ماهو حكم التداول بدون رافعة مالية

التداول بدون رافعة مالية هو أسلوب استثماري يعتمد على شراء وبيع الأصول المالية بدون الاستفادة من القروض أو الأموال المقترضة، يعتبر هذا النوع من التداول أكثر أمانًا مقارنة بالتداول بالرافعة المالية. من الناحية الشرعية يعتبر حكم التداول بدون رافعة مالية أكثر توافقًا مع الشريعة الإسلامية حيث يبتعد عن الربا الذي يتضمنه استخدام الرافعة المالية، ويبتعد عن أي تعاملات فائدة أو زيادة على المال المقترض مما يجعله خيارًا مناسبًا للمستثمرين المسلمين الذين يسعون للالتزام بتعاليم الشريعة الإسلامية في معاملاتهم المالية.




blue-background

نبذة تعريفية عن الرافعة المالية

 

هي آلية للتداول تعتمد على دفع نسبة هامش بسيطة للتداول، ويتم اقتراض باقي المبلغ من الوسيط أو شركة التداول، مع العلم أنه يتم فرض قيود على هذه العملية، فيحجز الوسيط المبلغ المقترض الأصلي، ولا يمكن للمتداول التداول مع أي وسيط آخر دون سداد نسبة المال المقترض، بجانب ذلك يتم فرض عمولة التبييت على المتداول في حالة عدم اغلاق صفقة التداول وقام بتبيتها لليوم التالي.

بالإضافة إلى ذلك تضع شركة التداول حدًا لخسارة الهامش، وفي حالة الخسارة يتم خصم المال من المال المقترض الذي منحه الوسيط للمتداول، فالتداول بالرافعة المالية يتم ضمن قواعد وضوابط يفرضها الوسيط أو شركة التداول.

 

آلية عمل الرافعة المالية في التداول

ماهو حكم التداول بدون رافعة مالية

الرافعة المالية تمثل أداة مالية تستخدم في المعاملات المالية للقدرة على البيع والشراء دون الحاجة إلى زيادة في رأس المال الخاص بالمتداول، بل يتم اقتراض مبلغ من الوسيط يمنح للمتداول الفرصة لفتح مراكز تداول برأس مال كبير، ولكن تعمل الرافعة المالية ضمن آلية محددة، تتمثل في ثلاث نقاط:

  1. حجم الرافعة المالية ويعبر هذا الحجم أو النسبة عن رأس المال الأصلي والمبلغ المقترض، فلنفترض أن حجم الرافعة 1:100 وهذا يعني أن يمكن للمتداول فتح مركز بقيمة 100 ضعف رأس المال الأصلي.
  2. نسبة الهامش المقصود بالهامش هو فارق المال بين قيمة المال المقترض والقيمة الكاملة للصفقة، ويتم استخدام الهامش في حالة خسارة المتداول للصفقة، كضمان للوسيط على ماله.
  3. معظم الوسطاء يعتمدون بعض الشروط لاستخدام الرافعة المالية مثل تحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح لحماية رأس مال المتداول من الخسارة.

 

حكم التداول بدون رافعة مالية

 

تختلف بعض الآراء حول حكم التداول بدون رافعة مالية فيراها البعض الذي  يعتبر التداول في الأصل حرام قد يرفض التداول بدون رافعة مالية وبرافعة مالية أيضًا،  ويراها البعض الأخر نظام جائزًا للتداول لأنه يتجنب الربا، ولكن تتم عملية التداول ضمن شروط وضوابط تتوافق مع الشريعة الإسلامية، تتمثل في التالي:

  1. تجنب أي صفقة تتضمن فوائد ربوية.
  2. لابد أن تكون الأصول المتداول بها أصول متوافقة مع الشريعة مثل الأسهم في الشركات الحلال، والعملات الشرعية.
  3. يجب أن تتسم الصفقات بالمرونة والشفافية وتجنب أي عمليات تلاعب غير مشروعة.
  4. الابتعاد عن التعامل بالطرق التي تعتمد على الحظ والقمار.

