أفضل أنواع مؤشرات الفوركس للتداول

عندما ترغب في التداول عبر الفوركس، لا بد من أن تعرف ما هي مؤشرات الفوركس  لكي تحقق نجاحا في الفوركس، لذا؛ يجب عليك اتباع المسار الذي يتبعه المتداولون الآخرون، ومعرفة كيفية التداول، وما المنطق وراء مؤشرات الفوركس ، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف في سوق الفوركس ، والأهم من ذلك، معرفة كيف يمكن تعلم التداول باستخدام مؤشرات الفوركس، وكيف يمكنها مساعدتك في بدء التداول الخاص بك لتحديد أفضل المؤشرات، كل هذه الأسئلة سنقوم بتوضيحها من خلال موقع ثقة بروكرز.




blue-background

عندما ترغب في التداول عبر الفوركس، لا بد من أن تعرف ما هي مؤشرات الفوركس، لكي تحقق نجاحا في الفوركس، لذا؛ يجب عليك اتباع المسار الذي يتبعه المتداولون الآخرون، ومعرفة كيفية التداول، وما المنطق وراء مؤشرات الفوركس ، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف في سوق الفوركس ، والأهم من ذلك، معرفة كيف يمكن تعلم التداول باستخدام مؤشرات الفوركس، وكيف يمكنها مساعدتك في بدء التداول الخاص بك لتحديد أفضل المؤشرات، كل هذه الأسئلة سنقوم بتوضيحها من خلال موقع ثقة بروكرز.

 ما هي مؤشرات الفوركس؟

مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس مفهوم ينتشر كثيراً في عالم التداول وهو يعتبر أداة محددة تساعد المتداولين على التحليل الفني صفقاتهم التداولية، وتعتبر المؤشرات تُرسم بطريقة الرسم البياني، وتحدد عوامل دخول وخروج الصفقات، كما تتميز بالعديد من أنواع المؤشرات التي سنقوم بذكرها لاحقاً من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم ثقة بروكرز.

أهمية استخدام مؤشرات الفوركس في تحسين القرارات التداولية

يعتبر استخدام مؤشرات الفوركس لها أهمية كبيرة للمتداولين في سوق العملات لتحقيق مكاسب طائلة من خلال صفقات التداول، وتتمثل هذه الأهمية في:-

  • المؤشرات الفنية تساعد في تحديد نقاط دخول وخروج المتداولين الصفقات لتداول العملات الأجنبية، بالاعتماد على مؤشر المتوسطات المتحركة والتذبذب.
  • المؤشرات توفر معرفة مستقبل اتجاهات أسعار أزواج العملات في السوق مما يساعد المتداولون في إدارة المخاطر.
  • كما تتيح المؤشرات للمتداولين الاعتماد على التحليل الأساسي والتحليل الفني لمعرفة أخبار السوق والعوامل الاقتصادية التي تؤثر على تقلبات الأسعار.
  • كما أنها تساعد في تحديد مستويات وقف الخسارة بناءاً على أسعار العملة وتقلباتها.
  • توفر أيضا إشارات مختلفة عن تقلبات السوق وهذه الإشارات تساعد المتداولين في توقع سعر العملة والاستراتيجية التي يكون من خلالها تداول الفوركس.
  • المؤشرات الفنية يتيح للمتداول ضبط الإعدادات الفنية للرسوم البيانية بما يتناسب مع الاستراتيجية المعتمد عليها في التداول.

أنواع مؤشرات الفوركس

أنواع مؤشرات الفوركس تتعدد حيث إنها توضع على الرسوم البيانية الخاصة بالتداول،  وعادة ما يتناسب أسلوب التداول والاستراتيجيات الخاصة به، مع هذه المؤشرات، لذا؛ إذا أردت معرفة نقاط القوة والضعف لكل مؤشر عليك باتباع الفقرات السابقة حتى نتعرف على أقوى مؤشرات فوركس للتداول:

