الفرق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية

يتساءل المتداولون في الأسواق المالية عن الفرق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية، حيث أنها مشتقات مالية يتم تداولها عبر منصات الإنترنت مثل أفضل منصات تداول النفط العالمية والتي تهدف إلى تحقيق عوائد مالية وأرباح، كما أنها تعمل على توفير وسيلة للتحوط ضد المخاطر في الأسواق المالية. وعلى الرغم من أن العقود مقابل الفروقات والعقود المستقبلية هما نوعان معروفان من المشتقات. إلا أنه هناك العديد من السمات المشتركة وأيضا المختلفة بينهما، مما يجعل المتداولون غير قادرين على تحديد أي منهما  الأفضل لاختياره.




blue-background

الفرق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية

الفرق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية

نقدم لك في هذه المقالة الفرق بين العقود المستقبلية والعقود مقابل الفروقات، وخصائصهما الرئيسية والمزايا والعيوب في كل منهما بحيث يكون من السهل عليك اختيار الاستثمار الأنسب لك وتحقيق النجاح في الأسواق المالية.

 

ما هي العقود المستقبلية؟

العقود المستقبلية تكون عبارة عن صفقة بين طرفين أو أكثر لشراء أو بيع أصل معين بسعر محدد وفي وقت محدد في المستقبل، ويتعهد المشتري في العقد بشراء الأصل الأساسي عند انتهاء المدة المحددة، ويلتزم البائع بتزويد المشتري بالأصل المتفق عليه في التاريخ المحدد.

 

مميزات العقود المستقبلية

لكل أصل أساسي شروط مختلفة عند تداوله في العقود المستقبلية، على الرغم من وجود تشابه في أدوات التداول مثل العملات، والأنواع المختلفة من النفط، وتداول الأسهم، وغيرها.

  1. الشفافية: يتم تداول العقود المستقبلية في الأسواق الرسمية، حيث أنها تكون ذات إجراءات قياسية موحدة للغاية، مما يجعلها أكثر شفافية من حيث الشروط والأسعار.
  2. السيولة: غالبية أسواق العقود المستقبلية تتميز بسيولة عالية، مما يسمح للمستثمرين بالدخول والخروج من السوق وقتما يشاؤون.
  3. الحماية من المخاطر: العقود المستقبلية تتيح للمستثمرين الأفراد والشركات إمكانية تنفيذ استراتيجيات قوية لحماية أنفسهم من المخاطر المحتملة.

 

وكل عقد مستقبلي يتميز بتلك الخصائص:

  • الاسم
  • تاريخ انتهاء الصلاحية
  • الحد الأدنى من تقلبات الأسعار
  • حجم الأصل الأساسي في العقد
  • ساعات التداول
  • الحد الأدنى من تقلبات الأسعار
  • قيمة النقطة

 

عيوب العقود المستقبلية

  1. مشكلات الوقت: هناك عيوب خاصة بالعقود مقابل الفروقات، نظراً لوجود تواريخ انتهاء محددة مسبقاً، مما يمكن أن يؤدي إلى عدم ملائمة أسعار الأصل مع توقعات المتداولين.
  2. الرافعة المالية: تتسبب الرافعة المالية في عقود الفروقات في زيادة الأرباح ولكنها تزيد أيضاً من خطورة الخسائر لحد كبير جداً.
  3. حاجز الدخول: بسبب تداول العقود المستقبلية على البورصات الكبيرة المركزية، يكون حجم العقود الدنيا صارماً إلى حد كبير، مما يجعل من الصعب على المستثمرين الأفراد دخول هذا السوق.

 

أنواع العقود المستقبلية

  • العقود المستقبلية للفوركس، وهي مشتقات العملات المتداولة في البورصة ويكون أطراف العقد ملزمون ببيع وشراء الأصل بسعر متفق عليه وتاريخ محدد مسبقًا.
  • العقود المستقبلية لأسعار الفائدة، حيث يتفق المشتري والبائع على التسليم المستقبلي لأي أصل تحتسب عليه فائدة.
  • العقود المستقبلية للأسهم الفردية، وهي تعرف ب SSFs حيث أن البائع والمشتري يتبادلان عددًا معينًا من الأسهم بسعر متفق عليه مسبقًا.
  • العقود المستقبلية للمؤشرات، وهي اتفاق الأطراف المشاركة في الصفقة على التسليم المستقبلي للمؤشر الأساسي.

 

ما هي العقود مقابل الفروقات؟

الفرق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية

هي نوع من المشتقات يتيح للمتداولين الربح من تقلبات أسعار الأصل الأساسي ما بين سعر فتح الصفقة وسعر الإغلاق، وهي عقود يمكن تداولها في أكثر من 15 ألف سوق عالمية، ومنها أفضل منصات تداول الذهب المضمونة.

