ما هو التداول بالاسهم ؟ شرح شامل للمبتدئين

ما هو التداول بالاسهم ؟ سؤال لطالما قام بطرحه الراغبون في الدخول إلى عالم التداول، لذا سوف نقوم من خلال مقال اليوم بتزويدكم بكل المعلومات التي تخص مفهوم تداول الأسهم، وذلك قبل أن نذكر أفضل شركات تداول الأسهم وفقًا لتقييم موقع ثقة بروكرز TheqaBrokers.




blue-background

ما هو التداول بالاسهم؟

عادة ما تكون لدى شركات القطاع الخاص تطلعات نحو التوسع، لذا تقوم هذه الشركات بطرح الأسهم الخاصة بها في البورصة، فبهذا الأسلوب سوف يحصل المستثمرون على حصص من الملكية الخاصة بالشركة، تلك الحصص هي التي يشار إليها بمصطلح الأسهم.

  • يشير مفهوم التداول بالأسهم إلى عمليات البيع والشراء التي يقوم بها المتداولون على الحصص التي يملكونها من ملكيات الشركات التي تم إدراجها في البورصة.
  • يستطيع المتداول تحقيق الأرباح عند صعود هذه الأسهم وارتفاع قيمتها بعد القيام بعمليات الشراء، ولكن يحتاج الأمر إلى خبرة لتوقع الاتجاه الصحيح الذي يسير نحوه سهم ما إما صعودًا أو هبوطًا.
  • المتداولون بالأسهم يكونون أمام خيارين لا ثالث لهما، فإما أن يقوموا بشراء الأسهم فعليًا، وإما أن يقوموا بالتداول على مشتقات الأصل الأساسي، وفي الحالة الثانية يتم التداول من خلال العقود مقابل الفروقات CFD.

آلية عمل الأسهم

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هو التداول بالاسهم ؟ حان الوقت للتعرف على الآلية التي تعمل بها هذه الأسهم، فالهم الجيد لهذه الآلية هو السبيل الوحيد أمام المتداولين للنجاح في مجال التداول في سوق الأسهم الأمريكي  و النجاح فى طريقة التداول في الاسهم العالمية والحد من المخاطر التي يتعرضون لها.

  • تتشابه آلية عمل الأسهم بدرجة كبيرة مع آلية عمل الأسواق العادية، فالأطراف تسعى إلى التوصل لاتفاق بشأن السعر المناسب لتبادل الأصل، فيما تعمل البورصات على تيسير عملية تبادل الأسهم المدرجة بها.
  •  لن يتمكن المتداولون من شراء أو بيع الأسهم الخاصة بإحدى الشركات ما لم تقم هذه الشركة بطرح أسهمها للعامة في البورصة، وتعرف هذه العملية باسم الاكتتاب أو الطرح العام الأولي IPO.
  • إذا تمكنت الشركة من تحقيق النمو فإن هذا سيؤدي بدوره إلى ارتفاع قيمة الأسهم الخاصة بها، وحينئذ لن يحصل ملاك هذه الأسهم على أرباح الأسهم فقط بل إنهم سيتمكنون أيضا من الحصول على حقوق المصوتين.

المشاركون في سوق تداول الأسهم

بعد أن عرفنا ما هو التداول بالاسهم وسوق الأسهم أصبح الطريق ممهدا أمامنا للمشاركة في سوق تداول الأسهم، فمع ظهور المشتقات المالية لم يعد الأمر يتطلب سوى توافر حساب لدى إحدى شركات الوساطة، وبعدها تكون مهمة المتداول هي التكهن الصحيح للاتجاه الذي يسير نحوه سعر السهم.

المتعاملون بالتداول الخاص: 

يمثل هؤلاء إحدى الفئات المشاركة في هذا السوق، ويكون هدفهم تحقيق الأرباح من خلال إجراء عمليات بيع وشراء الأسهم  استنادًا إلى تقييماتهم الشخصية للسعر.

