مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات: نمو فرص الاستثمار

بعد انتشار التكنولوجيا في الإمارات بشكل كبير، وأصبح التطور يطغى على كافة المجالات، أصبح الكثيرون يلجأون إلى التداول عبر العملات الرقمية، ومن ثم، بدأ جميع المستثمرين يتساءلون حول مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات قبل البدء في عملية التداول، حيث أن معرفة هذا المستقبل يتيح للمتداولين اتخاذ قرارات مستنيرة وموفقة حول تداول العملات الرقمية، كما أن التعرف على المستقبل يشمل فهم التحليل الفني والأساسي وكيفية تطبيقها باتجاه المستقبل، لذا؛ في هذا المقال سنوضح من خلال موقع ثقة بروكرز دليل شامل حول المفاهيم الرئيسية وأدوات التداول التي تسمح للمتداولين باكتشاف مستقبل العملات الرقمية، بالإضافة إلى تحليلات السوق لاتخاذ قرارات تداول سليمة.




blue-background

ما هي العملات الرقمية؟

مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات

العملات الرقمية هي عملات إلكترونية يتم تداولها عبر الإنترنت، كما أنها مشفرة معقدة ليس لها أساس مادي، وهي بمثابة حماية للمستثمرين من التعرض لأي عملية احتيال أو نصب، وتختلف اختلافًا واضحًا عن العملات الورقية، حيث أن العملات الرقمية منتشرة بشكل شاسع في الأسواق المالية، وهذا ساعد في ارتفاع قيمتها التسويقية، ومن أهم الأسباب التي تجعل العملة الرقمية جذابة ومقبولة بالنسبة للمتداولين هو كونها مشفرة وليست ملموسة ومحدودة الإنتاجية ويصعب نسخها أو تقليدها، كما أنها آمنة باعتمادها على تقنية البلوكشين الخاصة بحفظ معاملات المستخدمين بحيث يصعب اختراقها.

 

ما أهمية العملات الرقمية للمستثمرين؟

في التعرف على مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات، لابد أن نعرف الأهمية الكبيرة التي تنحاز عليها هذه العملات، حيث أصبحت العملات الرقمية تلعب دورًا محوريًا ورئيسيًا في عالم الاستثمار، لما لها من أهمية كبيرة للمتداولين في جميع دول العالم، منها:-

  •  توفر العملات الرقمية  كثير من الفرص للاستثمار حتى تحصل حرية مالية كاملة، حيث أنها ليست مرتبطة بالأسواق المالية العادية، مثل: السندات والأسهم، بل هي تحافظ على قيمتها وترتفع في وقت انخفاض الأسواق المالية الأخرى.
  • كما تسمح العملات المشفرة بإمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية بكل سهولة دون الحاجة إلى حسابات تقليدية.
  • تتمتع العملات الرقمية بسوق مالي متاح على مدار الساعة.
  • تتسم العملات الرقمية بالمرونة مقارنة بالأسواق المالية التقليدية التي تغلق وتفتح في ساعات معينة، لهذا يكون الاستثمار أكثر سهولة واستجابة للتغيرات السريعة في الأسواق.
  • العملات المشفرة توفر معاملات أسرع وأرخص من المعاملات العادية، كما يمكن للمتداولين تحليل السوق واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة بناءًا على البيانات والمعلومات المتاحة.

 

مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات

بعدما تعرفنا على أهمية العملات الرقمية، سنلقي الضوء حول مستقبلها، الذي برز في الأوان الأخيرة، حيث أن الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في تبني تكنولوجيا والعملات الرقمية، لذا دائما ما تسعى الإمارات أن تصبح مركزًا عالميًا للعملات الرقمية، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية التنظيمية والتكنولوجية اللازمة.

 العملات الرقمية في الإمارات يتزايد حجمها وشعبيتها وتتطور بشكل ملحوظ مع استمرار التطور التكنولوجي وتزايد الاهتمام بالعملات الرقمية، كما أفادت وسائل الإعلام بأن هناك مفاوضات تجرى حالياً لتأسيس أول شركة مُرخصة محلياً لتداول العملات الرقمية.

