حكم البيع على المكشوف في التداول

يتساءل العديد عن حكم البيع على المكشوف في التداول، حيث أنه أثناء التعاملات المالية التقليدية في الأسواق المالية، يقوم المتداولون من خلال أفضل مواقع التداول بشراء الأصول المالية عند خفض أسعارها بالسوق، وبعد ذلك يقوموا ببيعها عند زيادة الأسعار وبتلك الطريقة يستطيعون تحقيق الأرباح مع إدارة للمخاطر المتعلقة، ولكن ما يحدث عندما لم ترتفع الأسعار ودامت الأسواق في الانخفاض، فهنا يأتي مصطلح البيع على المكشوف، ويمكن أن تكون سمعت بذلك المصطلح في عالم البورصة، لكن العديد من الأشخاص لا يفهمون ما هو وطريقة عمل آليته على الرغم من انتشاره في الأسواق المالية، فلذلك من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على مفهوم البيع على المكشوف وطريقة عمله وحكمه الشرعي.




blue-background

يتساءل العديد عن حكم البيع على المكشوف في التداول، حيث أنه أثناء التعاملات المالية التقليدية في الأسواق المالية، يقوم المتداولون من خلال أفضل مواقع التداول بشراء الأصول المالية عند خفض أسعارها بالسوق، وبعد ذلك يقوموا ببيعها عند زيادة الأسعار وبتلك الطريقة يستطيعون تحقيق الأرباح مع إدارة للمخاطر المتعلقة، ولكن ما يحدث عندما لم ترتفع الأسعار ودامت الأسواق في الانخفاض، فهنا يأتي مصطلح البيع على المكشوف، ويمكن أن تكون سمعت بذلك المصطلح في عالم البورصة، لكن العديد من الأشخاص لا يفهمون ما هو وطريقة عمل آليته على الرغم من انتشاره في الأسواق المالية، فلذلك من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على مفهوم البيع على المكشوف وطريقة عمله وحكمه الشرعي.

ما هو حكم البيع على المكشوف في التداول؟

إن البيع على المكشوف هو عبارة عن استراتيجية تداول منتشرة بين المتداولين المحترفين أصحاب الخبرة العالية في الأسواق المالية الذين يقومون باستعمال المضاربة لكي يتم بيع الأسهم والأدوات المالية الأخرى، ويتم هذا على أمل أن يقل سعرها في وقت آخر، وبعد ذلك يقوموا بشرائها من جديد.

أما بالنسبة إلى حكم البيع على المكشوف في التداول، فإنه محرم في الشريعة الإسلامية، وذلك لأن البائع يقوم ببيع ما لا يملكه.

كما أن عملية اقتراض الأسهم من المقرض تعود عليه بالمنفعة والفائدة وهذا الأمر يعتبر ربا، وإنه محرم في الشرع باعتباره قرض حرام. 

لماذا يلجأ المتداولين إلى البيع على المكشوف؟ 

يلجأ المتداولين من خلال شركات تداول الأسهم إلى استعمال البيع على المكشوف بهدف المضاربة والاستفادة من كل حالات السوق الهابطة، أو استعمال البيع القصير في إدارة المخاطر والتحوط، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف بشكل تفصيلي على تلك الأهداف: 

المضاربة عن طريق البيع على المكشوف 

تعد المضاربة باستعمال البيع على المكشوف من طرق التداول الأكثر شيوع، والتي توفر للمتداولين القدرة على الاستفادة من حالات السوق المتنوعة سواء ارتفاع أو هبوط، وقد يلجأ الكثير من المتداولين إلى البيع على المكشوف  لاعتقادهم أن الهبوط في العادة يكون أسرع من الارتفاع في السوق المالي، وهذا بسبب أن عامل الخوف يتفوق على عامل الأمل عند المتداول، وذلك ما يجعل الفرصة للاستفادة من الأسواق الهابطة وتحقيق الأرباح عن طريقها يحمل احتمالات أكبر للأشخاص المتداولين. 