صناديق التحوط: 

تسعى هذه الفئة إلى الحد من المخاطر من خلال القيام بشراء مجموعة من الأسهم التي تنتمي إلى كبرى الشركات، وهو ما يحد من فرص تعرض أسعار جميع هذه الأسهم إلى الانخفاض دفعة واحدة.

المنافسون:

 هذه هي الفئة الأخيرة وهي تلك الفئة التي لديها تطلعات إلى السيطرة على إحدى الشركات ووضع قبضة نفوذها عليها من خلال شراء الأسهم الخاصة بتلك الشركة.

إدراج الشركات لأسهمها في البورصة 

بعد الإجابة عن سؤال ما هو التداول بالاسهم ؟ سوف  نحتاج إلى معرفة الأسباب التي تدفع الشركات إلى طرح أسهمها في البورصة لأن عملية الطرح هي العملية التي يقوم عليها تداول الأسهم بصورة كاملة. 

  • التفسير لعملية إدراج أسهم الشركات في البورصة يمكن تلخيصه من خلال سعي هذه الشركات نحو تنمية رؤوس أموالها، الأمر الذي يدفعها إلى طرح أسهمها حتى يبدأ المتداولون في شرائها سواء كان المتداولون أفرادًا أو شركات.
  • لا يقتصر طرح أسهم شركة ما على البورصات المحلية في البلد المنتمية إليه هذه الشركة، بل إن معظم الشركات أصبح لديها توجهات نحو إدراج أسهمها في بورصات خارجية حتى تستفيد من الاستثمارات الأجنبية.

العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم

بعد الإجابة عن سؤال ما هو التداول بالاسهم ؟ سيصبح السؤال الأبرز الآن متعلقا بالعوامل التي يمكنها التأثير على أسعار الأسهم سواء كان هذا التأثير بالزيادة أو بالنقصان، حيث أن أسعار الأسهم ما هي إلا مرآة ينعكس من خلالها مدى نجاح الشركة.

  1. معدلات صرف العملات: تأتي هذه المعدلات في طليعة العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم، فمع التقلبات التي تشهدها أسعار العملات ترتفع قيمة أسهم الشركات كلما زادت قيمة عملتها المحلية، ذلك بأن القوة الشرائية لهذه الشركات تصبح عند أعلى مستوياتها.
  2. أسعار النفط: هي أحد العوامل التي تلعب دورا في تحديد أسعار أسهم بعض الشركات، ولكن تكون درجة التأثير متفاوتة، فالشركات المعتمدة على النفط بصورة أساسية هي التي ستتأثر بشدة مثل: شركات الطيران والشحن.
  3. التشريعات الحديثة: يمكن أن تؤثر هذه التشريعات على أسعار الأسهم، فأبسط مثال على ذلك هو تغيير قوانين الضرائب في بلد ما، فهذا التغيير سيؤثر على أرباح الشركة مؤديا إلى اختلال أسعار أسهمها.

 

ساعات التداول في سوق الأسهم

يتساءل الكثير من المبتدئين في التداول عبر الأسهم عن ساعات التداول، وفيما يلي سنقوم بعرضها:-

  • تتراوح ساعات التداول المثلى للأسهم من الساعة 2:30 مساءً الى 4:30 مساءً بتوقيت غرينتش، وقبل الساعة الأخيرة من جلسة التداول في بورصة نيويورك،  وذلك من الساعة 8:00 مساءً إلى 9:00 مساءً بتوقيت غرينتش.
  • تشهد ساعات الفتح زيادة في السيولة والحجم مع ارتفاع فرص الربح خاصة عندما يتأثر تداول الأسهم على نحو إيجابي بفعل الأخبار التي تصدر عندما تكون السوق مغلقة، وقد يؤدي الشراء فور فتح السوق إلى حصول على أفضل الأسعار قبل أن تتفاعل الأسهم بشكل كامل مع المعلومات الجديدة