 

العوامل التي تدعم الإمارات لتصبح مركزًا عالميًا لتداول العملات الرقمية

مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات

وضعت دولة الإمارات العربية أهدافًا واضحة لنمو وتطوير الدولة من خلال ابتكار أصول افتراضية بحيث صارت الإمارات جاذبة لشركات العملات المشفرة والأصول الافتراضية نظرا للاسباب التي سنقوم بعرضها:

 

إجراءات ترخيص صارمة

في الوقت الذي كانت أغلب الدول كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة قد اتبعت منهجًا متحفظا تجاه شركات تداول العملات الرقمية إلا أن الإمارات كانت على أتم استعداد لإصدار تراخيص فيدرالية للعملات الرقمية. وبالتالي ، تبنت دولة الإمارات نهجًا وسطيا لتنظيم معاملات الأصول الافتراضية مع تمكينها أيضًا من النمو بشكل كبير.

 

الجهات الرقابية لمراقبة الأنشطة

لإنشاء اقتصاد افتراضي عالمي في الإمارات ، اتخذت الإمارات خطوات صارمة من خلال السماح للجهات التنظيمية بمراقبة أنشطة الأصول الافتراضية والإشراف عليها حيث تنظم سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية وهيئة الأوراق المالية والسلع هذه المعاملات.

 

ثقافة السكان المرنة

ظهرت طفرة مفاجئة في الثروة الخاصة بالإمارات التي يحتفظ بها السكان في عام 2021 حيث انتقل أكثر من 5600 مليونير إلى الإمارات، كما تبين اهتمامًا كبيرًا في استثمار الاصول الافتراضية من قبل الشباب في الامارات مثل البيتكوين و الإيثريوم.

 إلى جانب ذلك ، فإن ثقافة الإمارات نفسها قابلة للتكيف بدرجة كبيرة  حيث ترحب دبي دوما بالثقافات والابتكارات المتنوعة بحثا عن النمو المستدام للدولة.

 

زيادة الاستثمارات في العملات المشفرة

من المرجح أن يتزايد حجم الأعمال الخاص بالعملات الرقمية والمشفرة في الإمارات مع الزيادة المستمرة في عدد المستثمرين شهريا.

 

افضل العملات الرقمية للتداول في المستقبل

تتعدد العملات الرقمية الشهيرة للتداول في المستقبل، عندما تتوفر العملات تعطي فرصة هائلة للمتداولين لاختيار العملة التي تناسبهم من بين هذه العملات للتداول، لذا سنوضح أنواع عملات رقمية لها مستقبل من خلال موقع ثقة بروكرز:-

الايثريوم Ethereum 

أما عملة الايثريوم هي عملة رقمية تم تطويرها على منصة برمجيات مبنية على أساس تكنولوجيا البلوكتشين،  بالإضافة أنها العملة المستخدمة لإتمام المعاملات الرقمية على المنصات العامة، كما تم إطلاقها عام 2015 واكتسبت شهرة كبيرة وانتشاراً هائلاً، وتتميز عن عملة البيتكوين بمعدلات تحويل أسرع وأقل تكلفة.

الريبل Ripple

عملة الريبل  هي عملة مشفرة تدعمها شبكة Ripple net، وتستخدم من قبل المؤسسات المالية لتوفير معاملات سريعة وبرسوم مخفضة، وتم إطلاقها عام 2012 كتقنية جديدة ومختلفة عن العملات السابقة، وتتميز بتسهيل تحويل الأموال بشكل سريع، وتكلفة منخفضة للبنوك والمؤسسات المالية.

البيتكوين كاش Bitcoin Cash

عملة البيتكوين كاش تعتبر أيضا من العملات المشفرة التي تم إطلاقها عام 2017 من قبل مجموعة من المبرمجين الذين يريدون زيادة الحد الأقصى لحجم كتلة البيتكوين تغييراً في الشفيرة، وتتميز بقدرتها على معالجة عدد كبير من المعاملات في كل كتلة، كما أنها تهدف لتحسين سرعة المعاملات بتكلفة أقل من عملة البيتكوين.

لايت كوين Litecoin

اللايتكوين تعتبر عملة من العملات الرقمية المشفرة في الوقت الحالي، وتقوم على أساس مشروع برمجيات مفتوح المصدر تحت تراخيص محددة، كما أنها تعتبر واحدة من العملات البديلة التي تقدم عملية تحويل سريعة وسهلة وبرسوم أقل، حيث تتميز بسرعة معالجة المعاملات ومرونتها.

