كيفية التداول في سوق الأسهم كالمحترفين في 2024

كيفية التداول في سوق الأسهم، أصبح تداول الأسهم في الفترة الأخيرة أحد أهم وسائل الاستثمار للحصول على أرباح ومكاسب هائلة في الأسواق المالية، والجدير بالذكر أن سوق الأسهم عبارة عن بيئة ديناميكية معقدة يتبادل فيها المستثمرون الأسهم، هذا المجال محفوفًا بالتحديات والفرص التي تتطلب فهمًا عميقًا لسوق الأسهم واستراتيجيات التداول، جمع لكم موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers كافة المعلومات التي قد تساعدك لبدء رحلة استثنائية لتداول الأسهم.




blue-background

نبذة عن سوق الأسهم

كيفية التداول في سوق الأسهم كالمحترفين فسوق الأسهم الذي يطلق على البورصة، هو أحد الأسواق المالية التي يتم بها معاملات البيع والشراء الخاصة بأسهم الشركات، يعتبر سوق الأسهم أكثر تنظيمًا من الأسواق المالية الأخرى الخاصة بتداول العملات أو الفوركس.

تعتمد آلية تحديد أسعار الأسهم في البورصة على عمليات العرض والطلب وليس من خلال وسيط، ومن بين أسواق الأسهم: 

  • بورصة ناسداك NASDAQ.
  • بورصة لندن LSE.
  • بورصة فرانكفورت Duetche Bourse.
  • مجموعة البورصة اليابانية JPX.
  • بورصة يورونكست Euronext.
  • السوق المالية السعودية Saudi Stock Exchange.
  • بورصة شنغهاي Shanghai Stock Exchange.
  • بورصة بوخارست BVB.

 

كيف يعمل سوق الأسهم؟

يتساءل الكثير من المتداولين والمستثمرين عن كيفية التداول في سوق الأسهم و طريقة التداول في الأسهم العالمية، ولكن لابد في البداية أن يفهمون آلية عمل هذا السوق. سوق الأسهم بيئة كبيرة ومعقدة تضم عدد لا بأس به من المشترين والبائعين، سواء شركات أو أفراد كلهم يتعاملون في مكان واحد، للتفاوض على أسعار الأسهم، وفي حالة الشركات العامة يتم تداول الأسهم بحرية دون قيود خاص بسعر العرض والطلب.

يعتمد المتداولين على شراء الأسهم بسعر منخفض وينتظرون البيع حين ارتفاع سعر الأسهم حتى يتمكنوا من الاستفادة من فرق السعر، مع العلم أن سوق الأسهم معرض للخسائر أيضًا عند انخفاض سعر الأسهم.

في سوق الأسهم ينتشر مصطلح الاكتتاب العام وهو خاص بتسجيل الشركات لأول مرة في البورصة لبيع لطرح أسهمها، وفي حال حصول الشركة على مشتريين للأسهم يتم جمع الأموال والأرباح وبدء مشاريع على نطاق أوسع.

 

مفهوم تداول الأسهم

ماهو التداول بالأسهم ؟ التداول بالأسهم ما هو إلا عملية بيع وشراء تعتمد على تقلب أسعار الأسهم، فعند انخفاض السعر يقوم المتداول بالشراء وعند ارتفاع سعر الأسهم يقوم بالبيع للاستفادة من فرق الأسعار. يستند التداول في سوق الأسهم إلى مجموعة من المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يجب على كل متداول أن يكون على دراية بها، كما يجب أن يفهم آليات عمل سوق الأسهم.

تداول الأسهم يحتاج إلى متداول ذكي يعرف متي الوقت المناسب لبدء الصفقة وكيف يتم تحديد أسعار الأسهم.

بالإضافة إلى ذلك يحتاج تداول الأسهم إلى معرفة وتحليل العوامل التي تؤثر على أداء السوق مثل الأخبار الاقتصادية، تقلبات الأسعار، العمولات، والتطورات السياسية.

يعتمد تداول الأسهم على استراتيجية قصيرة المدى على عكس سوق الأسهم التقليدي الذي يميل فيه المتداولين لاستراتيجية طويلة المدى.

عندما يتأثر المتداول بعمليات الصعود والهبوط يلجأ إلى المضاربة حتى يتمكن من مضاعفة قيمة السهم، كما يعتمدون على الرافعة المالية التي تزيد من قيمة الأرباح والخسائر أيضًا، فتلك الروافع المالية تحتاج إلى متداول محترف لاستخدامها.