أولا: مؤشرات الاتجاه

التداول مع الاتجاه يوفر فرصة مثالية للنجاح يخبرنا بها المتداولين ذوي الخبرة، حيث إنه يزداد الربح خلال التداول مع الاتجاه وليس ضده، لأنها تعد فكرة منطقية على الرغم من أن اتجاه المعاكس ناجحاً، ولكنه يعمل في ظروف محددة بعكس التداول مع الاتجاه يعمل في كل الظروف وكافة الاحتمالات، ويعتبر من أفضل المؤشرات للدخول والخروج، ويضم مؤشر الاتجاه العديد من المؤشرات التي تساعد في تحديد الاتجاه وهي:-

  • مؤشر ADX متوسط حركة الاتجاه

هو أحد مؤشرات فوركس صمم لإظهار قوة الاتجاه وهو مشتق من مؤشرين: +DI, -DI، كما تعد حركات الاتجاه( DI’s ) عبارة عن حساب لكيفية ارتباط القمم والقيعان والإغلاق في اليوم الحالي، مع مستويات القمم والقيعان لليوم السابق، بعد ذلك يتم تقسيم مجموعة الأرقام على متوسط المدى الحقيقي.

وتشير ( + DI ) إلى الثيران، والثيران هم المشترون، وهي معرفة مدى قوة الاتجاه الصعودي لليوم مقارنة باليوم السابق، أما (-DI ) هي الدببة وتشير إلى البائعين، وتبلغنا بمدى قوة الاتجاه الهبوطي مقارنة بالأمس. يأخذ ADX قيم +DI , -DI ويعرفنا من هو الأقوى اليوم مقارنة بالأمس.

فالمؤشرات الثالثة( ADX, +DI,-DI ) تتحرك كلها على مقياس من 0 إلى 100، إذا كان مؤشر ADX أقل من 20 فإن الاتجاه سواء صعودي أو هبوطي يكون ضعيفاً، كما تشير قيمة 40 إلى نقطة الوسط في أي اتجاه، أما فوق 50 يمثل اتجاها قويا، وإذا كان +DI أعلى من -DI ، فإن الثور يتغلب على الدب، أما إذا مالت قيمة الخطوط فهذا يدل على مدى سرعة معدل التغيير.

  • مؤشر آرون ( Aroon)

مؤشر آرون هو مؤشر فوركس لتداول العملات، ويبحث عن الاتجاه وتطوره وقوته، وتلعب فكرة هذا المؤشر على أن الاتجاه يمكن قياسه من خلال تقييم مدى قرب أعلى القمم السابقة، لأدنى مستوياتها السابقة، وتنعكس حداثة أعلى مستوى القمم السابقة في الخط السعودي مؤشر أرون في حين تنعكس حداثة أدنى قاع في الخط الهابط لمؤشر آرون.

بعد ذلك يتم تأرجح الأسطر من 0 إلى 100 على سبيل المثال: عندما يتم الضغط على الخط الصاعد لأعلى مقياس حول علامة ال100 يكون الخط الهابط بالكاد فوق القاع عند 0، وغالبا ما تكون أعلى القمم غالبة على أدنى القيعان التي تعتبر قليلة، وهنا يشير إلى أن لدينا اتجاها صعوديا قويا، وتشير عملية التقاطع إلى تغيير الاتجاه. مؤشر آرون هو مؤشر متأخر عن الوقت الحالي، وغالبا ما يستخدم لتأكيد ما إذا كان الاتجاه قد بقي على حاله.

  • مؤشر الماكد

مؤشر الماكد يهدف إلى الكشف عن التغيرات في قوة الاتجاه ومدته، ويعرض العلاقة بين متوسطين متحركين المتوسط المتحرك الأسي لمدة 12 جلسة، والمتوسط المتحرك الأسي لمدة 26 جلسة، عن طريق طرح الأخيرة من السابق، يتكون من

  1. خط الماكد.
  2. والمتوسط المتحرك الأسي ل 9 جلسات خط الماكد، والذي يعرف بخط الإشارة.
  3. والرسم البياني الذي يرسم المسافة بين خط الماكد وخط الإشارة.