التحوط من خلال البيع على المكشوف 

حكم البيع على المكشوف في التداول

المتداولين الذين يريدون الاستفادة من الارتداد في السعر على المدى القصير مع البقاء ضمن الاتجاه الصاعد على المدى الطويل يتمكنون من استعمال البيع على المكشوف كطريقة للتحوط، إضافة إلى أنه يمكن التحوط عن طريق  البيع على المكشوف في الفترات التي  فيها يتم ترقب أخبار هامة يمكن أن تؤثر على الأسواق، فبالتالي يلجأ المتداولين للبيع القصير للتقليل من المخاطر في حالة هبوط الأسعار سريعاً عند صدور خبر محدد. 

أنواع البيع على المكشوف 

بعد ما تعرفنا على حكم البيع على المكشوف في التداول، سوف نتعرف الآن على أنواع البيع على المكشوف، حيث أنه يوجد نوعين يتمكن المتداول الاستفادة منهم، وهما: 

البيع على المكشوف التقليدي

في ذلك النوع من البيع على المكشوف يقوم المتداولين ببيع الأوراق المالية أو الأسهم التي قام باقتراضها في وقت سابق، وكان قد تنبأ بأن سعرها سوف ينخفض فلذلك قام ببيعها، وعندما تأكد توقعه قام بشراء الأسهم مرة أخرى بالسعر الجديد وبعد ذلك ردها للمقرض.

في ذلك النوع يلجأ المتداول إلى الاقتراض من سمسار التداول في مقابل رسوم وفائدة يقوم بدفعها، ويحقق المتداول الربح عن طريق فارق السعر بين الشراء والبيع بعد ما يتم خصم رسوم شركة الوساطة. 

البيع على المكشوف في المشتقات المالية

يقوم المتداول في البيع على المكشوف بالتعامل مع المشتقات المالية منها العقود مقابل الفروقات، حيث يقوم المتداولون من خلال شركات تداول عقود الفروقات ببيع العقود على المكشوف بدون امتلاك الأصل الأساسي وأيضاً بدون اقتراض الأسهم من الوسيط.

يتنبأ متداولين العقود مقابل الفروقات إن كان السوق سوف يرتفع أو ينخفض، ويحصلوا على ربح مقابل المضاربات الصحيحة ويتحملون الخسائر في حالة أن كانت التنبؤ خاطئ.  

أهداف البيع على المكشوف

بعد ما تحدثنا عن حكم البيع على المكشوف في التداول، سوف نتحدث الآن عن أهداف البيع على المكشوف، حيث أنه يوجد هدفين رئيسيين لاعتماد البيع على المكشوف، وهما:

المضاربة

المضاربة المقصد من ورائها هو الربح، حيث أنها تعتبر السبب الرئيسي الذي يتم على أساسه اعتماد البيع المكشوف كآلية استثمارية، فإن كل الأشخاص يريدون أن تكون توقعاتهم بانخفاض سعر سهم ما صحيحة وسليمة، وبذلك يستطيع تحقيق أرباح.

التحوط

الاستثمار من خلال البيع على المكشوف يعتبر ليس الاستراتيجية الاستثمارية الرئيسية التي يتم استعمالها في سوق الأوراق المالية ، حيث أنه نادر ما يتم استعمالها لذلك الغرض في الأساس، وتقتصر على عدد قليل من المستثمرين المحترفون.

أفضل أوقات استخدام استراتيجية البيع على المكشوف 

في سياق الحديث عن حكم البيع على المكشوف في التداول، سوف نتعرف على أفضل أوقات استعمال استراتيجية البيع على المكشوف، حيث أنه في واقع الأمر لا يوجد مواعيد بعينها يمكن عن طريقها التنبؤ بأن سهم ما سوف يرتفع، أو ينخفض، ولكن يوجد سيناريوهات محددة تشير إلى أن هذا هو الوقت الملائم لاستعمال استراتيجية البيع على المكشوف، وهي تأتي على النحو التالي:

  • عندما يحدث انهيار مالي.
  • في حالة حدوث أزمة اقتصادية.
  • عندما تتعرض شركة ما إلى فضيحة. 
  • عند فقدان الأرباح، وعدم تقديم الشركة لكل تقارير أرباحها.