البيتكوين Bitcoin

عملة البيتكوين عملة تعد من أبرز العملات الرقمية وأشهر ها استخداما حيث تم إنشاؤها عام 2009 على يد مجموعة من المبرمجين، وتتميز هذه العملة بأنها عملة لامركزية لها قيمة تسويقية كبيرة وهائلة، فهي على عكس العملات التقليدية لا يتم دعمها أو التحكم فيها من قبل المؤسسات المالية المركزية

هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

يعتمد جواب هذا السؤال على كيفية استخدام العملات الرقمية، فإذا كانت تستخدم كوسيلة للتبادل في الشراء والسلع والخدمات أو تستخدم في الاستثمار طويل الأجل ولم يكن فيها أي قمار أو ربا فهي تعتبر من العملات الرقمية الحلال، أما إذا كانت تستخدم للمضاربة أو تشتمل على قمار أو ربا فهي حرام، بالإضافة أن التعامل مع منصات تداول حلال مهم جدا حتى يتوافق التداول مع المبادئ الشرعية في الإسلام.

 

هل تداول العملات الرقمية في الإمارات قانوني؟

يصعب القول بأن تداول العملات الرقمية في الإمارات قانوني ولكن لا يعني ذلك أن تداول العملات الرقمية محظور في الإمارات أو أنها تمارس نشاطا غير مشروع إنما يعني أن الحكومة الإماراتية لم تعترف رسميًا بالعملات المشفرة ولم تضع هيكلا تنظيمًا يحكم عملية التداول عبر العملات الرقمية، لكن لم يؤثر هذا على معدلات الطلب على العملات الرقمية، فتعتبر هي الأكثر رواجًا بين المتداولين في الإمارات العربية المتحدة.

كما تشير الكثير من الدلائل أن شركات التداول عبر العملات الرقمية في الإمارات تشهد ازدهارًا واستقرارًا كبيرًا، كما أن بعض التقارير تعلن أن دبي تسعى تدريجيًا لدعم الدول المنضمة إلى العملات الرقمية والداعمة لها مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية،  كما أفادت وسائل الإعلام بأن هناك مفاوضات تجرى في دبي لتأسيس أول شركة مرخصة محليًا لتداول العملات الرقمية.

 

هل توجد عقوبات قانونية لتداول العملات الرقمية بالإمارات؟

بعد التعرض للوضع القانوني لمجموعة شركات تداول العملات الرقمية في الامارات ظهر أن الحكومة الإماراتية لا تضع أي حظر بين استخدام العملات بمعنى أن القانون الإماراتي لا يعتبر تداول العملات الرقمية محظورًا، لذا لا يفرض أي عقوبات على من يمارسه ولكن الدولة تحذر المواطنين بصورة متكررة من  التعامل مع الشركات النصابة والسقوط ضحايا للمحتالين، رغم هذه التحذيرات إلا أن من الممكن تفادي هذه المخاطر ببعض الطرق وهي الحرص على التعامل مع شركات مرخصة وموثوقة من قبل جهات رقابية عالمية مرخصة، كما يمكنك الاستفادة من هذا النوع من قائمة الشركات المرخصة من قبل موقع ثقة بروكرز.

 

ما هي أفضل جهات ترخيص شركات تداول العملات الرقمية في الإمارات؟

دائما معظم المتداولين الإماراتيين يتجهون إلى تداول العملات الرقمية من خلال شركة وساطة مالية عالمية والتي ليست بالضرورة أن تكون خاضعة للجهات الرقابية المحلية ولا تعمل وفق قوانين الدولة، وبناء على ذلك عند المفاضلة بين شركات تداول العملات الرقمية في الإمارات والتي تمارس نشاطها في الإمارات لابد من التأكد أن تلك الشركات آمنة ومرخصة والسبيل الوحيد في ذلك هو التعرف على أفضل التراخيص واجهات الاصدار التي يمكنك من خلالها معرفة هل هذه الشركة مرخصة أم لا، ومن أقوى وأبرز الجهات والمنظمات الدولية المنوطة باعتماد وترخيص شركات التداول ما يلي:

  • ترخيص هيئة السلوك المالي في بريطانيا (FCA).
  • ترخيص هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • ترخيص لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).
  • ترخيص الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA).
  • ترخيص هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC).
  • الهيئة الرقابية الأمريكية (NFA).