 

كيفية التداول في سوق الأسهم

 

 

كيفية التداول في سوق الأسهم

 

 

بعد فهم وتوضيح مفهوم كيفية التداول في سوق الأسهم وسوق الأسهم وآلية عمله، ومفهوم تداول الأسهم، يبدأ المتداول بالبحث عن كيفية التداول في سوق الأسهم وخوض هذه التجربة، وجمع لك موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers بعض الخطوات التي ترشدك لبدء تداول الأسهم: 

  1. قم باختيار حساب تداول الأسهم الذي يكون بمثابة حلقة الوصل بينك وبين المشاركين في هذا المجال، يمكنك الحصول على وسيط عبر الإنترنت يتيح لك التعامل مع منصة تداول تسهل عليك عملية البيع والشراء.
  2. اختر منصة تداول الأسهم التي تتيح لك عرض مؤشرات أسعار الأسهم، والأدوات التحليلية الهامة، فكل هذا عوامل تساعدك في اتخاذ قرار التداول الصحيح، ومن أفضل المنصات منصة MT4.
  3. اختر استراتيجية تداول الأسهم المناسبة التي تساعدك على تحليل الأسهم بطريقة مفصلة ومنهجية، مع العلم أن تلك الاستراتيجيات تعتمد على التحليل الفني والأساسي. تابع معنا وسوف نوضح لك الاستراتيجيات ومفهوم التحليل الفني والأساسي في الفقرات التالية.
  4. بعد فهم آليات عمل سوق الأسهم وكيفية التداول به، قم ببدء صفقتك وحقق أرباح هائلة.

 

استراتيجيات تداول الأسهم

حتى تتمكن من فهم كيفية التداول في سوق الأسهم بشكل صحيح وفعال، لابد أن تكون على دراية باستراتيجيات تداول الأسهم، قد تكون عاملًا أساسيًا في نجاحك في هذا المجال، وتتمثل استراتيجيات التداول في التالي: 

  1. استراتيجيات تداول الأسهم اليومي

نمط يعتمد عليه المتداول عند القيام بعملية البيع والشراء خلال يوم، هذه استراتيجية قصيرة المدى تبدأ وتنتهي في نفس اليوم، ولا يمكن الاحتفاظ بأي صفقة لليوم التالي، عادة ما يلجأ المتداولين لاستخدام الأطر الزمنية الأقل عند استخدام هذه الاستراتيجية.

  1. استراتيجيات تداول الأسهم السوينج

Swing Trading التداول المتأرجح تعتمد هذه الاستراتيجية على تداول الأسهم والاحتفاظ بها لعدة أيام وقد تصل لأسابيع في بعض الحالات، يعتمد المتداولين على استخدام التحليل الفني والأساسي لعرض مؤشرات خاصة بسعر السهم، والاعتماد عليها في التداول.

  1. استراتيجيات تداول الأسهم الاحتفاظ

استراتيجية خاصة بالمتداول الذي يحتفظ بالأسهم لعدة أسابيع وقد تصل لأشهر، يستخدم المتداول في هذه الاستراتيجية الأطر الزمنية الأعلى لعرض الرسوم البيانية بشكل يومي وأسبوعي وشهري لاتخاذ قرار التداول المناسب.

  1. استراتيجيات الاستثمار في الأسهم

قد يختلف الاستثمار في الأسهم عن التداول ولكن استراتيجيات كلًا منهما متشابه، ولكن الفرق الوحيد هو فترة الانتظار والاحتفاظ بالأسهم فالمستثمرون عادة يحتفظون بالأسهم لفترة تصل لسنوات، وهذا محاولة منهم للاستفادة بالأرباح والمكاسب.

 

أنواع الأسهم

يتم توزيع الأسهم إلى فئات محددة بناء على عدة عوامل تحددها استراتيجيات التداول، ولكن هذا كله يتم بعد تحديد نوع السهم المراد التداول به، ومن بين أنواع الأسهم: 

  • الأسهم القيادية: هذه الأسهم خاصة بالشركات الكبرى التي لديها قوى مالية عالية، لذلك تظل سعر الأسهم الخاصة بها ثابتة حتى خلال أوقات تقلبات السوق.
  • أسهم القيمة: هذه الأسهم خاصة بعمليات التداول ذات العائد المنخفض، على الرغم ما تحققه الشركات من أرباح.
  • أسهم النمو: هذه الأسهم تفتقر للنمو، فيكون من المتوقع ارتفاع اسهمها بمعدل أعلى من المتوسط مقارنة بأسعار الأسهم في السوق.
  • الأسهم الرخيصة: هذه الأسهم خاصة بالشركات الناشئة التي يتم تداول اسهمها بأقل من جنية استرليني للسهم.
  • أسهم توزيعات الأرباح: هذه الأسهم خاصة بالشركات التي تعتمد على توزيع الأرباح للمستثمرين بشكل منتظم عن كل سهم يملكونه، فإذا كانت الشركة نامية يتم توزيع الأرباح كل عام.

