هل التداول الإسلامي حرام ؟تعرف على الرأي الشرعي

العديد من الأشخاص يخطر ببالهم سؤال هل التداول الإسلامي حرام أم حلال حيث يصعب الإجابة على ذلك السؤال بشكل حاسم، فقد يختلف أراء الفقهاء فيما إن كانت المعاملات بسوق المعاملات المالية تتعارض مع الشريعة الإسلامية أو لا، حيث أن أغلب السلطات الدينية في بلادنا العربية تجيز وتحلل تداول العملات والفوركس، ولكن يتم ذلك مع الالتزام ببعض القواعد التي تجعل تداولاتك تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن الكثير من التفاصيل حول ذلك التساؤل.




blue-background

هل التداول الإسلامي حرام؟ ما هو حكم التداول بشكل عام

هل التداول الإسلامي حرام

أغلب السلطات الدينية في بلادنا العربية تجيز تداول الفوركس والعملات، ولكن يجب أن يتم التداول مع الالتزام ببعض الأسس والقواعد التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية وهي الإبتعاد عن المضاربة وعمولة التبييت على أساس الحظ ” يعني المقامرة” إضافة إلى الإبتعاد عن الأصول ذات المخاطر العالية أو الاستثمار في شركات تعمل بمجال غير شرعي، وأيضاً استعمال الرافعة المالية.

ما الدليل الفقهي على أن التداول حلال؟

يوجد حديث رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلاً بمثل، يداً بيد سواء بسواء، فمن زاد أو استزاد فقد أربا).

ذلك الحديث يعني أن مبدأ التداول حلال، ولكن يوجد بعض الممارسات التي يمكن أن تتم في عملية التداول وتشتمل على بعض الشبهات، والتي يمكن الحد منها بشكل تام.

ما هو التداول الحلال (التداول الإسلامي)؟

للإجابة على ذلك السؤال يلزم معرفة أن التداول الإسلامي هو عبارة عن نوع من أنواع التداول الأساسية التي تسمح للمتداولين المسلمون بالتداول بدون عمولات على أسعار الفائدة، وبحد كبير يعمل على تقديمه كل وسطاء الفوركس لكل عملائهم.

يعتبر أحد أبرز القواعد بالشريعة الإسلامية هو إلغاء الفائدة على أي نوع من الخدمات، مثل الفوائد على القروض أو غيرها منا لخدمات، ي يجب أن لا تشتمل تلك القروض على فائدة ربوية لضمان أنها حلال.

هكذا يكون الأمر بالنسبة إلى التداول الإسلامي، حيث أنه في البداية يجب أن يكون خالي من أي فائدة ربوية، وإن كنت تقوم بالتداول على أساس قصير الأجل، فلا تخضع إلى رسوم أسعار الفائدة، وهذا لأن أسعار الفائدة للعملات الفردية يتم تصحيحها باليوم التالي.

وبالرغم من هذا إن كنت تتداول بين عشية وضحاها “طويل الأجل” وظلت تداولاتك مفتوحة لفترة تزيد عن يوم، فيجب عليك أن تقوم بدفع فرق سعر الفائدة.

في حالة أن كان معدل الفائدة على العملة المشتراة أزيد من العملة المباعة، فسوف يدفع لك الوسيط فرق سعر الفائدة، ولكن إن كان سعر الفائدة أقل للعملة الخاصة بك، فسوف تتم المطالبة الخاصة بك بدفع المقايضة، فلذلك إن ما يعرف بتبييت الصفقات، هو الذي يشتمل على حرمانية، ولا يتمكن المتداولين الإسلاميين من استعماله.

مبادئ التمويل الإسلامي

هل التداول الإسلامي حرام

في سياق الإجابة على سؤال هل التداول الإسلامي حرام، سوف نتحدث عن مبادئ التمويل الإسلامي، حيث أنه يقوم على مبدأين رئيسيين هما:

  • الربا، حيث يلزم أن تكون المعاملات المالية خالية من الربا أو فوائد.
  • الغرر، حيث لا يجب أن تعني الغرر أو المخاطرة الزائدة أو عدم اليقين.
  • تلك المبادئ تسعى إلى تعزيز العدالة والإنصاف في المعاملات المالية، وبسياق التمويل الإسلامي، المال لا يعد سلعة يمكن بيعها بأرباح، حيث أنه يعد وسيلة للتبادل، فلذلك إن كسب المال يكون من المال، مثال على ذلك عملية إقراض الأموال والحصول على فوائد على القرض، أمر محرم في الشرع.
  • إضافة إلى أن التمويل الإسلامي يشجع الاستثمارات في المشاريع الإنتاجية والمؤسسات التي ترجع بالنفع على المجتمع. وبالمقابل يتم حظر الاستثمار بأنشطة محددة تعد ضارة أو غير أخلاقية، منها التبغ والكحول والمواد الإباحية والقمار.