كم يساوي سعر السهم؟

في معرض إجابتنا عن سؤال ما هو التداول بالاسهم ؟ سوف نحتاج إلى معرفة سعر السهم والقيمة الخاصة به، ولكن يتعين علينا أن نميز بين مصطلحين أولهما (القيمة الصافية)، وأما المصطلح الثاني فيطلق عليه (القيمة السوقية)، وسوف نوضح الفرق بين المصطلحين عبر الأسطر التالية:

  • يشير مصطلح القيمة الصافية إلى القيمة الفعلية للسهم مع الأخذ في الاعتبار أساسيات الشركة ووضعها المالي في السوق ومدى قدرتها على مقارعة الشركات المنافسة لها.
  • أما عن مصطلح القيمة السوقية فهو المصطلح الأكثر واقعية، ذلك بأنه يعبر عن المبلغ الذي يرغب المتداولون في دفعه نظير شراء السهم. 
  • عادة ما تكون القيمة السوقية أكبر من نظيرتها الصافية، ذلك بأنه مع ثبات العرض وازدياد الطلب يهرع المتداولون إلى شراء الأسهم وحينئذ تتولد لديهم رغبة لدفع المزيد نظير الحصول على السهم. 

الفئات المختلفة للأسهم

حتى نعرف ما هو التداول بالاسهم  والفرق بين التداول والفوركس بصورة أعمق سنحتاج إلى فهم الفئات المختلفة للأسهم، حيث يمكن تصنيفها إلى مجموعة من الفئات بالاعتماد على الخصائص التي تمتلكها كل فئة، وفيما يلي توضيح لهذه الفئات:

الأسهم القيادية: 

هي إحدى فئات الأسهم التي عادة ما تكون مدرجة في البورصة من خلال شركات لها ثقل مالي وتنعم بالاستقرار، الأمر الذي يجعلها قادرة على الصمود أمام التقلبات التي تطرأ على السوق.

أسهم النمو

أطلقت هذه التسمية على هذه الفئة من الأسهم نظرًا لأن التكهنات جميعها تشير إلى قدرة هذه الأسهم على النمو بمعدلات أعلى من القيم المتوسطة للنمو على المدى البعيد.

الأسهم الرخيصة: 

سعر السهم الواحد من هذه الفئة لا يزيد عن 5 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يتعدى 1 جنيه إسترليني في بريطانيا، وبالتالي يمكن للمتداولين شراء هذه الأسهم بسهولة.

أسهم القيمة: 

هي إحدى فئات الأسهم التي يمكن شراؤها من دون تكبد تكلفة كبيرة، ذلك بأن هذه الأسهم عادة ما يتم تداولها أثناء قيام الشركة بعملية توزيع الأرباح، وبالتالي يتم تداول هذه الأسهم بسعر منخفض. 

أسهم توزيعات الأرباح: 

حيث يقوم ملاك هذه الأسهم بالحصول على الأرباح بصورة منتظمة نظير كل سهم يكون في حوزتهم.

تداول الأسهم بنظام العقود مقابل الفروقات CFD

تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بتداول الأسهم عبر المنتجات ذات الرافعة المالية، وحينئذ لن يكون المتداول في احيتاج إلى ضخ رؤوس أمواله بصورة كاملة، فكل ما سيتعين عليه فعله هو ضخ جزء صغير من رأس المال، والذي يعرف باسم الهامش.

  • يمثل التداول بهذا النظام ميزة كبرى للمتداولين بالأسهم، فمن خلال إجابتنا عن سؤال ما هو التداول بالاسهم ؟ سوف يتضح لنا بأن في هذه الحالة يتعرض المتداول للسوق بصورة كاملة بينما لا يكون مطالبًا بوضع الكثير من الأموال مقدمًا.
  • عن طريق هذه العقود سوف يتمكن المتداول من استخدام الهامش الخاص به لمضاعفة أرصدته، وهو ما سيفتح المال أمامهم للدخول إلى المضاربة على التغيرات التي تطرأ على أسعار الأسهم بدون امتلاكهم للسهم الأساسي.