 

أنواع الأوامر

في كيفية التداول في سوق الأسهم الأمريكي تعتبر الأوامر عاملًا أساسيًا تقدمه منصات تداول الأسهم، لمساعدة المتداول في سير الصفقة بشكل فعال، فبمجرد أن تمتلك حساب تداول لابد أن تعرف كيفية التداول في سوق الأسهم بالاعتماد على أنواع الأوامر المختلفة، ومن بينها: 

    1. أمر السوق: هو أمر شراء أو بيع سهم بأفضل الأسعار المتاحة في سوق الأسهم، ويعتمد أمر السوق على المتداول الذي يرغب بتنفيذ صفقته في الحال.
    2. أمر الحد: أمر شراء أو بيع ولكن يعتمد على تعيين الحد الأقصى لسعر البيع أو الحد الأدنى لسعر الشراء، إذا وجد المتداول من يتناسب معه هذه الصفقة يتم تنفيذ الأمر ولكن عادة ما يكون الأمر مناسب إذا سيتم الشراء بسعر أقل من السعر الحالي، أو البيع بسعر أعلى منه.
    3. أمر الإيقاف: أمر بيع أو راء سهم بسعر السوق، فعندما يبدأ المتداول صفقته، إذا وصل سعر السهم لسعر الإيقاف يصبح الأمر تحت إدارة السوق ويتم تنفيذه بسعر السوق الحالي، أما إذا لم يصل السهم لسعر الإيقاف تكن فشلت العملية ولم يتم تنفيذ الأمر.

 

العوامل المؤثرة على حركة سعر الأسهم

عندما تتخذ خطوة البدء في كيفية التداول في سوق الأسهم لابد أن تعلم أن هناك عوامل تؤثر على حركة سعر الأسهم فعليك دراسة هذه العوامل وتحليلها بشكل جيد، وتتمثل هذه العوامل في التالي: 

  • الوضع الاقتصادي: تؤثر حركة الاقتصاد على أوضاع الشركة التي تطرح أسهمها في البورصة، وبالتالي تتأثر بالوضع الاقتصادي المحلي من مبيعات وإيرادات خاصة بالشركة، فإذا كانت نسبة المبيعات عالية ترتفع قيمة الاسهم، أما إذا انخفضت وتأثرت ينخفض سعر الأسهم.
  • تقارير الأرباح: عادة ما تقدم الشركات الكبرى بشكل سنوي أو نص سنوي تقارير مالية لأداء الشركة، هذه التقارير ممكن أن تؤثر في سعر أسهم الشركة، حيث أن المستثمرون المشاركون في أسهم الشركة يستخدمون هذه التقارير كجزء من تحليلهم.
  • العمولات: في حالة ارتفاع نسبة العمولات والفوائد للشركة ارتفعت قيمة الأسهم، وهذا يرجع إلى رغبة المستثمرون في زيادة قيمة الأسهم وتحقيق عوائد أكبر فيقومون بالاحتفاظ بأموالهم في أحد الحسابات البنكية.

 

التحليل الأساسي والفني لتداول الأسهم

يختلف دور التحليل الأساسي والفني على حسب نوع التداول، ففي كيفية التداول في سوق الأسهم يتم الاعتماد على التحليل الأساسي لقياس الأرباح المالية الخاصة بالشركة وصافي إيراداتها.

لابد أن يتم مراجعة تاريخ الاكتتاب العام للأسهم المحددة للتداول مع التأكد أن مضى عليه أكثر من عام، فالأسهم التي تجاوز تاريخ اكتتابها أكثر من 10 سنوات تكون لها الأفضلية.

أما فيما يخص التحليل الفني في عالم تداول الأسهم فهو المسئول عن توضيح أنماط الرسم البياني والمؤشرات الخاصة بتحرك الأسعار، فعندما تبدأ بفتح مركز جديد يكون التحليل الفني العامل الأساسي التي تعتمد عليه.