 

ما هي طريقة تحليل مستقبل العملات الرقمية؟

بعدما تعرفنا على مستقبل تداول العملات الرقمية في الإمارات، لابد أن نعرف كيفية تحليل مستقبل العملات الرقمية في الإمارات، حيث يعتمد بشكل كلي على الهدف من شراء وبيع العملات الرقمية هل للاستثمار طويل الأجل أم مضاربة.

 

تحليل العملات الرقمية بهدف الاستثمار طويل الأجل

إذا كان هدفك من تداول العملات الرقمية هو الاستثمار طويل الأمد فيعتمد تحليل مستقبل العملات الرقمية في الإمارات على عدة طرق وهي:

  • مراجعة الورقة البيضاء (White Paper): تقدم العملات الرقمية ورقة بيضاء تفسر أهداف مشاريع العملات وتفاصيله التقنية.
  • البحث عن فريق التطوير: يتم تطوير العملات الرقمية ي من قبل فريق مطوري البرمجيات والمؤسسين، لذا من الضروري التعرف على خلفية الفريق في المشروع وتجاربهم السابقة في مجال التقنيات.
  • التعرف على المجتمع: من المهم أيضا هو التعرف على مجتمع العملات الرقمية، والتعرف على المجتمع المشارك في المشروع ومدى التزامه، بالإضافة أنه يمكنك الانضمام إلى جروبات العملة الرقمية وقنوات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المشاركين وفهم آرائهم. 
  • فهم تقنية العملة الرقمية: لابد أن تفهم طريقة عمل تقنية البلوكشين ومبادئها وكيفية استخدامها، حتى تفهم فائدة العملة الرقمية وقيمتها.
  •  مراجعة البيانات والمعلومات: من الضروري أن تقوم بمراجعة المعلومات والبيانات المتاحة حول العملات الرقمية، مثل حجم التداول وأداء الأسعار التاريخي، والأخبار المتعلقة بها، لأن هذا سيساعدك في فهم العملة وتوقع الاتجاهات المستقبلية.

 

تحليل العملات الرقمية بهدف المضاربة

إذا كان هدفك من تحليل مستقبل العملات الرقمية في الإمارات هو المضاربة فهناك طريقتين للتحليل، هما:-

  • التحليل الفني: يركز التحليل الفني في العملات الرقمية على دراسة أنماط السعر والرسوم البيانيه للتنبؤ بالأسعار المستقبلية، حيث أن المحللون الفنيون يستخدمون مؤشرات مثل خطوط الاتجاه، ومؤشرات المتوسطات المتحركة، والتنبؤ بتحركات السعر، ومؤشرات التذبذب لتحليل البيانات السابقة، عند التحليل الفني لمستقبل العملات الرقمية.
  • التحليل الأساسي: أما بالنسبة للتحليل الأساسي فيقوم بدراسة العوامل الاقتصادية والأخبار المالية التي تؤثر على قيمة وسعر العملات الرقمية في البورصات، ويشمل ذلك النظر في استخدام العملة والتغيرات القانونية بها، وعدد المستخدمين وفريق التطوير للتعرف على قوة المشروع وقدرته على النجاح.

 

ما هي المخاطر المترتبة على استثمار العملات الرقمية؟

الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة: يحمل الكثير من المخاطر التي يجب على المتداولين أخذها في عين الاعتبار ومن أبرز هذه المخاطر:-