 

هل التداول بالرافعة المالية حلال أم حرام؟

 

تتباين الآراء الفقهية حول حكم التداول بالرافعة المالية، فهناك من يجدها جائزة (حلال)، ومن يجد فيها حرمانية، وهناك بعض الفقهاء الذي يعتبر رأيهم في الوسطية، في النقاط التالية استعراض لبعض هذه الآراء:

 

الرافعة المالية حلال:

 

  • يستند بعض الفقهاء إلى جواز التداول بالرافعة المالية في حال تم استخدامها بشفافية دون الاعتماد على الفوائد الربوية.
  • كما يعتبرونها وسيلة لتحقيق الربح وتنويع المحفظة الاستثمارية وبعيدة عن التمويل الغير شرعي.

 

الرافعة المالية حرام:

 

  • يستند الجزء الأكبر من الفقهاء إلى هذا الأمر، فيرون أن الرافعة المالية تشبه الربا بشكل كبير وتعتمد على فوائد ورسوم عالية.
  • كما أن استخدامها يتنافى مع قواعد الشريعة الإسلامية ويؤدي إلى استغلال الطرف الآخر.

 

الوسطية:

 

  • هذا الجزء يوضح آراء الفقهاء الذين يعتبرون الرافعة المالية ليست حلالًا ولا حارمًا بل يتم تداول كل صفقة حسب ظروفها ومتطلباتها.
  • ينصحون بضرورة التداول بدون رافعة مالية في الصفقات المضمونة من ناحية الفوائد، وأن تعتمد الصفقات المالية على الشفافية.

 

هل الرافعة المالية حلال؟

 

بسبب طبيعة عمل واستخدام الرافعة المالية في التداول تعتبر حرام وهذا يرجع إلى الأسباب التالية:

  • المبلغ المقترض من الوسيط في الرافعة المالية يقوم على الفوائد.
  • القرض يعود إلى منفعة للوسيط بسبب القيود التي يفرضها على المتداول.
  • القرض القائم على منفعة هو قرض ربا وهذا منافي للشريعة الإسلامية.
  • رسوم التبييت التي يفرضها الوسيط تعتبر فائدة مشروطة يدفعها المتداول في اليوم التالي أو يتم خصمها من رأس المال الأساسي.
  • تقوم الرافعة المالية أيضًا على مبدأ الرهن من خلال التزام المتداول بالعقد مع الوسيط مقابل المبلغ المقترض.
  • في حالة خسارة المتداول لمبلغ الهامش الأصلي يكون من حق الوسيط بيع العقود متى يشاء.

 

هل الرافعة المالية قرض؟

 

بالفعل، تعتمد الرافعة المالية على قرض مبلغ مالي من الوسيط لإمكانية التداول في صفقات برأس مال أكبر، على الرغم من المخاطر المرتبطة باستخدام الرافعة المالية إلا أنها من أهم أدوات تداول العقود مقابل الفروقات.

الجدير بالذكر أنه عندما تباينت الآراء حول حكم التداول بدون رافعة مالية، أتاحت العديد من شركات تداول حسابات تداول بدون رافعة مالية قد تكون مناسبة للمستثمرين المسلمين الذين يرغبون بالتداول المالي مع الاحتفاظ بالضوابط الإسلامية.

 

آراء مجمع الفقه الإسلامي حول حكم التداول بالرافعة المالية

 

عندما ظهرت أداة التداول الرافعة المالية كان هناك الكثير من الآراء المحايدة والمعارضة حول استخدامها، لأنها آلية تداول جديدة على الشريعة الإسلامية، ومن هذا المنظور كان لابد من دراسة الأمر بدقة من قبل علماء الإسلام الموجودين في مجمع الفقه الإسلامي، وقد صدرت بعض البنود بخصوص تحريم هذا الموضوع في 8\12\2006، ونصت هذه البنود على:

  1. المتاجرة: يمثل النوع الذي يقوم على التجارة الحرة واعتماد التاجر على القيام بعملية التجارة المناسبة له، ولكن وفقًا لشروط يفرضها عليه القرض.
  2. القرض: هو المبلغ الذي يحصل عليه المتداول من الوسيط ويترتب عليه بعض الشروط والأهداف التي تكون في صالح المقترض.
  3. الربا: يرتبط الربا بالقروض خصوصًا القروض التي تقوم على وضع فوائد مشروطة ويوافق عليها المستثمرين.
  4. السمسرة: هي النسبة التي يحصل عليها الوسيط مقابل السماح للمتداول بالاستثمار وتكون هذه النسبة القيمة الإجمالية لعملية البيع والشراء ويتم الاتفاق عليها بعد تنفيذ الصفقات.
  5. الرهن: عملية إبرام العقود المتداولة من قبل الوسطاء مقابل مبلغ مالي يحدده الوسيط، ويحق له بيع هذه العقود في حين تعرض المتداول لخسارة مادية كبيرة.
  6. محل التداول: هناك بعض الأصول المالية المرفوض تداولها في الشريعة الإسلامية كالسلع المحرمة مثل الخمور والنبيذ.
  7. المتاجرة في الشركات الربوية: هنا تتضمن الحرمانية الشركة المتداول بها نفسها وأسهم الشركة الخاصة بالتداول.
  8. الضرر: من الأشياء التي تجعل التداول محرمًا هو الضرر الذي يقع على الشخص المتداول من عمليات التضليل والخسارة المادية.
  9. المتاجرة الوهمية: عملية البيع والشراء تتم بطريقة إلكترونية غير ملموسة وهذا الأمر يجعلها محفوفة بالمخاطر.

 

ما دلالة رافعة مالية 1:1؟

 

النسبة 1:1 في الرافعة المالية تعني التداول بدون رافعة مالية ويتم الإشارة لها بهذا النسبة، وهذا يعني أن لا يحصل المتداول على أي مبلغ اقتراض ويبقى رأس المال الأصلي كما هو.  التداول برأس المالي الأساسي برافعة مالية 1:1 قد يكون مناسبًا في بعض الحالات التالية:

  • إذا اعتمد المتداول على استخدام أدوات التداول مثل العقود مقابل الفروقات في بعض الأصول المالية مثل الأسهم أو العملات المشفرة، فقد تحتاج هذه الأصول إلى تكلفة حد أدنى أقل، ويمكنك الاستفادة من تقلب الأسعار وتحقيق مكاسب مالية بدون استخدام الرافعة المالية.
  • إذا كان رأس مال المتداول أكثر من 10.000 دولار أمريكي، فيمكنه التداول وفتح أكثر من صفقة.

 

هل يعتمد التداول المؤسسي على الرافعة المالية؟

التداول المؤسسي قد يكون هذا المصطلح جديد على أذهان بعض الأشخاص، ولكن من هم المتداولين المؤسسين ويتمثلون من مجموعة من الشركات أو المؤسسات، صناديق التقاعد والتأمين والبنوك، جميعهم يعتمدون على الاستثمار بمبالغ كبيرة في الأوراق المالية لتحقيق الربح، فبشكل عام تشير جملة التداول المؤسسي إلى المؤسسة أو الشركة التي تضم عدد كبير من المحللين و التجاريين والاقتصاديين المهتمين بالتداول في الأسواق المالية بمبالغ كبيرة.

لكن هل يلجأ هؤلاء المتداولين إلى استخدام الرافعة المالية، بالفعل لا وهذا يرجع إلى:

  1. أن رأس المال الذي يتداول به هؤلاء المتداولين كبير جدًا ويكون كافي لفتح أكثر من صفقة وتحقيق الربح فلا يحتاجون إلى قروض من الوسيط.
  2. لا يستطيع الوسيط تزويد المتداول المؤسسي بالرافعة المالية بسبب حجم الصفقات الكبير، وفي بعض الأحيان يعمل المتداولين المؤسسين كمزودي سيولة لأنفسهم.

 

هل يمكنك تحقيق الربح من التداول بدون رافعة مالية؟

 

يمكن تحقيق الربح في التداول سواء كان برافعة مالية أو بدونها، يعتبر الفارق هو أن التداول بالرافعة المالية يضاعف قيمة رأس المال، إنما كمتداول يمكنك التداول بمبلغ رأس مال كبير يتعدى 10.000 دولار أمريكي وتحقق الربح من خلاله.

بجانب ذلك يمكنك التداول بدون رافعة مالية بنسبة 1:1 وتحقق الربح وتكون في مستوى أمان وتتجنب الخسارة المادية التي من الممكن أن تتكبد بها إذا كنت تتداول بالرافعة المالية. وهذا يدل على أن الرافعة المالية سلاح ذو حدين كلما تضاعفت أرباح كلما كان هناك احتمالية كبيرة للخسارة في حين كان توقعك لحركة الأسواق خاطئة.