الإشكاليات الإسلامية في التداول

التداول غير مرفوض بالشريعة الإسلامية، ولكن يوجد بعض الممارسات والمشاكل التي يمكن أن تتعارض مع الشريعة الإسلامية، والتي يلزم الإبتعاد عنها بشكل تام إن كنت ترغب في التداول تبعاً للشريعة الإسلامية، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على قائمة الإشكاليات الرئيسية بالتداول على حسب الشريعة الإسلامية:

عمولات السواب “التبييت”

التبييت هي العمولات التي تقوم بفرضها شركات الوساطة على المتداولون لكي تظل الصفقات الخاصة بهم مفتوحة كل الليل، حيث أن السواب يتم تصنيفه كربا من قبل الفقهاء الإسلاميين.

ضمان تقاسم المخاطر والأرباح

يلزم على المعاملات المالية أن تكون شفافة، وذلك مع التوزيع العادل للأرباح والمخاطر.

الأصول عالية المخاطر “الغرر”

يجب عليك الإبتعاد عن بعض أزواج الفوركس ذات المخاطر العالية أو أزواج الفوركس التي يوجد عليها مضاربات عالية أو ظروف تداول تكون غامضة، حيث أن تلك الأصول يتم تصنيفها ضمن فئات (الغرر) ويلزم الابتعاد عنها.

تفادي الاستثمارات الغير قانونية أو الغير أخلاقية

يلزم أن يتم الاستثمار في الشركات والمنتجات التي يسمح ويجيز الإسلام أنشطتها.

الرافعة المالية

يلزم الإبتعاد عن الرافعة المالية بشكل تام عندما ترغب في التداول الاسلامي، حيث أن فكرة الرافعة المالية بنيت كأنها قرض تعطيه شركات التداول إلى المتداولين لكي يتم الزيادة في قيمة رأس المال المتداول، وهذا الأمر يعتبر مرفوض بشكل تام في الشريعة الإسلامية.

المضاربة

المضاربة تقوم على مبدأ الرهانات، وهذا الأمر يعتبر غير الجائز بالشريعة الإسلامية، حيث يلزم اعتبار التداول كأنه عمل ذهني، تفكر بشكل جيد من قبل إتمام الصفقات، إضافة إلى دراسة السوق وظروفه لتجنب شبهة الرهانات.

التداول بالهامش

التداول بالهامش يكون مثل الرافعة المالية بشكل تام، حيث أن التداول بالهامش يعد غير جائز، ويعد قرض لأن المتداول يقوم بدفع جزء بسيط من قيمة الأصل الذي يقوم بالتداول عليه، ويقوم الوسيط بدفع الباقي، أما بالنسبة إلى الأصول المتداولة فسوف تصبح رهن عند شركة التداول.

التداول الإسلامي يحل كل تلك المشاكل، حيث أنه يضمن التالي:

  • عدم تبييت الصفقات.
  • التداول بدون الرافعة المالية أو الهامش.
  • إضافة إلى عدم المراهنة.
  • الإبتعاد عن كل الأصول الخطرة.

 

ما الإختلاف في حساب التداول الإسلامي عن غيره من الحسابات؟

عندما يتم المقارنة بحسابات التداول الحقيقية الأخرى، نجد أن الحساب الإسلامي في العادة يكون هو نفسه من حيث أغلب مميزاته وعروضه، حيث يمكن يمتلك نفس الإمكانيات والمواصفات، واحتياجات الحد الأدنى للإيداع والتي منها الحسابات الموازية.

لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية وهي عمولات المقايضة، حيث أنه عن طريق الاعتراف بوجود مجتمع هائل من المتداولين المسلمين الذين يريدون  القيام بالتداول، يقوم وسطاء الفوركس بتقديم حسابات إسلامية لا يوجد بها رسوم التبييت،و بتلك الطريقة، يتمكنون من الدخول في ذلك النوع من التداولات بشكل إسلامي سليم.

بالرغم من ذلك يوجد اختلاف إضافي واحد بالفعل يمكن أن يأتي مع حساب إسلامي، حيث أنه خلال إعداد ذلك النوع من الحساب مع وسيط الفوركس الخاص بك، يمكن أن يطلب منك تقديم المستندات أو أي إثباتات تؤكد أنك شخص مسلم ومؤهل لكي تتمكن من الحصول على حساب لا يوجد به الفوائد.