مميزات عقود الفروقات

تتميز العقود مقابل الفروقات بعدة مميزات منها:

  1. المرونة: عقود الفروقات توفر مرونة كبيرة للمستثمرين، حيث أنها تتميز بأحجام عقود أصغر وتغطي مجموعة واسعة من المنتجات المالية.
  2.  سهولة الدخول: يساوي عقد الفروقات الواحد سهمًا واحدًا في بعض الأوقات، وهو ما يعني أنه من السهل فتح حساب تداول بدون استثمارات ضخمة.
  3.  ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية: تداول العقود مقابل الفروقات تتميز بمنح المستثمرين فرصة للخروج من التداول عندما تتجه قيمة الأصل إلى عكس الاتجاه المتوقع.

 

عيوب عقود الفروقات

  1. الموقع: تمنع بعض البلدان تداول عقود الفروقات، حيث يعتبر من غير المسموح إجراء أي عقد بشكل قانوني ورقابي من قبل هيئة مالية إشرافية على العقد.
  2. عدم وجود تبادل: نظراً لأن تداول تلك العقود يتم خارج البورصة ويتم توفيرها من قبل الوسطاء، فإنها تفتقر إلى شروط موحدة وقد تكون مربكة للمتداولين في بعض الأحيان.
  3. الرافعة المالية: تزيد الرافعة المالية للعقود مقابل الفروقات من الأرباح ولكنها تزيد أيضاً من الخسائر بشكل كبير.

 

كيف يمكنك اختيار شركة تداول مناسبة؟

عليك اختيار شركة تداول موثوق بها من خلال عدة معايير مسبقة سواء عند اختيار عقود الفروقات أو العقود المستقبلية، ولذلك يكون عليك مراعاة بعض العوامل ومنها:

  • المصداقية: عندما تبحث عن شركة تداول كوسيط يجب عليك اختيار وسيط يمكن الاعتماد عليه، حيث تتأكد من التزامها بالقوانين واللوائح المالية، فهو أمر هام لأن الشركة الموثوقة تجعل أموالك في أمان، يمكنك الاختيار ما بين مجموعة من أفضل منصات التداول في العالم.
  • الخبرة: اختيار شركة ذات خبرة يمكن أن يوفّر توجيهاً أفضل وفهماً جيداً للأسواق، ولذلك يجب عليك البحث عن وسيط لديه سجلٍ ناجح وسمعة جيدة في مجال التداول وتتأكد من وجود خبرة كبيرة لديها.
  • آراء العملاء: يمكنك الاطلاع على آراء العملاء الذين تعاملوا مع الشركة حتى تحصل على فكرة عما يمكن توقعهُ من تجربة التداول مع الوسيط، ولكن يجب عليك أن تتأكد من أنّك تستند إلى مصادر موثوقة
  • الأمان: يجب التأكد من أن الشركة تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أموالك ومعلوماتك الشخصية، حيث يكون لديها تدابير أمان قوية وتشفير للبيانات التي توجد على منصة الشركة لضمان سرية المعلومات وخصوصية العملاء

 

الخلاصة

لكل من عقود الفروقات والعقود المستقبلية مميزات وعيوب ولكن يجب عليك الاطلاع على كل منها لمعرفة ما يناسبك وتحتاج إليه لاستخدامه في سوق الأموال وتداول الأموال، كما يجب عليك اختيار الشركة المناسبة التي تشعر معها بالأمان وتثق بها على أموالك، عند اختيار عقود الفروقات أو العقود المستقبلية.

 

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل عقود الفروقات أم العقود المستقبلية؟

إذا كنت تريد معرفة أي منهما أفضل سواء عقود الفروقات أو العقود المستقبلية في سوق الأموال يجب عليك الاطلاع على خصائص ومميزات وعيوب كل منهما حتى تكتشف ايهم أفضل ومناسب لك.

ما هي الفروق بين عقود الفروقات والعقود المستقبلية؟

تعتمد العقود المستقبلية على صفقة يتم تحديد موعد لها في المستقبل فيكون لها وقت محدد مستقبلاً، بينما عقود الفروقات تتيح للمتداولين الربح من تقلبات أسعار الأصل الأساسي ما بين سعر فتح الصفقة وسعر الإغلاق.

كيف تختار الشركة المناسبة لتداول الأموال بشكل عام؟

اختيار الشركة المناسبة لتداول الأموال يرجع لعدة عوامل منها الأمان والخصوصية والخبرة وأيضاً آراء العملاء الذين تعاملوا مع الشركة مسبقاً، ويمكنك الوثوق بها.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index