مميزات مؤشر الماكد

تتلخص أهمية ومميزات المؤشر في ثلاث نقاط وهما:-

  • التقاطع: عندما يقع مؤشر ماكد تحت خط الإشارة، فهو يمثل إشارة هبوطية تشير إلى أنه قد حان الوقت للبيع، بدلا من ذلك، عندما يرتفع مؤشر MACD فوق خط الإشارة، يعرض المؤشر إشارة صعودية، وهذا يدل على سعر الأصل المعين من المرجح أن يشهد زخما تصاعديا، وينتظر معظم تجار الفوركس تقاطعا مؤكدا فوق خط الإشارة قبل الدخول في إحدى صفقات التداول، لتجنب التضليل أو الدخول في صفقة قبل الأوان.
  • التباعد: عندما ينحرف سعر الأصل المالي فعليا عن مؤشر الماكد، يدل على نهاية الاتجاه الحالي، ولهذا تكون الطريقة الثالثة موضحة مزيد من مؤشرات الميتاتريدر.
  • الارتفاع الدراماتيكي: تحدث هذه الطريقة عندما يرتفع مؤشر MACD بشدة، يتحرك المتوسط المتحرك الأبطأ بعيداً عن المتوسط المتحرك الأسرع، وهذا المؤشر يدل على أنه هناك إفراط في شراء الأصل المالي وسوف يعود السعر إلى المستويات الطبيعية.

ثانيا: مؤشرات الزخم

مؤشرات الزخم  أفضل المؤشرات للدخول والخروج، حيث تساعدك في تحديد ظروف ذروة الشراء والبيع وتوضح سرعة وحجم تحركات أسعار الورقة المالية، كما توضح جانباً من مؤشرات الاتجاه وتساعدك في تحديد بداية الاتجاه ونهايته.

ومن أهم مؤشرات التي تساعد في تحديد الزخم هي:-

  • مؤشر القوة النسبية

مؤشر القوه النسبيه هو من مؤشرات الفيروكس لقياس الزخم بجانب نطاق Williams%، ومؤشر ستوكاستيك الذي يخدم نفس الغرض، وتستخدم مؤشرات الزخم إلى إذا كانت الأداة في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع من خلال قياس سرعة وحجم تحركات الأسعار، ويعتبر الزخم ليس أكثر من معدل تغيير السعر، يقوم مؤشر القوة النسبية بمقارنة أسعار إغلاق الشموع الحالية والسابقة للاتجاهين صعودي والهبوطي، ثم يحول النتيجة إلى المتوسط المتحرك الأسي ثم يحسب كيفية ارتباط اتجاه المتوسط المتحرك الأسي مع اتجاه المتوسط المتحرك الأسي الهبوطي،  يتأرجح على نطاق بين 1 إلى 100 كلما زاد الفرق بين اليوم والأمس كان الزخم أقوى؛ لذا؛ إذا كان إغلاق الأداء أعلى من الإغلاق السابق،  سوف يتأرجح مؤشر القوة النسبية للأعلى وبوصوله إلى مستوى 80 يعني منطقة ذروة الشراء وإذا حقق السعر أعلى مستوى قمة جيدة في حين أن مؤشر القوة النسبية حقق فقط قمة منخفضة يتم إنشاء إشارة هبوطية والعكس صحيحاً.

  • مؤشر ستوكاستيك

مؤشر ستوكاستيك هو مؤشر مثله مثل مؤشرات الحجم الأخرى فهو يساعد على تحديد مناطق ذروة الشراء ومناطق ذروة البيع المتزايدة،  من خلال قياس الزخم ويتم ذلك عن طريق تقييم مدى قرب سعر الإغلاق بالنسبة إلى النطاق السعري، في الاتجاه الصعودي يجب أن يكون السعر قد أغلق بالقرب من أعلى مستوياته في التداول،  وخلال الاتجاه الهبوطي يجب أن يكون السعر بالقرب من أدنى مستويات نطاق التداول،  ويتم رسم مؤشر ستوكاستيك بالمثل في ممر ما بين 0 إلى 100 مع نفس ال 20 / 80 لمستويات عتبة الشراء الزائدة والبيع الزائدة.