إيجابيات وسلبيات تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم

تداول العقود مقابل الفروقات تعتبر مشتقات مالية تسمح للمتداولين بالتنبؤ حول جزء كبير من الأسواق،  وذلك بدون تملك حقيقي للأصول ولكن باعتبارها أداة استثمارية لها العديد من المزايا والعيوب سنقوم بذكرها فيما يلي:-

إيجابيات تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم 

  • التداول في صعود وهبوط الأسواق

العقود مقابل الفروقات تجعل المستثمر يتنبأ بحركة السوق في حالة الصعود أو الهبوط،  مما يعني توافر المزيد من الفرص مثل الأرباح التي يمكن تحقيقها من بيع العقود مقابل الفروقات في مجال واسع من أدوات التمويل، ويمكن من شراء المستثمر للأسهم يحقق فائدة في حالة ارتفاع السعر، أما في العقود مقابل الفروقات فإن المستثمر يحقق ربحاً في حالة بيع الأسهم إذا كان يعتقد أن سهم الشركة سوف يهبط في السعر. 

  • استثمر في مساحة كبيرة من الأسواق

المستثمر يستطيع بتعامله مع شركة سمسرة استثمار في مجال واسع من الأسواق المالية من خلال منصة التداول المباشرة على الإنترنت، فمن خلال حساب أفراد يمكن للمستثمر التداول على العقود مقابل الفروقات في سوق الأسهم وكذلك المؤشرات والسلع وغيرها، والتي توفر مجالاً واسعاً للعديد من الفرص الاستثمارية.

  • التداول بالهامش

من خلال استخدام الرافعة المالية يمكن للمستثمر التداول في الأسواق من خلال مبالغ صغيرة الحجم بشكل أساسي، فإن أدوات الرافعة المالية تعتبر قرض يحصل عليه المستثمر من شركة السمسرة،  مما يتيح له العمل في مرتبة مميزة من التعامل في العقود مقابل الفروقات في السوق، فمن خلال استثمار رأس مال صغير يكون محفوظاً كهامش، وهذا ما يجعل التداول في العقود مقابل الفروقات أداة مفيدة بالمقارنة بأنظمة الاستثمار الأخرى.

  • لا دمغات أو مصاريف توثيق

هناك سبب آخر يجعل التداول في العقود مقابل الفروقات مميزاً، وهو أنه عند التداول لا يوجد دمغات أو مصاريف توثيق واجبة للدفع  وذلك أن العقود مقابل الفروقات من المشتقات وليست ملكية الأصل وذلك فلا يطبق عليها دمغات أو أي رسوم للتوثيق.

سلبيات تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم

بالرغم من وجود العديد من المزايا لابد أن يكون المستثمر متيقناً من معرفته الكاملة لكل السلبيات التي تتضمنها التعامل مع المشتقات المالية ومنها:-

  • الرافعة المالية يمكن أن تكون سيفاَ ذو حدين

الهامش يسمح بالتداول في العقود مقابل الفروقات من خلال مبالغ صغيرة، ولكن يحمل العديد من المخاطر ذات مستوى لا يستهان به، فإذا دخل المستثمر السوق برأس مال صغير في مقابل رفع مالي كبير وفي أقل حركة للسوق يمكن أن يخسر كامل رأس ماله،  وبالتالي فإن من المهم للمستثمر فهم كيفية عمل العقود مقابل الفروقات،  وأن يكون لديه معرفة بكيفية إدارة القرارات الاستثمارية قبل فتح مركز استثماري.

  • التكلفة يمكنها أن تتزايد على المدى الطويل

 بالرغم من أن العقود مقابل الفروقات تتشكل نظاماً مؤثراً في الأسواق المالية، فإن المراكز لو ظلت مفتوحة لفترة زمنية ممتدة دون إدارة جيدة فإن التكلفة تتزايد على المدى الطويل،  لذا؛ على المستثمر الذي يرغب في فتح مركز استثماري طويل الأمد أن يكون على وعي بالتكاليف الإضافية كرسوم مبادلة يتم تحصيلها في حالة المتاجرة طويلة الأجل لأكثر من ليلة واحدة، ويكون ذلك بالإضافة للرسوم التقليدية والعملات، لذا؛ فإن المستثمر يجب عليه حساب كل الرسوم ليتمكن من إدارة التكاليف للوصول إلى أفضل النتائج.

