دليلك لـ كيفية تداول الاسهم في بورصة الإمارات

يبحث الكثيرون حول كيفية تداول الاسهم في بورصة الإمارات، حيث يعتبر استثمار الأسهم في الإمارات العربية المتحدة أصبح منتشرًا بين الكثيرين خاصة في دبي، وهذا لكون دبي من أكبر الأسواق المالية في دولة الإمارات العربية والشرق الأوسط من حيث بيع وشراء الأسهم والسندات، كما أنها تمتلك الكثير من المميزات والمحفزات للمتداولين والمستثمرين، بالإضافة أنها تقدم كثير من الفرص الاستثمارية الكبرى التي تعمل على تحقيق الأهداف ووضع خطط استراتيجية ناجحة لعام 2030 ، لذا من خلال موقع ثقة بروكرز سنوضح كل ما يخص تداول الأسهم في الإمارات.




blue-background

الاستثمار في الأسهم الإماراتية

كيفية تداول الاسهم في بورصة الإمارات

في الأوان الأخيرة أصبحت دولة الإمارات من أفضل الدول بالنسبة للعديد من المتداولين في مختلف أنحاء العالم وكل هذا بفضل مستوى الأمان والأمن والموثوقية، حيث إنهم يشجعون الشباب على الاستثمار وتزويدهم بعوامل محفزة تساعدهم على النجاح.

 

مميزات الاستثمار في الأسهم 

هناك العديد من المميزات التي تجعل الاستثمار في الأسهم شيء محفزًا للعديد من المتداولين، فيما يلي سنقوم بذكرها:-

 

أولًا: العائد المرتفع

الاستثمار في سوق الأسهم الإماراتي أصبح محل جذب لجميع المستثمرين بعد نجاحه وتمتعه بعوائد مرتفعة عن غيره في العالم، بالإضافة أنه متاح أمام الوافدين من دول الشرق الأوسط والخليج العربي الذين يفصلون وضع أموالهم في الأسواق المالية.

 

ثانيًا: مخاطرة أقل

الإمارات العربية المتحدة هي دولة قدمت أفضل نموذج في التشريعات في العالم والتي تساعد على رعاية الاستثمارات الأجنبية، كما تقدم كافة أشكال الحماية القانونية للحفاظ على حقوقهم وعدم المساس بملكيتهم، بالإضافة إلى أن المستثمر أو المقيم يمكن أن يدير ملكيته للأسهم في البيع والشراء أونلاين عن بعد.

 

ثالثًا: استثمار آمن للأجيال

كما يعرف عن دولة الإمارات أنها دولة تحترم القوانين وتشمل أكبر وأفضل المناطق الاستثمارية حول العالم،  وهذا يجعل تداول الأسهم من أفضل الخيارات الاستثمارية المضمونة ذات العوائد المستقبلية العالية.

 

رابعًا: تنوع صناديق الاستثمار المتداولة

كما أن الاستثمار في الإمارات يتميز بتنوع الصناديق الاستثمارية المتداولة بالإضافة إلى تحركات الأسعار المتصاعدة دائما،  وهذا يضمن للمتداولين والمستثمرين الحصول على الأموال التي تم دفعها، كما يمكن للمستثمرين الجدد الاستفادة من التحسن في حركة الأسعار.

 

كيف يمكنك أن تصبح مستثمراً في سوق أبوظبي للأوراق المالية؟

إذا أردت معرفة كيفية تداول الأسهم في بورصة الإمارات للأوراق المالية فعليك إتباع الخطوات التالية:

  •  أولًا: يجب عليك الحصول على رقم المستثمر وهو عبارة عن رقم تعريفي للمستثمرين يصدر من خلال إدارة المقاصة والتسويات والإيداعات.
  • ثانيًا: يقوم المستثمرون بالتقدم بطلبات إصدار رقم مستثمرين في بورصة الإمارات للأوراق المالية من خلال شركات الوساطة المرخصة والموثوقة، أو مكاتب خدمة العملاء الموجودة في بورصة الامارات للأوراق المالية.
  • ثالثًا: قم بإحضار المستندات التالية لإصدار رقم المستثمرين

 بالنسبة إلى الأفراد تكون

  1.  بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية
  2.  جواز السفر
  3. البطاقة الشخصية

 

 بالنسبة إلى الأجانب غير المقيمين في الدولة

  1. إحضار رسالة من الحساب البنكي الدولي (IBAN) ويجب أن يكون الحساب البنكي مقدم باسم الطلب وليس حساب مشترك.

