل الاساسي على تقديم تحليلًا دقيقًا للأحداث الواقعية الخارجية التي قد تؤثر على حركة الأسواق المالية، فعادة تؤثر المؤشرات الاقتصادية على سوق تداول الفوركس بشكل كبير، وتتمثل تلك المؤشرات في التالي: 

  • الناتج المحلي.
  • معدل البطالة.
  • طلبات السلع.
  • مؤشر الانتاج الصناعي.
  • أسعار الفائدة للبنوك.

 

2. التحليل الفني

يركز التحليل الاساسي على الأوضاع التي تحدث حول العالم سواء اقتصادية أو سياسية، أما التحليل الفني فيهتم بشكل دقيق أكثر على الرسوم البيانية لاتجاه اسعار العملات. فعادة ما تسجل رسوم بيانات التداول حركة السعر المتوقع وبناًء عليه يتخذ المتداول أمر بدء الصفقة. ويعتمد التحليل الفني للتداول على الشموع البيانية التي توضح للمتداول النقاط التالية:

  • سعر فتح مركز.
  • أعلى نقطة يسجلها السعر.
  • أدنى نقطة يسجلها السعر.
  • سعر إغلاق المركز.

هذه المعلومات توفر للمتداولين التحكم في تحركات سعر زوج العملات، فتظهر الأنماط الشائعة للرسوم البيانية التي تمثل الشموع البيانية المختلفة ويعتمد عليها المتداول في توقع حركة الاسعار وتحديد الصفقة المناسبة.

 

3. التحليل الموجي 

التحليل الموجي أو كما يطلق عليه في مجال التداول تحليل موجات اليوت، وهذه الطريقة تستخدم في تحليل نمط واتجاه سعر الاداة المالية على الرسم البياني. يعتمد هذا التحليل على توقع تحركات الاسعار السابقة. من المعروف أن سوق الفوركس يتأثر بالعرض والطلب والأحداث الخارجية فتؤثر على تقلب أسعار العملات.

حتي تتمكن كمتداول مبتدئ من تحديد الوقت المناسب للدخول للصفقة أو الخروج منها، عليك القيام بالتالي: 

  • حد الوقت والطريقة التي يبدأ بها تحليل موجات اليوت، ولابد أن يكون اتجاهك متناسقًا مع حركة الاسعار سواء للأعلى أو للأسفل.
  • انتظر حتى تبدأ موجة التحليل ويفضل دائمًا الانتظار لنهاية الموجة الثالثة أو بداية الرابعة.
  • استخدم مؤشر ثانوي لتأكيد اتجاه سعر الأداة.

 

استراتيجيات تداول العملات للمبتدئين 

في عالم تداول العملات تكمن الفعالية في اتباع استراتيجيات محكمة ومدروسة، إن فهم السوق وتحليل الأوضاع المالية يتطلب تنفيذ استراتيجيات تداول مستنيرة ومتطورة، تلعب هذه الاستراتيجيات دورا حاسما في تحديد كيفية اتخاذ القرارات الناجحة وإدارة المخاطر. إليك قائمة بأبرز 6 استراتيجيات لتداول العملات للمبتدئين: 

  1. استراتيجية المضاربة Scalping: تعتمد استراتيجية سكالبينج في تداول العملات على شراء أو بيع زوج من العملات بزيادة طفيفة في الأسعار، وتكون مدة الصفقة لا تتعدى بضع ثواني وبهذا يضمن المتداول تحقيق أرباح كبيرة.
  2. استراتيجية التداول اليومي Day Trading: يعتبر نهج التداول اليومي مناسب للمتداول المبتدئ الذي يركز على تحركات الأسعار اليومية وتحديد الصفقة المناسبة.
  3. استراتيجية التداول المتأرجح Swing Trading: تركز هذه الاستراتيجية بشكل أكبر على تحركات الأسعار بخلاف استراتيجية التداول اليومي، وهذا يسمح للمتداول فتح مركز وتركه لعدة ساعات ويعد هذا خيارًا تداوليًا للمتداولين الذين ليس لديهم وقت لمتابعة تحرك الاسعار اليومي.
  4. استراتيجية التحوط Hedging: التحوط يمثل أسلوب مناسب لإدارة المخاطر ويوفر للمتداول إمكانية تعويض الخسائر باتخاذ صفقات في اتجاه معاكس.
  5. استراتيجية مارتينجال Martingale: تعتمد هذه الاستراتيجية على توفير الربح مقابل كل صفقة تقوم بخسارتها وبالتالي تساعدك على جمع أرباح تعوض الخسائر الذي تعرضت لها، فمثلًا إذا استثمرت في 1 يورو وتكون أول صفقة وخسرت، ففي الصفقة الثانية ستحصل على 2 يورو ثم 4 يورو وهكذا لتعوض خسارتك.
  6. استراتيجية الشبكة Grid Trading: تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام أوامر وقف الشراء buy stop  وأوامر وقف البيع sell stop وهذا يساعدك في تحقيق الربح من تحركات الأسعار.