  • المخاطر المحتملة للمبالغة في التداول

إدارة العقود مقابل الفروقات هي أداة متاحة لكل أحجام المتعاملين فإن خطر المبالغة في التداول من خلال مبالغ صغيرة يظل موجوداً دائماً ويحدث حين تكون محفظة ما متوسعة بشكل كبير طوال الوقت، وهذا يعني أن رأس المال المتبقي في حساب المستثمر لا يغطي الخسائر المحتملة للمراكز المفتوحة  فلو تحرك السعر في عمليات كثيرة ضد صالح المستثمر فإن ذلك قد يؤدي إلى خسارته لكامل استثماراته. 

 

خطوات تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم

يمكن تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم من خلال اتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  1. يقوم المتداول بإنشاء حساب تداول CFD.
  2. ينتقي المتداول الأسهم التي يرغب في التداول بها.
  3. يتم تحديد الصفقات المرتقبة بالاستعانة بالاستراتجية المناسبة للتداول.
  4. يقوم المتداول بافتتاح الصفقة الأولى له على ألا يتغافل عن الاستعانة بالأدوات المخصصة للحد من المخاطر وإدارتها.
  5. تتم الاستعانة بأدوات التحليل الفني لمتابعة الأداء الخاص بالصفقة.
  6. يغلق المتداول المركز الخاص به مسترشدا في ذلك بالاستراتيجية التي تبناها في عملية التداول الخاصة به.

 

مخاطر شراء الأسهم بصورة مباشرة

شأنها شأن عمليات التداول المختلفة تنطوي عملية شراء الأسهم بصورة مباشرة على بعض المخاطر، إلا أن المتداولين أصبح في إمكانهم بعض الاستراتيجيات للحد من هذه المخاطر بصورة كبيرة.

إن الخطر الأكبر الذي يحيط بهؤلاء المتداولين هو تعرض الشركة التي تم شراء أسهمها لأزمات مالية وربما تتعرض الشركة للإفلاس، ففي تلك الحالات سوف يخسر المتداول رأس المال الذي وضعه في هذه الأسهم.

 أما إذا اتبع المتداول استراتيجية التحوط، فسوف يتمكن من تنويع الأسهم التي يقوم بشرائها، وهو ما سيحد بصورة كبيرة من الخسائر، هذا إلى جانب إمكانية المضاربة على الأسعار الخاصة بالصناديق المتداولة ETFs.

استراتيجيات تداول الأسهم

تتميز استراتيجية تداول الأسهم بتوفير مؤشرات وأدوات تحليل للأسهم بطريقة واضحة وسلسة، تساعد المتداول لمتابعة حركة السوق، مع العلم أن تداول الأسهم يضم مجموعة مختلفة من الاستراتيجيات وهي الأكثر شيوعًا في مجال التداول، وتتمثل في التالي: 

استراتيجيات تداول الأسهم اليومي: 

تعتمد هذه الاستراتيجية على عملية الشراء والبيع التي يقوم بها المتداول خلال اليوم، تسمح هذه الاستراتيجية للمتداول باستخدام الفترات الزمنية الأقل للتداول واتخاذ القرار المناسب للصفقة.

استراتيجيات السوينج في تداول الأسهم: 

يطلق عليه التداول المتأرجح (Swing Trading)، وهذه الاستراتيجية تمثل المتداولين الذين يتابعون حركة الأسهم كل بضعة أيام، لذلك يطلق عليهم المتداولين المتأرجحين ويعتمدون في صفقاتهم على التحليل الأساسي والفني حتى يستطيعون اتخاذ قرار التداول الأنسب.