 

إيجابيات التداول بالرافعة المالية

 

على الرغم من تباين الآراء حول محايد ومعارض للتداول بالرافعة المالية أو بدون، فهناك بعض الإيجابيات والسلبيات التي تدور حول استخدام الرافعة المالية كأداة تداول فعالة وأكثر استخدامًا، وتتمثل تلك الإيجابيات في التالي:

  • أداة فعالة في مضاعفة رأس المال لأكثر من 100 ضعف.
  • توفر للمتداول إمكانية تحقيق أرباح هائلة.
  • تعتبر قيمة العمولات المفروضة على الرافعة المالية أقل نسبيًا من العمولات المفروضة على القروض التقليدية.

 

سلبيات التداول بالرافعة المالية

 

على الرغم من الجانب الإيجابي للتداول بالرافعة المالية، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية لها، ومن بينها:

  • الخسائر الفادحة التي قد يتعرض لها المتداول بسبب التوقع الخاطئ لحركة الأسعار.
  • غلق الحساب في حالة تكبد الخسائر بمعدلات كبيرة.
  • تعتبر الرافعة المالية مسئولية تحتاج إلى خبرة ومهارة في الاستخدام.

 

كيفية التداول بدون رافعة مالية

 

بعد تفاوت الآراء حول معارض ومقيد للرافعة المالية، وفرت العديد من شركات التداول إمكانية التداول بدون رافعة مالية، ولكن يتم تطبيقها على عدد قليل من الأصول المالية مثل الأسهم، العملات الرقمية، والفوركس.

يعتبر هذا خيار مثالي للذين ينتابهم شك حول حرمانية التداول بالرافعة المالية وتجنب الشبهات والفوائد الربوية، وتعتمد هذه الشركات على استخدام نسبة 1:1 للرافعة المالية، وتعني انعدام الاقتراض وثبات قيمة رأس المال في الحساب دون زيادة.

 

شركات التداول المرخصة بدون رافعة مالية

 

1. شركة أيفست Evest

 

أحد شركات الوساطة المالية الموثوقة الحاصلة على تراخيص من الهيئات الرقابية المالية، لديها قاعدة كبيرة من العملاء حول العالم، تم تأسيسها عام 2008، واتخذت مدينة قبرص مقرًا رئيسيًا لها، تقدم خدمات تداول مالية عالية الجودة، وتوفر العديد من الأصول المالية للتداول، من بينها العملات الرقمية والسلع وغيرها، توفر أيضًا أكثر من حساب تداول بنسب إيداع متفاوتة مثل حساب Standard، وحساب Professional، يمكنك الإطلاع على تقييم شركة أيفست.

 

مميزات شركة Evest:

 

  • توفر الشركة مدراء حسابات لمتابعة حسابات التداول باستمرار.
  • تقدم حسابات بنكية خاصة لعملائها في السعودية.
  • تساعد المتداولين المبتدئين من خلال توفير دورات تدريبية وتعليمية.
  • حسابات تداول مختلفة كالحساب التجريبي، الفضي، الذهبي، البلاتيني، الماسي، وحساب تداول إسلامي.

 

عيوب شركة Evest:

 

  • ترخيص دولي فقط.

 

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

 

2. شركة وورلد كابيتال World Capital

 

تقييم شركة World Capital هو 5\4.9 فتعد أحد افضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي تقدم خدمات التداول للعملاء في جميع أنحاء العالم، تتيح مجموعة متنوعة من الأصول المالية والأدوات المالية بما في ذلك الأسهم، السلع، الفوركس والعملات الرقمية، توفر حسابات تداول مختلفة للعملاء مثل الحساب البرونزي، الفضي، الذهبي، والحساب الماسي.

 

مميزات شركة World Capital:

 

  • تقدم فروق أسعار تنافسية.
  • نسبة العمولات منخفضة.
  • حجم الرافعة المالية عالي قد يصل إلى 1:500.
  • توفر لعملائها حماية من الرصيد السلبي.
  • توفر للمتداولين المبتدئين مجموعة من الموارد التعليمية المفيدة.