ثالثا: مؤشرات الفوركس لتحديد حجم التداول

من المستحيل قياس حجم السوق في سوق الفوركس بالسعر والعمق من قبل المتداولين، على عكس الحال في سوق الأسهم والسلع أو حتى العقود الآجلة، وهنا المشكلة تكمن في تداول الفوركس الفوري خارج البورصة، مما يعني أنه لا يوجد مكان مركزي لإعادة حساب أحجام التداول فيه، ويتم اشتقاق حجم التداولات المتوفرة في منصة التداول الخاصة من تدفقات البيانات لدى وسيطك، لا تستطيع هذه الأرقام أن تعطي معلومات على الحجم الكلي للتداول في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك هناك متداولين يستخدمون مؤشرات تداول الفوركس لقياس الحجم، ويستخدم مؤشر الحجم لقياس الزيادة أو النقصان في حجم الأداة المتداولة نسبة إلى سعره، يعتمد هذا المؤشر على أن الحجم يسبق السعر، ويمكن استخدامه لتأكيد تحركات الأسعار من الناحية الميكانيكية بالإضافة إلى أنه يحدد إجمالي الحجم اليومي للتداول، رقما موجبا إذا زاد مقارنة باليوم السابق، ثم تتعين قيمة سالبة إذا انخفض الحجم الإجمالي منذ اليوم السابق، وعندما يتحرك تتحرك الأسعار بقوة في اتجاه واحد يجب أن تكون قيمة الحجم oBV كذلك، قد يشير الاختلاف بين السعر و OBV إلى ضعف حركة السوق.

رابعا: مؤشرات فوركس لقياس التقلب

مؤشرات التقلب تحدد نطاقات التداول، وتكشف عن الحجم وراء الحركة وتخبر المتداولين عن الاتجاه الحالي للسوق، وتستخدم للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية مثل مؤشرات الفوركس الموصوفة سابقا تراقب المؤشرات القائمة على تقلب التغيرات في سعر السوق وتقارنها بالقيم التاريخية ومن أهم مؤشرات قياس التقلب:-

  • مؤشر متوسط المدى الحقيقي

وهو يشير إلى تراقب المؤشرات المستندة إلى التقلبات والتغيرات في سعر السوق، ومقارنتها بالقيم التاريخية وتحديد النطاق عن طريق أعلى سعر في اليوم، ناقص أدنى سعر في نفس اليوم، ويمتد النطاق الحقيقي إلى سعر إغلاق الأمس، وهذا المؤشر يمثل المتوسط المتحرك البسيط للنطاق الحقيقي. يعمل المؤشر الحقيقي على:-

  1. أعلى سعر حالي ناقص أقل سعر حالي.
  2.  القيمة المطلقة لأعلى سعر حالي ناقص سعر الإغلاق السابق.
  3.  القيمة المطلقة لأقل سعر حالي ناقص سعر الإغلاق السابق.

كلما زاد فرق سعر ارتفع مؤشر متوسط المدى الحقيقي، وكلما زاد التقلب في السوق يكون مفيدا عند تحديد نقاط وقف التداول، وهذا السبب يجعل المدى المتوسط كواحد من أفضل المؤشرات للدخول والخروج في الفوركس.

  • مؤشر البولنجر باند – Bollinger Bands

مؤشر الانحراف المعياري أو البولنجر باند من أقوى مؤشرات فوركس للتداول، يساعد المتداولين على قياس حجم تحركات السوق لذا؛ يمكن لمؤشر الانحراف المعياري تحديد مدى تأثير التقلبات على السعر في المستقبل، ولا يمكنه التنبؤ بما إذا كان سعر سيرتفع أم ينخفض،  يخبرنا فقط أن السعر سيتأثر بالتقلب، فمؤشر الانحراف المعياري يقارن تحركات الأسعار الحالية بتقلبات الأسعار التاريخية، ويعتقد العديد من المتداولين أن تحركات الأسعار الكبيرة تتبعها تتبعها تحركات صغيرة، وأن تحركات الأسعار الصغيرة تتبعها تحركات كبيرة في السعر، هذا المؤشر هو مؤشر تحديد تقلب السوق ايضا يتكون من ثلاث نطاقات هما:-