 

كيفية بدء تداول العملات للمبتدئين 

بعد حصولك على دورات تدريبية وتعليمية لتداول العملات، يمكنك الآن الانطلاق واتخاذ خطوة الصفقة الأولى، ويمكنك القيام ببدء تداول الفوركس في ثلاث خطوات: 

  1. اختر الوسيط المناسب وحدد زوج العملات التي ترغب بتداوله.
  2. اختر حجم الصفقة بالاعتماد على الرافعة المالية التي تضاعف قيمة رأس المال.
  3. اختر الاتجاه المناسب لحركة الأسعار في سوق التداول، ولابد أن تكون محدد الاستراتيجية المناسبة لتداولك.

 

كيفية تحقيق الربح من تداول العملات

أصبح تداول العملات للمبتدئين عامل جذب كبير لتحقيق العوائد الربحية الهائلة والحصول على دخل مادي ثابت، يعتمد المتداولين في سوق الفوركس على تقلب أسعار صرف العملات، في الماضي كان تداول الفوركس يحتاج إلى رسوم ومعاملات عالية تؤثر على مكسبك، ولكن الآن ومع التطور التكنولوجي وسهولة استخدام الشبكة العنكبوتية أصبح تداول العملات أمرًا سهلًا من خلال الوسطاء وبأسعار عمولات منخفضة.

بجانب ذلك استخدامك لاستراتيجية التداول المناسبة يساعدك في تحقيق عوائد ربحية بغض النظر عن تقلبات حركة الأسعار. بادر ببدء أولى خطواتك في تداول العملات مع موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers.

 

طرق تعلم تداول الفوركس 

مع وجود الإنترنت أصبح تعلم تداول الفوركس أمرًا سهلًا، فكل ما تحتاجه هو شبكة إنترنت قوية وتبدأ بفهم أساسيات التداول والتحليل الفني والأساسي وكيفية إدارة المخاطر، وإليك بعض الخطوات الهامة التي قد تساعدك في تعلم تداول العملات للمبتدئين: 

أولًا: تعلم أساسيات الفوركس وبعض المفاهيم الهامة

لابد في البداية أن يكون لديك علك بالعوامل التي تؤثر على أسعار العملات كالعرض والطلب، والأحداث السياسية والاقتصادية، تعرف على الأوامر الأساسية للتداول مثل أوامر وقف الخسارة وأوامر الشراء والبيع. ذكرنا في هذا التقرير بعض المصطلحات الهامة في مجال الفوركس يمكنك مراجعتها.

 

ثانيًا: قم بالبحث عن دورات تعليمية

عادة تقدم العديد من الدورات المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت كافة الاساسيات الخاصة بتداول الفوركس اختر الدورات الموثوقة.

 

ثالثًا: اختر حسابات التداول التجريبية للتدرب على ما تعلمته

يفضل أن يبدأ المتداولين المبتدئين خطواتهم التداولية في حساب تجريبي لتطبيق الاساسيات التي تعملها وبعد اكتساب خبرة يمكنك الانتقال لحساب تداول حقيقي.

 

رابعًا: تعرف على أزواج العملات 

تنقسم أزواج العملات إلى 3 تصنيفات قم بمراجعتهم، وهناك بعض المفاهيم التي لابد أن تضعها في الحسبان عند معرفة أزواج العملات، فمفهوم السيولة في تداول الفوركس يعني مدى سهولة عملية البيع والشراء للعملات. والتقلب يشير إلى مدى سرعة تقلب الأسعار، والترابط يعبر على مدى توافق زوج عملات بزوج عملات أخرى.