 

عيوب شركة World Capital:

 

  • قد تكون الأدوات المالية المتاحة غير مناسبة للمبتدئين.
  • حجم الرافعة المالية كبير وهذا يزيد من المخاطرة.
  • قد يؤدي النطاق الواسع من الأدوات والموارد التحليلية إلى الاعتماد على الأنظمة الآلية.

 

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

 

3. شركة اكسيا Axia

 

حاز تقييم شركة اكسيا Axia على تصنيف 5\4.9 وفقًا لتقييم Theqa Brokers ثقة بروكرز.

وهو وسيط مالي موثوق ومرخص، يقدم العديد من الأدوات المالية للتداول عبر الإنترنت، تتيح أكثر من أصل مالي متاح للتداول من بينها العملات الرقمية والأسهم وغيرها، توفر أنواع حسابات تداول متعددة، تدعم منصات تداول سهلة الاستخدام وتقدم طرق متعددة للسحب والإيداع.

 

 مميزات شركة Axia:

 

  • تدعم منصات MetaTrader 5.
  • التداول بدون عمولة.
  • توفر أكثر من 400 أصل مالي متاح للتداول.
  • توفر للعملاء إشارات وتنبيهات التداول.
  • فروق اسعار معقولة.
  • حساب تداول تجريبي مجاني.
  • مناسبة للمتداولين المبتدئين.
  • تقدم خدمة دعم عملاء على مدار اليوم.
  • لا تفرض أي رسوم على الإيداع.

 

عيوب شركة Axia:

 

  • لا تدعم منصات MetaTrader4.
  • طرق تمويل الحساب محدود.

 

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

 

4. شركة ألفكسو Alvexo

 

حاز تقييم شركة ألفكسو Alvexo على 5\4.8 وهذا يفيد بقوة Alvexo كمنصة تداول، كما أنها شركة وساطة ديناميكية ومبتكرة عبر الإنترنت، يرجع تاريخ تأسيسها لعام 2014، تديرها شركة HSN Capital Group، تقدم العديد من خدمات الوساطة الاستثنائية حول العالم، تقدم مزايا وأدوات تداول متنوعة، حاصلة على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والاستثمار الاسترالية ASIC، تدعم منصات تداول متطورة وتوفر مجموعة من المؤشرات الفنية للتداول.

 

مميزات شركة Alvexo:

 

  • تقدم مجموعة واسعة من الأصول المالية.
  • منصات تداول متقدمة مناسبة للمبتدئين والمحترفين.
  • توفر مجموعة شاملة من الموارد التعليمية.
  • دعم عملاء سريع الاستجابة.
  • لا تفرض عمولات على الصفقات.

 

عيوب شركة Alvexo:

 

  • الحد الأدنى للإيداع مرتفع.
  • خيارات تداول السندات محدودة.
  • فروق الأسعار مرتفعة نسبيًا.

 

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

 

في الختام، يختلف حكم التداول بدون رافعة مالية ما بين مؤيد ومعارض، ولكن يراه البعض خيارًا شائعًا يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث يبتعد عن المخاطر المرتبطة بالفوائد الربوية والديون، وهذا النهج يتيح للمستثمرين التحكم الكامل في أموالهم ويعزز من استقرارهم المالي، بالإضافة إلى تحقيق عوائد مالية كبيرة مع الحفاظ على الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية.

 

الأسئلة الشائعة

كم يجب أن تكون الرافعة المالية؟

يتم تحديد حجم الرافعة المالية على حسب شروط التداول ونوع حساب التداول، فهناك بعض الوسطاء الذين يمنحون المتداول حجم رافعة مالية قد تصل إلى 1:1000، أما التداول بنسبة 1:1 تعني أن المتداول يتداول برأس ماله فقط.

هل التداول اليومي حرام أم حلال؟

يرى بعض العلماء أن التداول اليومي قد يكون جائزًا في حالات محددة إذا كان التداول في أصول مالية مشروعة، وخالي من الربا والتلاعب، ولا يتكبد بخسائر مالية كبيرة تفوق الحد المسموح.

متى يكون التداول حلال؟

التداول الحلال يكون متوافق مع المبادئ الإسلامية وخالي من الصفقات الربوية ويتيح للمتداول تحقيق الربح من العقود المالية الإسلامية.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index