استراتيجيات الاحتفاظ في تداول الأسهم: 

هذه الاستراتيجية يظهر مفهومها من اسم الاحتفاظ، فيعتمد المتداولين بها على سياسة الاحتفاظ بالصفقة لعدة أسابيع وقد تصل لأشهر، وبهذا يستخدمون الأطر الزمنية الأعلى بالاعتماد على أدوات التحليل والرسم البياني اليومي، والأسبوعي، والشهري. 

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم:

 تختلف استراتيجيات الاستثمار عن التداول في الفترة الزمنية لكلًا منهما، فالمستثمر من الممكن أن يظل محتفظ بالأسهم لفترة قد تصل إلى سنوات محاولة منه بالاستفادة الأكبر من رأس المال والأرباح.

أنواع الأسهم المختلف

هناك أنواع مختلفة من الأسهم ولكن ولكل منها خصائصها ولكن هناك أنواع رئيسية ثلاثة الأسهم سنقوم بشرحها فيما يلي:-

  • الأسهم العادية: هو نوع أساسي من الأسهم تمنع صاحبها الحق في التصويت على مسائل الشركة وتلقي الأرباح، وهذا النوع يعتبر المخزون الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يفكرون في الأسهم،  وهي تمنح المساهمين حق التصويت في اتجاه الشركة، كما أنها تمنحهم حق الحصول على جزء من الأرباح الشركة في حال وجود أي منها.
  • الأسهم الممتازة: تعطي الأسهم الممتازة لصاحبها الأولوية عندما يتعلق الأمر بتلقي أرباح الأسهم، لكنها لا تأتي مع حقوق التصويت، ولا تمنح الأسهم للمساهمين حقوق التصويت ولكنها تمنحهم مطالبة أعلى بأصول الشركة وأرباحها من المساهمين العاديين، عادة ما يتلقى المساهمون المفضلون مدفوعات الأرباح قبل المساهمين العاديين.
  • القابلة للتحويل: يمكن تحويل الأسهم القابلة للتحويل إلى نوع آخر من الأوراق المالية،  مثل السندات أو فئة الأسهم الأخرى، وتعتبر نوع يمكن الحصول عليه من الاستثمار في شركة ناشئة ودين قابل للتحويل وقرض يمكن تحويله إلى حقوق ملكية. 

 

الفرق بين الحصص والأسهم

حين التداول في الاسهم يسأل الكثيرين عن الفرق بين الحصص والأسهم، لذا؛ سنقوم بطرحها في السطور القادمة:-

  • يمثل السهم حصة استثمارية وملكيه غير محددة في شركه مطروح للتداول العام.
  • أما الحصة فهي أصغر فئة من أسهم شركة معينة أو وحدة معينة من ملكية السهم. 
  • تصدر الشركات الأسهم غالباً لجذب المستثمرين وكسب المال.
  • أما الحصص في جوهرها فهي مقياس لتلك الأسهم.
  • تعتبر الأسهم كلمه عاميه تستخدم في وصف شريحة ملكية واحدة وأكثر من من الشركات. 
  • أما الحصة فهي كلمة متخصصة، وفي حال تقسيم الأسهم إلى خصائص محددة فإن الكلمة المناسبة لاستخدامها هي الحصص.
  • الحصص محددة إذ يمثل كل حصة جزء من ملكية معينة في أسهم شركة محددة.
  • امتلاك الحصص يرجع إلى أدوات مالية مثل الصناديق المشتركة و المتداولة في البورصة. 
  • أما الأسهم تشير بصورة حصرية إلى أسهم الشركات والأوراق المالية المتداولة في سوق تداول الأموال. 

 

أبرز شركات تداول الأسهم 

يبحث المتداولين عن شركات تداول موثوقة ومرخصة من قبل الهيئات الرقابية، بالإضافة إلى ذلك تقدم خدمات تداول مميزة تساعد المتداولين المحترفين والمبتدئين لجني مكاسب مالية، ومن أهم هذه الشركات: 

1. شركة XM إكس إم

حصلت  شركة XM على تقييمات مرتفعة من خلال موقع ثقة بروكرز، فهي إحدى الشركات الرائدة في مجال التداول، كما أنها حاصلة على ترخيص لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص CySEC مما جعلها موضعًا لثقة المتداولين.