 

أما عن الشركات فلابد من

  1.  إحضار صورة الرخصة التجارية وتكون سارية المفعول، مع قائمة بأعضاء مجلس إدارة الشركة مع رسالة الأشخاص الذين يحق لهم التوقيع ورسالة الحساب البنكي باسم الشركة.

 

 ولفتح محفظة استثمارية لابد من 

  1. رسالة موافقة من المصرف المركزي على بدء نشاط المحفظة معها صورة الرخصة التجارية للجهة المصدرة لتلك المحفظة. 

 

كيفية تداول الأسهم في بورصة الإمارات

كيفية تداول الاسهم في بورصة الإمارات

الآن يمكنك تداول الأسهم الإماراتية بكل سهولة، وذلك من خلال الخطوات التالية:-

  •  أولاً:قم بالبحث عن شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة، والتي تكون تظهر في قائمة أبرز شركات تداول الأسهم الإماراتية.
  •  ثانيًا: يجب عليك بعد ذلك التسجيل في الشركة التي قمت باختيارها حتى تقوم بفتح حساب وساطة مالي تتم من خلاله عمليات التداول والمضاربة.
  •  ثالثًا: بعدها قم بشحن الحساب الخاص بك بالأموال التي تريد الاستثمار من خلالها، ويتم ذلك من خلال طرق الدفع المالية المتاحة في بورصة الامارات سواء البطاقات الائتمانية والحوالات البنكية.
  •  رابعًا: من الضروري أن تقوم باختيار نوع الاستثمار التي تفضل الاستثمار فيه، وأن تحدد أفضل وقت للشراء أو البيع، كما يجب عليك الاطلاع على الأسعار وتقلباتها وقراءة التحليلات عن الأسهم قبل بدء التداول.

 

ما هو سوق الأسهم 

بعد التعرف على كيفية تداول الأسهم في بورصة الإمارات يمكنك التعرف ماذا يعني بالأسهم، حيث يعتبر السهم جزء من الملكية في الشركة، فإذا رغبت الشركة في جمع الأموال من المستثمرين تقوم بتقسيم ملكيتها إلى وحدات أصغر تسمى الأسهم، وهذه الوحدات تجعلك تملك جزء من الشركة، فيمكنك شراء حصة واحدة أو أكثر من الشركة حسب ما ترغب لكسب أرباح أو بيع الأسهم بعائد عالى، كما يطلق اسم سوق الأوراق المالية أو البورصة على المكان الذي يتم من خلاله بيع وشراء الأسهم.

 

وفيما يلي سنعرض ثلاث جهات في سوق الأوراق المالية، وهم:-

  •  المشتري: هو المستثمر الذي يتطلع إلى شراء حصة واحدة أو أكثر من أسهم شركة.
  •  البائع: أيضا البائع هو المستثمر الذي يسعى لبيع الأسهم التي يملكها في شركة أو أكثر، كما يمكنه بيع أسهمه لتحقيق ربح (البيع بسعر أعلى مما اشتراه) أو لتقليص خسارته (السهم في اتجاه هبوطي وقد يكون أسوأ).
  •  وسيط الأوراق المالية: شركة الوساطة هي الوسيط الذي يقوم بعمل اتفاق بين البائعين والمشترين، كما لا يمكن للأفراد شراء وبيع الأسهم مباشرة في البورصة، يحتاجون إلى وسيط في البورصة لتسهيل المعاملة.

 

 كما أن هناك نوعان من البورصات

  •  السوق الأولية: السوق الأولى أو الأساسي هو مكان الشركة تقوم فيه بطرح أسهمها للاكتتاب العام أولاً، وستظهر الاكتتابات القادمة الجديدة في الإمالارت من خلال إصدار أسهمها للجمهور في الفترة التي تسبق طرح عام أولي (IPO)، في السوق الأولية، وتعد الشركة هي البائع الوحيد والمشترين الرئيسيين هم مستثمرون مؤسسون وليسوا مستثمرين أفراد.
  •  السوق الثانوية: بعد الاكتتاب العام، يذهب المستثمرون المؤسسون (وعدد قليل من المستثمرين الأفراد القادرين على الشراء في الاكتتاب العام) إلى السوق الثانوية للبيع للمستثمرين الأفراد، كما أن السوق الثانوية هو المكان الذي يتم فيه بيع وشراء الأسهم المصدرة بالفعل، كمستثمر فردي، سيكون تركيزك الأساسي على السوق الثانوية.