  • تقلبات الأسعار: تتقلب أسعار العملات الرقمية بشكل كبير وهذا يؤدي إلى كثير من الخسائر للمتداولين في وقت قصير ففي غضون ساعات أو أيام يمكن أن تنخفض أو ترتفع قيمة أي عملة من العملات الرقمية بشكل كبير. 
  • عدم الاستقرار التنظيمي: كما يعاني أسواق العملات المشفرة من عدم الاستقرار التنظيمي في العديد من البلدان، لأن التشريعات والقوانين المتعلقة بالعملات الرقمية المشفرة قد يتم تغييرها بشكل مفاجئ مما قد يؤثر على قيمة هذه العملات وقابليتها للتداول.
  • الاحتيال والأمان: قد تواجه العملات الرقمية كثير من التحديات بما يتعلق بالأمان والاحتيال،  حيث تتعرض المنصات والمحافظ الرقمية لسرقة واختراق الأصول الرقمية لذلك من الضروري على المتداولين توخي الحذر واتخاذ إجراءات قوية وآمنة للحفاظ على العملات الرقمية.
  • تقنيات العملات الرقمية: العملات الرقمية تعتمد على العديد من التقنيات المعقدة مثل تقنية البلوكتشين والكريبتو والتي قد تكون سبب في  تعرضها لكثير من المخاطر الأمنية والفنية،  حيث أنه قد يحدث عديد من الأخطاء في البرمجيات أو عيوب في أنظمة الأمان وهذا يؤدي إلى فقدان العملات الرقمية.
  • من الضروري للمتداولين أن يكونوا على وعي كامل بالمخاطر وتقييمها بعناية قبل الاستثمار في العملات الرقمية، بالإضافة أنه ينصح بالاستعانة بمصادر مضمونة وموثوقة والتشاور مع خبراء ومستشارين ماليين متخصصين لتحديد أفضل الاستراتيجيات لإدارة هذه التحديات. 

 

ما هي أفضل مواقع تحليل العملات الرقمية؟

أفضل المواقع التي تقوم بتحليل العملات الرقمية هي المنصات التي سوف تستخدمها للتداول من خلال موقع ثقة بروكرز، حيث أنها توفر أدوات تحليل متطورة، ويمكنك أن تستفيد من هذه الأدوات بشكل صحيح لتحليل الأسواق المالية الخاصة بالعملات المشفرة واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة وواضحة، كما يمكنك استخدام الرسوم البيانية ومؤشر قوة العملة لفهم السوق وتحديد الفرص الاستثمارية وتحقيق نتائج أفضل في تداول العملات الرقمية.

 

الخاتمة 

وبعد أن وضحنا من خلال موقع ثقة بروكرز إجابة مفصلة عن مستقبل العملات الرقمية في الإمارات، يعتبر هذا المجال شائعً ومنتشرًا بشكل يثير الاهتمام في عالم الاستثمار والتداول، حيث يتيح للمستثمرين كثير من الفرص حتى يستفيد من تقلبات الأسعار لتحقيق الأرباح السريعة، ولكن مع الاحتياط من المخاطر يقوم المتداولون باستخدام استراتيجيات مدروسة قبل اتخاذ أي قرارات مستنيرة وواضحة.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين التحليل الفني و التحليل الأساسي التقني؟

التحليل الفني والتحليل التقني هما منهجيتان تستخدمان في تحليل الأسواق المالية الرقمية، كلا النهجين يهدفان إلى توفير رؤى واضحة حول تحركات السوق و اتجاهات الأسعار، ولكنهما يختلفان في الطريقة التي يتبعونها لتحقيق ذلك. التحليل الفني: التحليل الفني يعتمد في سوق العملات الرقمية على استخدام الأنماط التاريخية والأسعار البيانية للأسعار لتحليل الأسواق المالية والاتجاهات المستقبلية المحتملة. أما التحليل التقني (الأساسي): التحليل التقني هنا يعتمد على دراسة العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخبار العالمية التي تؤثر على الأسواق والأصول المالية.

ما هي أسباب هبوط وصعود العملات الرقمية؟

العملات الرقمية تخضع إلى تقلبات كبيرة في الأسعار، حيث قد تنخفض أو ترتفع أو قيمتها بشكل حاد وسريع، وتعود هذه التقلبات إلى العديد من العوامل مثل التغيرات في اللوائح التنظيمية والتطورات التقنية والأخبار والأحداث الاقتصادية والعرض والطلب.

هل يمكن لتداول العملات الرقمية يجعلني ثريًا؟

نعم، تقلبات سوق العملات أعلى كثير من سوق الفوركس ، مما يسمح لنا بجني الأموال من تغيرات الأسعار، وقد أثبتت استراتيجيات التقلبات العالية فعاليتها في جني الأرباح الكثيرة.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index