إيجابيات شركة XM:

  • إمكانية التداول عبر العديد من المنصات مثل: MT4, MT5, وWeb Platform.
  • توفير العديد من أدوات التداول للمستثمرين، حيث يصل عدد هذه الأدوات إلى 1000 أداة.
  • التمتع بهيكل تنظيمي قوي في كبرى الأسواق العالمية مثل: IFSC، SySEC، و ASIC.
  • امتلاك هيكل رسوم تنافسي وعلى قدر  عال من الشفافية.
  • إتاحة العديد من الأدوات التعليمية للمتداولين الجدد مع تحديث هذه الأدوات بصفة مستمرة.
  • تقديم أخبار السوق للمتداولين من خلال الموجز الإخباري ذي النطاق الواسع.
  • امتلاك سجل تشغيل بدون انقطاع.
  • توفير حسابات إسلامية للمتداولين المنتمين للدول العربية.
  • اتساع قاعدة بياناتها لتضم حوالي 5 مليون حساب لمتداولين من 190 دولة على مستوى العالم.
  • تقديم العديد من المكافآت للمتداولين بصفة دورية.
  • إتاحة فروق أسعار منخفضة تبدأ من نقطة واحدة.

سلبيات شركة XM:

  • ليست متاحة للتداول في الأسواق الرئيسية مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، البرتغال، إسبانيا، وإيران.
  • عدم توافر أنواع متعددة من حسابات التداول، كما أن الاختلافات بين حساب وآخر لا تكون كبيرة.
  • عدم توافر خيار الإيداع من خلال PayPal حتى اللحظة.
  • لا يتوافر للشركة تطبيق ذكي يمكن من خلالها التداول من خلال الهاتف.

2. شركة Avatrade أفا تريد

من بين الشركات التي رشحها لنا موقع ثقة بروكرز كانت شركة Avatrade التي تمتلك العديد من الأصول المالية، وتخضع الشركة لرقابة البنك المركزي الإيرلندي،  لذا تعتبر الشركة خيارا آمنا لتداول الأسهم كما انها تمتلك اشهر منصة تداول للذهب في السعوديه.

إيجابيات شركة Avatrade:

  • امتلاكها لتراخيص من هيئات رقابية من الفئة الأولى مثل: CySEC وASIC.
  • توفيرها للعديد من منصات التداول مثل: MetaTrader، WebTrader، وAvaTradeGo.
  • تقديمها لما يزيد عن 1000 أداة مالية لتسهل من مهمة المتداولين.
  • إتاحتها للعروض التعليمية المميزة للمتداولين الجدد عن طريق SharpTrader.
  • إمكانية التعويل عليها للقيام بالتداول الاجتماعي.

سلبيات شركة Avatrade:

  • عدم إتاحتها لخدمات التداول للمستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • التسعير المتوسط لحسابات التجزئة.
  • معاناة المنصة العاملة على سط المكتب من البطء في أحيان كثيرة.
  • اقتصار البحث الذي يتضمن حقوقًا للملكية على مقالة ومطقطع فيديو واحد، وبالتالي ما زالت هناك إمكانية لتحسينه.
  • عدم قيامها بأداء التعويضات للمستثمرين سوى المستثمرين الأوروبيين.

3. شركة XTB إكس تي بي

تدخل هذه الشركة ضمن قائمة الشركات الآمنة، فبعد أن عرفنا ما هو التداول بالاسهم سوف نكون في احتياج إلى التعامل مع شركة خاضعة لهيئات رقاببية من الدرجة الأولى، وشركة XTB هي إحدى هذه الشركات التي لها عدد كبير من سنوات الخبرة في هذا المجال وتمتلك افضل موقع تداول الذهب.