ما هي فوائد البيع على المكشوف؟

بعد ما تم التعرف على حكم البيع على المكشوف في التداول، سوف نتعرف على فوائدة من خلال النقاط التالية: 

  • تحقيق الربح في وقت قصير بدون أموال كثيرة، أو توفير رأس مال معين، فأنك في البيع على المكشوف إن كانت توقعاتك صحيحه سوف تتمكن من تحقيق ربح من وراء خفض سعر السهم، ولا تدفع سوى رسوم الوسيط فقط ويبقى باقي الربح من فرق السعر بين الشراء والبيع لك بشكل شامل.
  • البيع على المكشوف يعتبر آلية مهمة يمكن استعمالها لكسب الأموال في الأسواق الهابطة.
  • يساعدك في التحوط الاستثماري، وذلك إن كان لديك السهم بالفعل، حيث تتمكن من البيع على المكشوف والاستفادة من فترات الانكماش الخاصة بالسهم.

ما الفرق بين البيع والشراء في التداول

حكم البيع على المكشوف في التداول

يتساءل العديد ما الفرق بين البيع والشراء في التداول، حيث أن الشراء هو عندما تقوم بالدخول إلى الفوركس لأول مرة يجب أن تقرر شراء عملة أجنبية تتوقع زيادة سعرها في وقت قريب، وقيامك بتلك العملية اسمى بصفقة الشراء، لأنك قمت بتبادل عملة بعملة أخرى بالفعل حتى تبيعها بسعر أعلى.

أما البيع يكون عكس ذلك، حيث أن صفقة البيع في الفوركس تعني تبديل عملة بعملة غيرها، وذلك مع توقع خفض سعر العملة المباعة، فعندما تقوم ببيع عملة ما في السوق فإنك سوف تراهن على خفض سعر تلك العملة قريباً، وبعدما يحدث هذا تقوم بشراءها مرة أخرى ولكن بسعر أرخص بكثير من ما بعتها، وهنا سوف تحصل على الربح الخاص بك من بيعها أغلى من ما اشتريت.

ما هي شروط الحسابات الإسلامية

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على شروط الحسابات الاسلامية:

  • يجب أن يتم الشراء والبيع بشكل فوري وليس فيها شرط التأجيل.
  • كما يجب أن تدخل العملتان ويتم تسجيلهم في حسابي البائع والمشتري.
  • يتم دفع سعر الصفقة كاملة بدون أي تأخير.
  • يجب أن يكون الحساب خالي من الربا والفوائد، حيث أنه إن وجدت أي فائدة فإن الصفقة سوف تكون باطلة ومحرمة حسب للشريعة الإسلامية.

منصات تتيح لك فتح حساب اسلامي

يوجد العديد من المنصات التداول التي تقدم خدماتها باهتمام كبير للغاية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم منصات تتيح لك فتح حساب اسلامي في التداول:

ايفيست evest

شركة ايفيست تعد من شركات التداول التي تقوم بتقديم خدماتها بمنطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات رائعة، إضافة إلى أنها توجد في أعلى قائمة خيارات المتداولين بسبب اختلاف الأصول، والشفافية والمرونة.

تعرض تلك المنصة عدة أنوع من الحسابات ومزايا توفير منها فرض صفر عمولة على تداول الأسهم، إضافة إلى أنها توفر مميزات استثمارية للعملة من خلال سلة الاستثمار.

مميزات ايفيست evest

  • حسابات بنكية محلية في المملكة العربية السعودية.
  • دورات تدريبية ومدراء حسابات.
  • أكاديمية تداول متقدمة وحديثة للغاية.

عيوب ايفيست evest

  • ترخيص دولي فحسب.