المتوسط المتحرك: وهو المتوسط البسيط بقيمة افتراضية 20 جلسة يتم حسابها من خلال:-

  • النطاق السفلي: وهو المتوسط المتحرك البسيط مطروح منه خطي انحراف المعياري.
  •  النطاق العلوي: المتوسط المتحرك البسيط مضاف إليه خطي الانحراف المعياري.
  •  والنتيجة: وهي توليد قناة لسعر الورقة المالية للارتداد فيه.

عندما تكون الأسعار بالقرب من خط الانحراف العلوي يعتبر السوق في منطقة ذروة الشراء، وعندما يكون الأسعار في الانحراف السفلي يعتبر السوق في منطقة ذروة البيع، مما يشير إلى حدوث تحول محتمل في حركة السعر.

 كيفية استخدام مؤشرات الفوركس في التداول

مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس

عند استخدام مؤشرات فوركس يمكنك التعرف على بعض الخطوات حتى يكون تداولك ناجحاً:-

فهم إشارات البيع والشراء

مؤشرات الفوركس تعمل على استخدام مؤشر ماكد لإعطاء إشارة تداول بيع وشراء محتملة،  من خلال فحص فترات المتوسط المتحرك الأسي لخط ماكد، كما أن هناك مؤشرات فنية تولد إشارة شراء عند توافر شروط معينة،  مثلا؛ يولد مؤشر القوة النسبية إشارة شراء عندما يتحرك ضمن ظروف ذروة البيع عند 30.

استخدام مؤشرات الفوركس في تحديد نقاط الدخول

يمكنك التأكد من نقاط الدخول باستخدام مؤشرات الفوكس،  حيث أن اعتماد المتداول على مؤشر واحد يمكن أن يؤدي إلى إشارة خاطئة، فبالتالي يمكن للمستثمرين الجمع بين التحليل الفني والأساسي حتى يكون لديه فهم شامل عن سوق العملات وتحسين دقة تحديد نقطة الدخول والخروج في الصفقات، مع معرفة الاتجاه العام للسوق، لذا؛ يجب عليك مراجعة الاستراتيجية الخاصة بك لمعرفة ظروف السوق المتغيرة قبل الدخول في أي صفقة، وكيفية تحديد المؤشرات الرئيسية لمعرفة نقاط الدخول من خلال:-

  1. تحديد انعكاسات الاتجاه مع المتوسطات المتحركة.
  2. تحديد مستويات الدعم والمقاومة.
  3. استخدام مؤشرات التذبذب في حالات ذروة البيع وذروة الشراء.
  4. النظر في أنماط الحجم.

تأكيد الاتجاهات باستخدام مؤشرات الفوركس

يمكنك تأكيد الاتجاهات من خلال مؤشرات الفوركس حيث تعد المؤشرات وخاصة المتوسط المتحرك مثالاً على المؤشرات التي يمكن أن تساعد المتداولين في تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة بالإضافة إلى توفير نظرة مستقبلية عن الاتجاه العام.

استراتيجيات تحليل السوق باستخدام مؤشرات الفوركس

هناك بعض الاستراتيجيات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في عملية التداول من خلال مؤشرات فوركس:-

أولا: استراتيجية المتوسط المتحرك

في هذه الاستراتيجية يقوم المتداول بالشراء أو البيع عندما تتقاطع خطوط المتوسط المتحرك قصيرة وطويلة المدى مع بعضها البعض، حيث يمثل هذا التقاطع إشارة على أن الاتجاه على وشك التغيير.