فتاوى التداول بالعملات وحكم تداول الفوركس في الإسلام

هل التداول الإسلامي حرام؟ يمكن أن تختلف آراء علماء المسلمين في مسألة معرفة التداول حرام أم حلال، حيث أن العلماء يؤكدون أن التداول من الممكن أن يكون طريقة فعالة لكي يتم توزيع الموارد، إضافة إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

وبالرغم من ذلك يوجد علماء آخرين أكثر تشكك يؤكدون أن عملية التداول، خصوصاً التداول ذات التردد العالي وتداول العقود الآجلة، من الممكن أن يكون سبب في الوصول إلى مستويات عالية من المخاطر والمضاربة، وهذا لا يتطابق مع روح التمويل الإسلامي.

من الأمور الضرورية ملاحظة أنه بالرغم من أن تلك الآراء يمكن أن تختلف، إلا أن أغلب العلماء يتفقون على حقيقة أن التداول ليس حرام،و بالرغم من هذا إن الطريقة التي يتم بها ممارسة عملية التداول يمكن أن تجعله حرام في حالة أن كانت تخالف مبادئ التمويل الإسلامي.

حكم تداول العملات من خلال الإنترنت بالشريعة الإسلامية

هل التداول الإسلامي حرام

على حسب المصادر الإسلامية المتوفرة على الإنترنت، ولكي يتم الإجابة على سؤال هل التداول الإسلامي حرام أم حلال بسوق الفوركس؟ فإن حكم تداول الفوركس بالشريعة الإسلامية جائز، حيث يجوز التعامل بالعملات ما دام التبادل يتم بنفس مكان عقد العقد، كما أنه جائز بيع اليورو بالدولار بشرط واحد وهو أن يتم التبادل بنفس مكان عقد العقد.

أما في حالة أن كانت الصفقة تكون على نفس نوع العملة، مثل بيع دولار واحد بدولارين، فإن ذلك الأمر لا يجوز لأنه يعد نوع من أنواع الربا.

في تلك الحالة يلزم أن تكون ذات مبالغ متساوية، كما يجب أن يتم التبادل بنفس جلسة العقد في حالة أن كان التبادل مرتبط بنوع واحد فقط من العملات.

في حالة أن باع الشخص عملة أجنبية مقابل عملة سعودية أو أمريكية بأي عملة يد بيد، فلا يوجد حرج في هذا الأمر.

في حالة وجود تأخير فلا يجوز، وفي حالة أن لم يتم التبادل بنفس الجلسة فلا يجوز أيضاً، وذلك لأنه يعد في تلك الحالة نوع من أنواع المعاملات الربوية، فلذلك يلزم أن يتم التبادل بنفس الجلسة يد بيد، وإن كانت العملات متنوعة، أما إن كانا العملات من نفس النوع فيجب تحقيق شرطين هما، أن يكونوا متساويين، إضافة إلى أن الصرف يجب أن يكون بنفس الجلسة.

 

حكم تداول الأسهم (تداول الأسهم حلال أم حرام)

يجوز الاستثمار بأسواق الأسهم للشخص المسلك في حالة أن كانت أسهم الشركة تتوافق مع كل مبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك يعني أن الشركة نفسها تكون غير مخالفة للشريعة الإسلامية، وذلك الشرط يعتبر أساسي، حيث أنه لا يجوز تداول أسهم شركة تعمل على بيع الخمر، أو تعمل على تقديم خدمات مخالفة للشريعة الإسلامية.

لسوء الحظ يوجد تصور منتشر بين المسلمين بأن بيع وشراء الأسهم بسوق رأس المال يشبه المقامرة، كما إنتشر أن الإسلام يحرمها، ولكن ذلك الأمر غير صحيح، حيث أن المشاركة بأسواق رأس المال لا تكون سبب في تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين فقط، بل أنها سوف تعطي لهم فرصة أن يصبحوا جزء من تنمية وتطوير اقتصاد البلاد.

لماذا يحرم البعض العملات الرقمية مثل بيتكوين؟

بعض الأشخاص يعتقدون أن البيتكوين وغيرها العديد من العملات الرقمية حرام، وهذا لأن بعضهم يقوم بإستخدامها بأنشطة مشبوهة، ولكن بعض علماء المسلمين يؤكدون جواز تداولها، ولكن لا يوجد فتاوى رسمية بأنها حرام أو أنها تجوز إلى الآن.