 

خامسًا: كشف أهمية قوة التحليل الفني والاساسي

التحليل الفني والاساسي عاملان مهمان في مجال تداول العملات للمبتدئين فكلًا منهما يساعدك كمتداول مبتدئ بتحديد الصفقة المناسبة والاستفادة من تحركات الأسعار بشكل أكثر فاعلية.

 

سادسًا: فهم رموز تكاليف التداول

يشمل تداول الفوركس تكاليف منخفضة تتمثل في الفروقات والعمولات ورسوم التبييت فكلًا منهما له عمولة خاصة تحددها شركة التداول، فالفروقات تعبر عن فارق السعر بين البيع والشراء لزوج العملات، أما العمولات فهي الرسوم التي يحصل عليها الوسيط مقابل تنفيذ أوامر الصفقات وتختلف نسبتها على حسب الوسيط، أما رسوم التبييت فهي خاصة بالمتداول الذي يبقى على صفقته مفتوحة طوال الليل ويحتاج ذلك إلى رسوم إضافية تحصل عليها شركة التداول.

 

ما الأخطاء التي يقع بها المتداول المبتدئ في تداول العملات 

وضحنا لك في الفقرة السابقة كيفية تعلم التداول خطوة بخطوة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يقع بها المتداولين المبتدئين الذين يسعون لتحقيق أرباح دون التعلم بشكل جيد، يمكن تلخيص هذه الأخطاء في النقاط التالية: 

  1. عدم التعلم الجيد يحتاج تداول العملات إلى تعلم الاساسيات والتحليلات الهامة بالفوركس فمن المهم أن تثقف نفسك جيدًا قبل اتخاذ هذه الخطوة.
  2. عدم التعلم الكافي من أهم العوامل التي عليك دراستها جيدًا هي المعايير التي تؤثر على حركة أسعار العملات، واستراتيجيات التداول فكلما عرفت أكثر عنهم تمكنت من اتخاذ قرارات تداول ناجحة.
  3. التداول ضد الاتجاه يعد استراتيجية محفوفة بالمخاطر لا يجب أن تلجأ إليها كمتداول مبتدئ لأنها قد تعرضك لخسارة كبيرة.
  4. الإفراط في استخدام الرافعة المالية لابد من استخدام حجم منخفض للرافعة المالية يساعدك في تحقيق الربح وتجنب الوقوع في المخاطر.
  5. التداول المفرط يرتكب المبتدئين خطأ كبير بالإفراط في التداول والدخول في أكثر من صفقة وهذا أمرًا خاطئًا يعرضك لخسائر كبيرة.
  6. التداول بدون استراتيجية فتعتبر استراتيجية التداول أمرًا هامًا للتداول الجيد والحصول على فرص ناجحة. 

 

خلاصة حول تداول العملات للمبتدئين

في النهاية يتطلب النجاح في تداول العملات للمبتدئين فهمًا عميقًا لسوق الصرف، واتباع استراتيجية وأسلوب تداول يساعدك في تحقيق مكاسب هائلة، فتحتاج في البداية لفهم أساسيات العملات وطرق استخدام التحليل الفني والاساسي بفاعلية ومعرفة العوامل التي قد تؤثر على أسعار الصرف. هذه النقاط ستساعدك كمتداول مبتدئ باتخاذ قرارات مستنيرة في عالم التداول.

 

الأسئلة الشائعة حول تداول العملات للمبتدئين

سنتعرف مًا على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص تداول العملات للمبتدئين: 

كيف تتداول إذا كنت لا تملك المال؟

يمكنك المضاربة على حركة أسعار العملات دون امتلاكها فعليًا، فإذا كنت تتوقع بانخفاض سعر العملات فيمكنك البيع بدلًا من الشراء.

هل الربح من التداول حقيقي؟

بالفعل، يمكنك تحقيق أرباح من تداول الفوركس، ولكن لابد من تجنب المخاطر، وقم ببيع وشراء زوج العملات في وقت تقلب الأسعار للاستفادة من فارق السعر.

هل يمكن التداول بـ 100 دولار؟

يمكنك فتح صفقات بـ 100 دولار ولكن تحتاج إلى فتح صفقة لا تزيد عن 0.01 من مبلغ الإيداع المتداول به، وفي هذه الحالة تحتاج لاستخدام الرافعة المالية لخفض مبلغ الهامش.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index