 

كيف تستثمر في سوق الأسهم الإماراتية

بعدما ذكرنا كيفية تداول الاسهم في بورصة الامارات، يمكنك معرفة كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة،، حيث أنه يمكنك الإستعانة بوسيط للأوراق المالية، لأنه يوفر لك القدرة على الوصول إلى أي من البورصات الإماراتية الثلاثة 

بالإضافة أن شركة الوساطة لديها إمكانية في تسهيل المعاملات بين المشترين والبائعين في البورصات، كفرد، حيث لا يمكنك شراء أو بيع الأسهم في سوق الأوراق المالية الإماراتي بدون شركة وساطة، لهذا؛ يبدأ تعلم كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية الإماراتية باختيار شركة الوساطة التي تفضلها وبالمناسبة لك، كما أن أي شركة تعمل وسيط الإمارات العربية المتحدة سوف تمنحك حق الوصول إلى أي من البورصات الإماراتية الثلاثة المذكورة أعلاه. 

 

شروط شراء الأسهم في بورصة الامارات 

بعد التعرف على كيفية تداول الاسهم في بورصة الامارات نعرض لكم الآن مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها من أجل شراء الأسهم في بورصة الامارات:

  • لابد أن يكون لديك حساب تداول في الامارات.
  • يمكنك فتح حساب جاري لدى العمل في البنوك الإماراتية أو فتح محفظة استثمارية من أجل شراء الأسهم عبر البنك.
  • أيضاً من المهم أن يتم امتلاك ثمن الأسهم المراد شراؤها في محفظة التداول.
  • يجب أن تحدد أوامر شراء الأسهم في منصة التداول.
  • التأكيد على أمر الشراء وهذا عبر نموذج التداول وتحديد طريقة السداد لثمن شراء الأسهم.

 

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم الإماراتية

إذا أردت التعرف على استراتيجيات الاستثمار في الأسهم الإماراتية،. يجب عليك أن تكون حريصًا على تحديد الشركات الناجحة واختيار الأسهم المناسبة، والتركيز على بعض الاستراتيجيات المحورية للحصول على أعلى عوائد، مثل:-

 

أولا: تحديد الشركات الناجحة والاستثمار فيها

يعتمد تحديد الشركات الناجحة في سوق الأسهم الإماراتي على الكثير من العوامل.

  1. تحليل الأداء المالي للشركات.
  2. التقييمات المالية.
  3. التحقق من صحة المالية الشركة وتوقعات النمو المستقبلي.

 ومن خلال ذلك يتم اختيار الشركات الناجحة والاستثمار فيها.

 

ثانيا: تحليل البيانات المالية والتوقعات

من الضروري على المستثمرين تحليل البيانات المالية للشركات عن طريق:-

  1. الإيرادات والأرباح والنمو المستقبلي. 
  2. النظر في التوقعات المستقبلية للشركات.
  3. خطط النمو والتوسع والابتكار.
  4. تحليل البيانات المالية والتوقعات بشكل صحيح.

عند اتباع هذه الخطوات يمكن للمستثمرين الحصول على أفضل الأداء المالي في المستقبل.

 

ثالثًا: التنويع في الأسهم وتحديد المخاطر

كما يجب على المستثمرين تنويع محافظهم الاستثمارية في الأسهم من خلال:-

  1. اختيار الأسهم من كثير القطاعات والصناعات، حتى يتم  تقليل المخاطر.
  2. بالإضافة إلى تحديد المخاطر والتعامل معها بحرص، وذلك بتحديد مستويات الإيقاف والحد الأقصى للخسارة واتباع استراتيجيات التداول السليمة.