تعتبر استراتيجية المتوسط المتحرك من أقوى مؤشرات فوركس للتداول، وهي مهمة جدا والأكثر استخداما لتحديد ما إذا كان سعر الأصل يتحرك لأعلى أو للأسفل، وهي مفيدة لأنها تعكس تقلب الأصل في استخدام المتوسط المتحرك البسيط الاتجاه الذي يتجه نحوها،  ومن ثم إذا كان المتوسط المتحرك البسيط يشير إلى الأعلى فهذا يعني أن سعر الأصل آخذ في الارتفاع، بينما إذا أشار عدم التداول أثناء محاولتهم الشراء إلى الأسفل فإن سعر الأصل يتناقص،  لذلك غالباً ما يشير متتبعو الاتجاه إلى طريق أخذ سعر الأصل الذي تتحرك صعوداً وبيع الأصول التي تنخفض، علاوة على ذلك يتم حساب المتوسط المتحرك البسيط بالإغلاق اليومي للأصل، وتقسيمه على إجمالي الأيام للحصول على المتوسط.

ثانيا: استراتيجية الاختراق

هذه استراتيجية بمثابة نقطة البداية لتحركات الأسعار الرئيسية والتوسع في التقلبات، ولكن عند إدارتها بشكل صحيح يمكن أن تسمح بنسبة مخاطر هبوطية محدودة، والاختراق عبارة عن سعر يتحرك خارج مستوى دعم أو مقاومة محدد، مع وجود زيادة في الحجم يكون مستوى الدعم حيثما يظهر سعر السهم ميلا للارتداد مرة أخرى بعد الانخفاض، بينما مستوى المقاومة حيث يظهر سعر ميل لارتداد نحو الاتجاه الهبوطي بعد ارتفاع السعر.

فالمتداول المخترق يدخل في صفقة التداول طويلة المدى على المؤشر بعد كسر السعر فوق مستوى المقاومة، أو يمكن الدخول في مركز قصير المدى بعد كسر السعر دون مستوى الدعم،  وهذا بمجرد أن يتجاوز السعر فإن المؤشر سوف يميل، لأنه سيكون أكثر تقلبا وتتجه الأسعار عادة نحو اتجاه الاختراق.

ثالثا: استراتيجية القنوات السعرية

استراتيجية القنوات السعرية تعتبر من أدوات تحليل الرسم البياني التي تستخدم في التداول. حيث إنها تساعد على تحديد نقاط التذبذب، وتعود لكونها مفهوماً للدعم والمقاومة في التحليل الفني.

تتكون من:-

  •  خطوط رأسية: تمثل حدود نطاق تحركات الأسعار.
  •  خط داعم: لتعيين أدنى نقاط السعر الذي يصعب اختراقها.
  •  خط المقاومة: لتعيين أعلى نقاط السعر التي يصعب اختراقها.

كما تتحرك الأسعار داخل هذه القنوات لفترة زمنية محددة تعكس التذبذب الطبيعي للسوق، بالإضافة أن القنوات السعرية توفر معلومات قيمة للمتداولين، وتساعد على تحليل الاتجاهات العامة للسوق، ومعرفة فترات التراجع والارتفاع لاتخاذ قرارات تداول أكثر ذكاءً ودقة.

أفضل الممارسات لتداول مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس

مؤشرات الفوركس

سنوضح أفضل ممارسات تداول مؤشرات الفوركس في السطور القادمة:-

أولا: التحليل الفني مقابل التحليل الأساسي

كثير من المتداولين يبحثون عن الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي الذي يعتبر طريقتين أساسيتين لاستثمار الأموال في سوق البورصة، ويرى البعض أن التحليل الأساسي أنه طريقة وحيدة مناسبة للاستثمار في البورصة، والبعض الآخر يرى أن التحليل الفني يعطي نتائج جيدة أكثر، وفيما يلي سنعرض الاثنين بشكل موضح.

التحليل الأساسي:

هو طريقة لتقييم أداء القيمة الجوهرية للأسهم الخاصة بالشركة، ودائما يميل المتداولون إلى تحليل نقاط القوة والضعف للشركة، بالإضافة إلى تحليل الظروف الاقتصادية أيضا للشركة، وغالبا ما يبني المتداولون تجزئه من المؤسسات ذو خبرة نماذج معقدة من أجل حساب سعر الأسهم، مع أخذ اعتبار افتراض حول أرباح الشركة المستقبلية من خلال التحقق إذا كانت الأسهم مقوماً بأقل من قيمته أو مبالغ فيه، ولهذا تغطي شركات الوساطة عدداً من الشركات المدرجة والإدارات البحثية التي تصدر تقارير عن الأسهم الخاصة بها، والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص أثناء الاستثمار في الأسهم.