 

الفرق بين شراء الأسهم والمضاربة على سعر الأسهم

شراء الأسهم يتم من خلال اختيار المتداول للوقت المناسب لارتفاع سعر السهم ثم بيعه لتحقيق الربح، فتعد هذه قاعدة تقليدية في عالم تداول الأسهم الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر عالي، وهذا هو مفهوم شراء الاسهم.

أما المضاربة على سعر الأسهم  تكون من خلال الاعتماد على قيمة الأسهم في سعر السوق، وهنا لا يتطلب من المتداول امتلاك الأسهم لأنه من الممكن تحقيق الربح من خلال فتح مراكز بأسعار منخفضة أو مرتفعة.

 

مزايا العقود مقابل الفروقات للأسهم

عندما تبدأ في تعلم كيفية التداول في سوق الأسهم فأنت بحاجه إلى فهم ماذا يعني تداول العقود مقابل الفروقات للأسهم، فهذه الأداة تسمح لك بمضاربة سعر السوق وشراء أو بيع الأسهم المحددة للشركة التي تختارها، مع العلم أن تنخفض وترتفع قيمة السهم على حسب الشركة.

يحصل المتداول على مزايا عدة عند اختيار تداول العقود مقابل الفروقات التي تحميك من الخسارة وتضمن لك نسبة ربح مغرية، ومن بين المزايا الأخرى للعقود مقابل الفروقات على الأسهم: 

  • تتيح لك استخدام الرافعة المالية لمضاعفة قيمة رأس المال.
  • إمكانية الاستفادة من تقلبات الأسعار لصالح صفقتك.
  • تحمي المتداول من التقلبات على مدى الطويل.
  • عند استخدام تداول العقود مقابل الفروقات استخدام أدوات المخاطر مثل أمر وقف الخسارة.

هذه المزايا التي يحصل عليها المتداول عند استخدامه تداول العقود مقابل الفروقات، وتختلف كثيرًا عن استخدام التداول على الأسهم التقليدية فحينها لا يسمح بالمتداول استخدام الرافعة المالية لعدم توافرها، استفادته من تقلب السعر تكون على الاتجاه التصاعدي فقط، بجانب ذلك لا يتوفر أيًا من الأدوات المالية الخاصة بشراء وبيع الأسهم.

 

أوقات تداول الأسهم

تختلف أوقات أسواق الأسهم على حسب كل سوق، فوقت التداول مثلًا في أسهم باركليز في بورصة لندن يتم من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4:30 مساءًا، مع العلم أن أسواق الأسهم تعمل أسبوعيًا من يوم الأثنين حتى يوم الجمعة.

 

منصات تداول الأسهم

 

  1. شركة  Peperstone  بيبرستون

عند تقييم شركة Pepperstone بيبرستون وجدنا أنها تعتبر واحدًا من أشهر وسطاء الفوركس في هذا المجال فهي أحد شركات تداول الأسهم العالمية التي يرجع تاريخ تأسيسها لعام 2010، قدمت الشركة خدمات تداول في العديد من الأصول المالية، تعد واحدة من الشركات التي حظت بتطورًا ملحوظًا خلال سنوات عملها، تغطي فروع الشركة العديد من الدول. تتيح الشركة أكثر خيارات عدة لحسابات التداول . 

إيجابيات شركة Pepperstone: 

  • توفر فرص مميزة للمتداولين المبتدئين.
  • لا تضع قيود على فروق الأسعار ويتم التعامل بشكل أكثر مرونة.
  • خدماتها منخفضة التكلفة وسريعة التنفيذ.

سلبيات شركة Pepperstone:

  • تفتقر للأدوات الاستثمارية.
  • يواجه المتداولين صعوبة عند استخدام منصة MT4.

 

 

  1. شركة Capital  كابيتال

تقييم Capital.com كابيتال هو 4.7/5 فهي من أفصل منصات التداول التي تقدم خدمات مميزة للمتداولين الجدد والحاليين، تتميز الشركة بتقديم خدمة العقود مقابل الفروقات للأسهم مما يتيح للمتداول مضاعفة أرباحه، تقدم المنصة باستمرار تطوير وتحديث لسهولة استخدامها .

إيجابيات شركة Capital:

  • تقدم رسوم منخفضة فيما يخص تداول الاسهم والفوركس.
  • تقدم أكثر من خيار مناسب من حسابات التداول.
  • لا يوجد مجال للعمولات المخفية.
  • الشركة حاصلة على تراخيص من الهيئات الرقابية العالمية.