عند اختيار الشركات الناجحة وتحليل البيانات المالية بشكل واضح وصحيح. يمكن للمستثمرين أن يحصلوا على عوائد عالية في سوق الأسهم الإماراتية، ولكن  يجب أن تكون حريصًا على اتباع بعض الاستراتيجيات المحورية والأساسية، مثل تحديد الشركات الناجحة، وتحليل البيانات المالية والتوقعات، والتنويع في الأسهم وتحديد المخاطر.

كما يجب على المستثمرين أن يكونوا حذرين على الاستثمار في الأسهم بشكل طويل الأمد، وأن يلتزموا بالخطط الاستثمارية المحددة، ومن الضروري أيضًا مراقبة الأخبار المالية والاقتصادية، ومتابعة التطورات العالمية، حيث أن هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على أسعار الأسهم.

باختصار يجب على المستثمرين أن يكونوا حريصين على البحث والتحليل بعناية واتباع استراتيجيات الاستثمار الصحيحة لتحقيق أعلى عوائد في سوق الأسهم الإماراتية.

 

أفضل الأسهم الإماراتية للاستثمار في عام 2024

كيفية تداول الاسهم في بورصة الإمارات

هناك نوعان من الأسهم يمكنك الاستثمار فيهم في الأسواق المالية الإماراتية، وهما:-

سهم سالك

سهم سالك هو بمثابة شركة تدير نظام طرق برسوم مرور في دبي، تم إطلاق الشركة في عام 2007 وأصبحت منذ ذلك الوقت من أهم مكونات البنية التحتية للنقل في دبي، كما تمثل هذه الشركة:

 

 أهم مزايا الاستثمار في أسهم سالك 

  • تدفق الإيرادات المستقر للشركة، بصفتها مشغل طرق برسوم مرور، كما أنها تحقق سالك إيرادات من سائقي السيارات الذين يستخدمون الطرق التي تعمل عليها.
  • بالإضافة أن تدفق الإيرادات هذا مستقر نسبيًا، حيث أن الطلب على استخدام الطرق ذات الرسوم ثابت نسبيًا.
  • الشركة لديها عقود طويلة الأجل مع حكومة دبي، وهذا يساعد على زيادة استقرار تدفق إيراداتها.
  • ميزة أخرى للاستثمار في أسهم سالك هي إمكانية نمو الشركة، حيث أن دبي مدينة متطورة وسريعة النمو، وسوف يزداد الطلب على البنية التحتية للمواصلات في السنوات القادمة، هذا يبشر بالخير لسالك. حيث أن الشركة في وضع جيد للاستفادة من هذا التطور والنمو.
  •  وصل سعر سهم سالك في أوائل عام 2024 إلى 3.29 درهم إماراتي. 

 

مخاطر الاستثمار في أسهم سالك

  • احتمال زيادة المنافسة، فمع استمرار تطور ونمو دبي، سوف يدخل مشغلو الطرق الأخرى إلى السوق، وهذا يؤثر على إيرادات شراء أسهم سالك.
  •  بالإضافة إلى اعتماد الشركة على حكومة دبي في جزء كبير من إيراداتها، وأي تغييرات في السياسة الحكومية يمكن أن يكون لها تأثير على الأداء المالي للشركة.

بشكل عام ، يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم سالك فرصة جيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن شركة مستقرة ذات إمكانات نمو.

 

سهم تاكسي دبي

يعتبر سهم تاكسي دبي من الأسهم الإماراتية المتميزة في سوق دبي المالي و التي قام كثير من المستثمرين باختيارها، وتعد هذه الشركة رائدة في تقديم حلول التنقل الشاملة في دبي، مما يدل على تطورها المستمر والتكاملي في مجال النقل، لهذا يتوقع المحللون في عام 2024  تفوق سهم تاكسي دبي باستمرار بناءً على الخدمات المتقدمة التي توفرها الشركة، حيث وصل سعر سهم تاكسي دبي طليعة عام 2024 إلى 2.25 درهم إماراتي. 