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

افاتريد avatrade

افاتريد AvaTrade تعد أحد أقدم شركات التداول حول العالم، حيث أنها تأسست عام 2006، وتعد شركة متقدمة في مجال تداول العملات الأجنبية، فإنها تسمح بتداول 55 زوج مختلف من أزواج عملات الفوركس، إضافة إلى 17 من عقود الفروقات. 

ينصح الاعتماد على AvaTrade كوسيط مالي مميزة للغاية لبداية الاستثمار بسوق المال، حيث أنها تعتبر من افضل شركات التداول من خلال الانترنت من حيث المصداقية والسمعة، كما أنها حاصلة على الكثير من الجوائز وأبرزها أفضل دعم للعملات وأحسن نظام إنذار، إضافة إلى أفضل مزود لتداول السندات المالية وأحسن شركة تداول فوركس بالعالم.

مميزات افاتريدavatrade

من مزايا منصة افاتريدavatrade ما يلي:

  • التراخيص المحلية – ADGM.
  • حسابات إسلامية حديثة.
  • منصة تداول خيارات الفانيلا.

عيوب افاتريدavatrade

  • الفوارق السعرية لحسابات التجزئة تنافسية جداً ولكنها تختلف عن قادة الصناعة.
  • تصميمها بطيء ولا يتطابق مع التصميم سريع الاستجابة لأنه بنسخة المحمول.

اكسيا axia

منصة اكسيا تعتبر وسيط عبر الإنترنت توفر الوصول للتداول في أكثر من 400 سوق مالي من خلال مختلف فئات الأصول، التي منها الفوركس والمؤشرات والسلع والأسهم إضافة إلى ذلك، العقود مقابل الفروقات، حيث يوفر لك الوسيط منصة تداول متطورة وسهلة جداً في الاستعمال لكي تتمكن من الوصول بسهولة إلى الأسواق من كل أجهزتك، إضافة إلى تواجد خيارات متعددة لحسابات التداول للاختيار منها.

 

شركة أكسيا Axia تجعلك تتمكن من إيجاد العديد من الموارد التعليمية المتاحة بشكل مجاني على موقعها، كما يوجد خيار الحساب التجريبي بشكل مجاني الذي يمكن أن يكون وسيلة ممتازة لتجربة الوسيط وممارسة التداول على منصاته من قبل القيام بأي التزامات.

مميزات شركة أكسيا

من مميزات شركة أكسيا ما يأتي:

  • إن متوسط تقييم المستخدمين ممتاز “3.3 نجوم من 5”.
  • إضافة إلى أن تقييم الخبراء متوسط إلى إيجابي “55.50%”.
  • تقديم مجموعة مختلفة من خدمات التداول والاستثمار.
  • كما أنها توفر منصات تداول متطورة وكثيرة.
  • توفر دعم عملاء متاح على مدار 24 ساعة.

عيوب اكسيا Axia 

  • لا يتوفر كل الميزات والأدوات المتقدمة المتوفرة والمتاحة في بعض المنصات الأخرى.
  • يمكن أن يواجه بعض العملاء تأخير في عمليات الأيداع أو السحب بسبب القيود القانونية.
  • كما يمكن أن رسوم العمولات  أعلى مقارنة ببعض الشركات الأخرى.
إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

ورلد كابيتال world capital 

هي منصة تداول مصممة مخصوص لتلبية متطلبات الجمهور العربي، وذلك بسبب واجهتها السهلة في الاستخدام ومجموعة كبيرة من أدوات التداول والدعم المخصص.

تهدف تلك المنصة إلى توفير تجربة تداول سهلة جداً ومجزية للمتداولين العرب، ومن أحد مزاياها المهمة هي تقديم دعم واضح للغة العربية، حيث أن المتداولين العرب يتمكنون من الوصول بكل سهولة إلى بيانات السوق المتنوعة والرسوم البيانية وأدوات التداول بدون أي صعوبات لغوية أو صعوبة في الاستخدام.