التحليل الفني

التحليل الفني يقوم على رسم بياني يتم إنشاؤه بواسطة تقلبات الأسعار، في هذه الحالة يحاول المستثمرون في السوق تحديد الأنماط والمكان الذي يتحرك فيه السوء، ويستخدم المتداولون مجموعة متنوعة من المؤشرات لأخذ قرار الشراء أو البيع بناء على هذه الإشارات، وبالرغم من أن التحليل الفني واسع المجال فالمستثمر المحتمل لا يحتاج إلى معرفة كل شيء حتى يصبح مستثمر ناجح، هناك بعض المفاهيم البسيطة التي تكفي للعمل في هذا التداول عن طريق الاسهم مثل مستويات الدعم والمقاومة.

ثانيا: إدارة المخاطر ووضع أهداف واقفال

بعدما تعرفنا على أنواع مؤشرات الفوركس، لا بد من فهم وإدارة المخاطر لتداول الفوركس، لأنها إدارة المخاطر تبنى على قاعدة أساسية تنص على عدم المخاطرة بأكثر من 1% من الأموال التي تمتلكها، ويجب على المتداول وضع خطة دقيقة وفعالة لإدارة المخاطر قبل الدخول في أي تداول أو استثمار، لذا؛ إذا أردت تداول الفوركس، أو غيرها أي عملة من  العملات، ينبغي عليك تحديد نسبة المخاطرة وكيفية التعامل معها، ومعرفة السبب الأساسي وراء فهم المخاطر في التداولات المختلفة،  لأن إدارة خسائرك سيقلل حجم المخاطر بنسبة كبيرة ،  فالخسائر تؤذيك أكثر مما تسعدك، وهذا فقط بسبب المخاطر التي لحقت بتداولك، بجانب أنك بحاجة دائمة إلى التعويض ليكون تداولاً محققا للهدف والأرباح.

تجربة المؤشرات على حساب تجريبي أولاً

عند البدء في التداول يمكن أن تبدأ باستخدام الحساب التجريبي، واختبار استراتيجيتك الخاصة بأموالك الافتراضية، ويمكن لأي متداول فتح حساب تجريبي مجاني من خلال وسيط للتداول عبر الإنترنت، والبدء بالتدرب على التداول بدقائق قليلة، ويمكن للمستثمر الوصول إلى منتجات التداول الحقيقية والأسواق المالية الفعلية على منصة الحساب التجريبي دون استثمار أي أموال.

إليكم دليل شامل حول تعلم التداول باستخدام مؤشرات الفوركس، لذا من خلال موقعنا يمكنك قراءة هذا التقرير الخاص بالمؤشرات وأنواعها، حتى تتعرض على كل ما يخص التداول قبل البدء فيه.

الأسئلة الشائعة حول أقوى مؤشرات فوركس للتداول

 

سنتعرف معًا من خلال موقع ثقة بروكرز حول  أبرز الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهن أي متداول بخصوص مؤشرات الفوركس:

ما هو المؤشر الرئيسي؟

المؤشر الرئيسي هو أداة قابلة للقياس تستخدمها الشركات لتقييم أدائها وتقدمها بالاعتماد على استراتيجيات محددة، تساعد هذه المؤشرات الشركات في تحديد مدى نجاحها وتحديد مجالات التحسين بها.

ما هو استخدام المؤشرات في الفوركس؟

مؤشرات الفركس تستخدم في تحليل سوق الفوركس وتستخدم تنبؤات بخصوص تقلبات الأسعار، وهي عبارة عن أدوات تقنية حسابية يتم فيها احتساب حجم العملات وسعرها في السوق.

ما هو أفضل مؤشر للتداول؟

هناك الكثير من مؤشرات التداول مثل مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر تدفق الأموال MFI، ومؤشر الماكد وبولنيجر باند.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index