 

نصائح لكيفية تداول الأسهم في بورصة الإمارات 

هناك بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها بعد التعرف على كيفية تداول الاسهم في بورصة الامارات وفيما يلي سنقوم بذكرها:-

 

  1. أولا: تعلم الأساسيات: قبل أن تخوض مغامرة التداول في الأسهم، لابد أن تعرف المقصود بتداول الأسهم، وعليك بقراءة كل ما يخص السوق، وتعلم عن الشركات المدرجة، كما يجب عليك معرفة كيف تتحرك الأسعار.
  2. ثانيًا: خطة تداول: كما يمكن أن تتذكر أنه يجب عليك دخول الأسواق المالية وانت تمتلك خطة تداول ناجحة مستنيرة عن، متى تشتري؟ متى تبيع؟ ما الهدف من الاستثمار؟ ولابد من الالتزام بهذه الخطة حتى تحقق تداول مربح.
  3. ثالثًا: راقب السوق باستمرار: من المهم جدا قبل الدخول في التداول أن تكون مطلعًا على الأخبار الاقتصادية والسياسية التي يمكن أن تؤثر على السوق، حيث أن بورصة الامارات تتأثر بالوضع العام في البلد والمنطقة.
  4. رابعًا: لا تضع كل ما تملك في سلة وحدة: يجب عليك عدم استثمار كل أموالك  في سهم واحد، يجب عليك التنوع في استثماراتك حتى تقلل المخاطر.
  5. خامسًا: حدد الميزانية واستعد للخسارة: كما يجب عليك تحديد مبلغ مالي معين للاستثمار، وأن تكون مستعدًا نفسياً لأي خسارة، وكن حذرًا ولا تخاطر بأموال تحتاجها لأشياء أخرى ضرورية.
  6. سادسًا: لا تخشى الربح البسيط: ليس من المهم أن تحصل على ملايين  في كل عملية، حيث أن الأرباح الصغيرة تتجمع على المدى الطويل، والأهم هو الاستمرارية و الربحية المستدامة.
  7. سابعًا: استخدام أوامر وقف الخسارة: إذا  نزل السهم الخاص بك إلى حد معين، يجب تفعيل أمر وقف الخسارة حتى تحمي نفسك من المخاطر الكبيرة.
  8. ثامنًا: استثمر في نفسك: يمكنك أخذ دورات تدريبية، واطلب نصائح من أهل الخبرة، و تابع آخر الأخبار والمقالات عن السوق.
  9. تاسعًا: كن صبور وواقعي: تحتاج الأسهم إلى وقت حتى تحقق منها كثير من أرباح، لذا؛ لا  تطمع وتعتقد إنك سوف تربح الكثير من ليلة تداول واحدة.
  10. عاشرًا: تجنب قرارات العاطفة:  لا تجعل الخوف أو الطمع يتحكمون بقراراتك، حافظ على هدوئك واتخذ قراراتك بناءً على تحليل عقلاني.

 

الخاتمة

بعدما قدمنا دليل شامل حول كيفية تداول الاسهم في بورصة الامارات، لابد أن نعرف أن الأسهم الإماراتية خيارًا ناجحًا ومتميزًا لمن يرغبون من المستثمرين في تداول سوق الأسهم الإماراتي، كما يمكنك من خلالها تحقيق كثير من الأرباح والنجاح في الأسواق المالية، ولكن يجب على المستثمرين أن يكونوا حريصين على التعرف على المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها من خلال هذا الدليل الشامل من موقع ثقة بروكرز.

 

الأسئلة الشائعة

هل الإمارات العربية المتحدة مكان جيد للاستثمار؟

نعم، يعتبر الإمارات العربية المتحدة من الدول التي تشتهر بجذب المستثمرين، حيث لا يوجد أي ضريبة ملكية سنوية أو طريبة دخل في حال الاستثمار في دبي أو ضريبة دخل أو غيرها من الضرائب

هل تداول الأسهم قانوني في الإمارات؟

نعم تداول الأسهم في الإمارات يخضع للإشراف القانوني من قبل سوق دبي المالي، وهي تعتبر بورصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية تخضع لتنظيم هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة (SCA).

ما هو الفرق بين الأسهم الإماراتية والأسهم الأخرى؟

تختلف الأسهم الإماراتية عن غيرها، حيث أنها تتميز بالاستقرار النسبي والأداء المتميز في سوق الأسهم الناشئة. كما أن الأسواق المالية في دولة الإمارات تتبع قواعد وتشريعات صارمة وشفافة، مما يجعل الاستثمار في الأسهم الإماراتية آمنا مقارنة مع الأسهم الأخرى.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index