سلبيات شركة Capital:

  • لا تعرض المنصة أي مؤشرات توضح أسعار السوق.
  • لا تتيح المنصة حساب تداول إسلامي.
  • لا تدعم اللغة العربية.

 

 

  1. شركة AvaTrade أفاتريد

أثناء تقييم شركة AvaTrade أفاتريد وجدنا أنها  تأسست عام 2006. فهي جزء من مجموعة شركات AVA و أحد شركات التداول الرائدة في تقديم خدمات تداول العقود مقابل الفروقات للأسهم كما أنها من أفضل مواقع تداول الأسهم ، للعملات الأجنبية والعملات الرقمية وغيرها من الأصول المالية، يعود تاريخ تأسيس الشركة لعام 2006، تقدم أكثر من 55 زوج من العملات. تتيح الشركة أكثر من حساب للتداول مثل القياسي، المباشر، والحساب المسيطر.

إيجابيات شركة AvaTradre: 

  • توفر أكثر من أداة مالية ومنصة متطورة للمتداولين.
  • تنفيذ آلي لصفقات التداول.
  • توفر موقع ويب متخصص في توفير الأدوات التعليمية للمتداول المبتدئ.

سلبيات شركة AvaTrade: 

  • يواجه المتداولين صعوبة في السحب والإيداع.
  • نسبة عمولات التداول عالية.

 

  1. شركة eToro إي تورو

أثناء تقييم شركة eToro وجدنا أنها من أفضل شركات التداول المرخصة التي يرجع تاريخ تأسيسها لعام 2007، الشركة حاصلة على ترخيص من قبل هيئة الأوراق المالية، طوال سنوات خدماتها اكتسبت الشركة خبرة كبيرة جعلتها الخيار الأمثل للمتداول المبتدئ والمحترف، تقدم أكثر من 3500 أصل مالي قابل للتداول بالرافعة المالية أو بدونها.

إيجابيات شركة eToro:

  • تتميز المنصة بواجهة سهلة الاستخدام ومتطورة.
  • توفر أكثر من أداة مالية تتيح للمتداول التنويع في استراتيجيات التداول.
  • تقدم أدوات تحليل متطورة.
  • تعرض المنصة مؤشرات سوقية باستمرار.

سلبيات شركة eToro:

  • نسبة الرسوم والعمولات عالية مقارنة بالشركات الأخرى.
  • تقيد المتداول عند استخدام الرافعة المالية.
  • تعاني المنصة من بعض المشاكل التقنية.
  • يتطلب نسخ التداول رصيدًا مرتفعًا وهذا يعرض الصفقات للمخاطر.

 

الخلاصة كيفية التداول في سوق الأسهم

في النهاية يعتبر كيفية التداول في سوق الأسهم أمرًا يحتاج إلى دراسة وافية شاملة لكافة استراتيجيات تداول الأسهم  وأنواعها بجانب فهم سوق الأسهم والاستعداد لتحمل المخاطر، حتى يكون أمامك فرص لتحقيق الربح تعلم وجرب، وقم ببدء صفقتك ودائمًا سيكون موقع ثقة بروكرز TheqaBrokers المرجع الأساسي لك لاتخاذ خطواتك الأولى في التداول.

 

الأسئلة الشائعة حول كيفية التداول في سوق الأسهم

سنتعرف معًا على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص كيفية التداول في سوق الأسهم: 

كيف يتم الربح من شراء الاسهم؟

بشكل عام يتم كسب ارباح من شراء الأسهم من خلال أما بيع وشراء الأسهم بمفردك، أو تداول الأسهم من خلال صناديق الاستثمار، قم بوضع ميزانية مناسبة لاستثمارك وافتح حساب جاري وابحث عن الأسهم المناسبة في الشركات الكبرى وقم بشراؤها.

كيف اعرف متى اشتري السهم؟

يفضل المتداولون استغلال اوقات تقلب الأسعار حتى يستطيعون اختيار الصفقة المناسبة، ويمكنك القيام بهذا ما بين الساعة 9 صباحًا وحتى 10 صباحًا، أو ما بين الساعة 3: 4 مساءًا.

ما الفرق بين السندات والأسهم؟

السند هو وثيقة دين، أما السهم هي وثيقة ملكية لسهم معينة في أحد الشركات، وكلًا منهما يحقق الربح للمتداول، ولكن خسائر السندات تكون أكبر من خسائر الاسهم.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index