يوجد مجموعة من المعايير التي يلزم ب على الأشخاص الالتزام بها، لكي يتم ضمان اعتبار الإستثمار الخاص بهم أو دخلهم حلال.

أولاً يعد الدخل الذي يحصل عليه المتداول عن طريق طرق غير أخلاقية أو استغلالية منها الإبتزاز أو الرشوة أو التربح حرام.

كما أن المستشار الشرعي السابق لشركة Blossom Finance، المفتي محمد أبو بكر، قال أن كل العملات مضاربة إلى حد ما بسبب طبيعة الطلب والعرض، وذلك لأن الذهب والعملات الورقية وأغلب الأدوات المالية الأخرى مسموح بها بموجب الشريعة، ويلزم أن تكون عملة البيتكوين نفس الشيء.

بشكل عام إن استعمال شيء قانوني لأغراض غير قانونية لا يجعل الشيء نفسه غير قانوني، وذلك بالإجماع، حيث أن المذاهب السنية الأربع تسمح بالبيع المشروع والجائز للعنب على الرغم من استعماله في الخمر.

 

حكم التداول بحساب اسلامي

يباح التداول من خلال حساب تداول إسلامي، حيث يتجنب ذلك النوع من الحسابات الأمور التي تم حظرها منها  عمولة التبييت (SWAP)، إضافة إلى أن المنصات تعمل على توفير طرق وأساليب كثيرة لتفادي فرض تلك الرسوم، منها تقاضي رسوم ثابتة أو اكتفاء المعاملات على الشراء الفوري وإغلاق الصفقات بنهاية كل يوم.

 

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على سؤال هل التداول الإسلامي حرام، حيث يختلف أراء الفقهاء فيما إن كانت المعاملات بسوق الصرف الأجنبي تتعارض مع الشريعة الإسلامية أو لا، كما أننا تحدثنا عن فتاوى التداول بالعملات وحكم تداول الفوركس في الإسلام، إضافة إلى الحديث عن حكم تداول العملات من خلال الإنترنت بالشريعة الإسلامية والعديد من التفاصيل الأخرى حول عملية التداول في الفوركس.

 

اسئلة شائعة

هل التداول في السوق الأمريكي حلال؟

يتساءل العديد هل التداول الإلكتروني حرام بسوق الأسهم الأمريكية، ولماذا يمكن أن يكون حرام، حيث إن كنت ترغب في التداول بالسوق الأمريكية يلزم عليك الرجوع إلى النقطة الخاصة بكل معايير اختيار شركة تداول الأسهم الأمريكية التي ترغب في التداول معها بناءاً على الشريعة الإسلامية، حيث أن ذلك الأمر أيضاً ينطبق على السوق الأمريكي، حيث أنه لا تكون جميع التداولات في السوق الأمريكي حلال، وأيضاً لا يكون جميعها حرام، فكل ما عليك فعله فقط هو اختيار الأداة التي ترغب في تداولها بدقة وعناية.

ما هو التداول الحلال؟

إن أنواع التداول الحلال تتمثل في مجموعة المعاملات التي تتوافق مع كل الضوابط والأحكام الشرعية، حيث يجب الحرص على استهداف الأسهم الحلال التي تعمل على إتباع شركات لا تقوم بممارسة أنشطة تكون مخالفة للشريعة الإسلامية، إضافة إلى أنه يجب الحرص على أن يكون تداول الأسهم، أو غيرها من الأدوات المالية من خلال حساب تداول إسلامي لا يتم فرض عليه أي رسوم تبييت أو أي عمولات ربوية.

هل التداول يعد شكل من أشكال القمار؟

لا يوجد أي شبه بين التداول والمقامرة، حيث أن بورصة التداول تكون عبارة عن مكان يشتمل على أصول مالية يتم شرائها وبيعها، وهي التي تمثل قوة سوقي واقتصادية، ولكن بعض البورصات تعمل على تقديم خيارات مالية يمكن أن تشبه القمار إلى حد قريب، ولكن التداول بصورته العادية لا يوجد به اي شكل من أشكال المقامرة.

هل صرف العملات حلال ام حرام؟

تداول العملات لا يعد حرام، ما دام لم يستعمل أي أداة مالية تقوم بمضاعفة المبلغ مقابل فوائد محددة منها مثلاً الرافعة المالية، حيث أن صرف العملات عن طريق منصات يعتبر مثال كبير على سوق صرف العملات المتواجد في الأسواق، حيث أن سوق صرف العملات يعد من أحد احتياجات التجارية العالمية التي تتم بين الدول.

المصادر:

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index