إيجابيات شركة XTB:

  • امتلاكها سجلًا عامرًا بالتداول والممارسات المختلفة في العديد من الأسواق المالية.
  • تقديمها لفروق أسعار تنافسية.
  • خضوعها لهيئة السلوك المالي البريطاني FCA، الأمر الذي جعل منها وسيطا آمنا لتداول الأسهم.
  • توفيرها لخدمة عملاء احترافية.
  • حرصها على حماية حسابات المتداولين.
  • إتاحتها لمجموعة من الأدوات التعليمية لإكساب المتداولين الجدد مهارات التداول والبحث.

سلبيات شركة XTB:

  • عدم قبولها للمتداولين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • باستثناء تداول العملات الأجنبية تظل فروق الأسعار مرتفعة إذا ما عقدنا مقارنة بينها وبين الشركات المنافسة.
  • لا تتوافر بها أوامر لإدارة المحاطر وإيقاف الخسائر.
  • عدم توافر الاختبارات العكسية أو التداولات التي تتم بصورة آلية.
  • وجود اختلاف في شروط الشركة بالاعتماد على الدولة التي ينتمي إليها المتداول.

4. شركة Pepperstone بيبرستون

تعد هذه الشركة واحدة من الشركات الرائدة في مجال التداول، فالشركة التي تأسست عام 2002 تمكنت من الحصول على تصريح من FCA البريطانية لتكون إحدى الشركات الآمنة لتداول الأسهم من خلالها.

إيجابيات شركة Pepperstone:

  • تمتعها بقدر عال من التنظيم.
  • توفير أدوات لإدارة المخاطر وإيقاف الخسائر لمختلف أنواع حسابات التداول.
  • إمكانية التداول من خلالها عن طريق منصات تداول متعددة.
  • تقديمها لقسم خاص بتعليم المبتدئين في عالم تداول الأسهم، ويتميز هذا القسم بحسن التنظيم لئلا يتشتت المتداول أثناء تعلمه.

سلبيات شركة Pepperstone:

  • عدم الموافقة على فتح الحسابات للمتداولين المقيمن في الولايات المتحدة.
  • عدم توافر الحماية للأرصدة السلبية الخاصة بالعملاء الغير منتمين للمملكة المتحدة، أستراليا، والمنطقة الاقتصادية من أوروبا.
  • محدودية الوصول إلى الأسواق العالمية.
  • اقتصار اللغة الخاصة بموقع الشركة على اللغتين الإنجليزية والصينية فقط.

الخلاصة

معرفة ما هو التداول بالاسهم تكمن في فهم آلية عمل الأسهم، فالعملية ليست بهذا القدر من التعقيد الذي يتخيله البعض، ولكنها تحتاج إلى استراتيجية تداول واضحة ليتمكن المستثمر من اتخاذ قرارات موفقة بالبيع والشراء، و فهم طريقه الدخول في سوق الاسهم وقد قدمنا لكم قائمة بأفضل شركات تداول الأسهم من خلال ترشيحات موقع ثقة بروكرز Theqa Brokersو ايضن نقدم لك كل المعلوات التي توضح هل تداول الاسهم حرام ام حلال اذا كان يهمك الأمر.

الأسئلة الشائعة حول ما هو التداول بالاسهم 

كيف يتم حساب أرباح الأسهم؟

يتم احتساب الربح الذي أحرزه سهم ما من خلال استقطاع سعر شراء السهم من السعر الذي تمت به عملية بيع السهم، وتتم إجراء عملية قسمة الناتج على سعر الشراء قبل الضرب في 100 للحصول على الربح كنسبة مئوية.

هل أرباح الأسهم شهريًا؟

لا، فعادة ما تقوم الشركات بتوزيع الأرباح على المتداولين على أساس نصف سنوي، ولكن توجد مجموعة من الشركات التي تكون دورية صرف أرباج اسهمها قائمة على أساس ربع سنوي.

هل تعلم التداول صعب؟

نعمل، تلك هي الحقيقة التي يجب أن يدركها كل من ينوي الدخول إلى عالم التداول، فالمتداول يكون في حاجة دائمة إلى التطور طيلة حياته المهنية، فالوصول إلى استراتيجية تداول لا يعني بانها ستفلح في كل الحالات.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index