إضافة إلى أنها مجموعة شاملة وكاملة من أدوات التداول، وذلك يسمح للمتداولين العرب تنويع محافظهم الاستثمارية واستكشاف الأسواق المتنوعة، حيث يتمكن المتداولين من الوصول لمجموعة كبيرة من الأصول، إضافة إلى السلع والعملات والمؤشرات والعملات المشفرة، ويضمن ذلك الأمر التنوع الكبير وحصول المتداولين على فرص كبيرة للاستفادة من كل تحركات السوق واتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

مميزات ورلد كابيتال

إن مميزات منصة ورلد كابيتال تأتي كما يلي:

  • تقدم تلك المنصة فروق أسعار ضيقة قد تبدأ من 0.1 نقطة، وأيضاً عمولات منخفضة، إضافة إلى رافعة مالية مرتفعة تصل حتى 1:500، وتلك الشروط تضمن تداول فعال للغاية من حيث التكلفة ويتمكن المتداولين من تحقيق أعلى قدر من استراتيجيات التداول الخاصة بهم.
  • الحماية من الرصيد السلبي، حيث أن تلك الميزة تعمل بمثابة شبكة أمان، وذلك يضمن عدم خسارة العملاء أكثر من أرصدة حساباتهم، وهذا أمر مهم للغاية لإدارة المخاطر.
  • يوفر الوسيط مكتبة كبيرة من المواد التعليمية، إضافة إلى الندوات من خلال الإنترنت والكتب الإلكترونية، إضافة إلى البرامج التعليمية، لتلبية متطلبات المتداولين من كل المستويات وتعزيز المعرفة بالتداول.
  • واجهة قابلة للتخصيص، حيث يمكن تخصيص منصات التداول تبعاً للتفضيلات الفردية، وذلك يعزز تجربة المستعمل ويجعل التداول ذات كفاءة عالية.
  • توفر أدوات تحليلية متطورة وتحليل منتظم للسوق، وذلك يساعد المتداولين في اتخاذ قرارات ذكية.

عيوب ورلد كابيتال

  • التعقيد للمبتدئين، حيث أن مجموعة الميزات والأدوات المتقدمة بالرغم من أنها مفيدة، إلا أنها تكون أمر مربك للغاية للمبتدئين الجدد بالتداول.
  • في وقت أن الرافعة المالية المرتفعة توفر إمكانية ربح عالية، إلا أنها تأتي مع زيادة المخاطر، والتي لا تتناسب مع كل المتداولين، وخصوصاً الذين لا يقدرون على تحمل المخاطر.
  • النطاق الواسع من الأدوات والموارد التحليلية يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الكبير على الأنظمة الآلية، وذلك يمنع المتداولين من تطوير استراتيجيات التداول وفهم السوق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على حكم البيع على المكشوف في التداول، إضافة إلى فوائد وأهداف البيع على المكشوف.

إيداع: $250
أصول: 5000+
  • تنظمها MISA
  • 30% بونص على الإيداع (لعملاءنا فقط)
  • أول 3 صفقات محمية
  • سبريد “0” لأول أسبوع
  • 0٪ عمولة تداول الأسهم المحلية والعالمية

أسئلة شائعة 

كيف يتم البيع على المكشوف؟

يقوم المتداول باقتراض الأسهم من وسيط، ويقوم ببيعها بسعر السوق الحالي، وبعدها يشتريها في وقت آخر بسعر أقل، ثم يعيدها للوسيط، حيث يكون الفرق بين السعرين هو ربح أو خسارة المتداول.

ما هو حكم السحب على المكشوف؟

يعتبر نوع من أنواع القروض الذي يترتب عليه فائدة "ربا"، وإن الربا محرم في الإسلام.

ماذا يعني السحب على المكشوف؟

هي العملية الاعتيادية لسحب أموال من الحساب أكثر مما يسمح به الرصيد في العادة، وفرض رسوم عليها قبل البنك.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index