طريقة الدخول في سوق الأسهم : دليل شامل للمبتدئين

طريقة الدخول في سوق الأسهم، يعتبر سوق الأسهم من الأسواق المالية الرئيسية التي تشكل نقطة وصل بين المستثمرين والشركات. إن الدخول في سوق الأسهم يعد خطوة استراتيجية للأفراد الراغبين في تحقيق عوائد مالية هائلة، فهو منصة لتبادل ملكية الشركات من خلال مشاركة المستثمر برأس مال ويشترون ويبيعون الأسهم لتحقيق الربح، سيساعدك موقع ثقة بروكرز TheqaBrokers لتخطي أولى خطواتك في هذا العالم.




blue-background

ما هو سوق الأسهم؟

قبل أن تبدأ بالبحث عن طريقة الدخول في سوق الأسهم، لابد أن تعرف أولًا ما المقصود بالأسهم وسوق الأسهم، فالأسهم عبارة عن حصة أو جزء من ملكية قانونية لأحد الشركات، فعندما تشتري أسهم في أحد الشركات تكون مالك جزئي في هذه الشركة. مع العلم أن يحق لك التدخل في صلاحيات وقرارات الشركة بناًء على عدد الأسهم التي تمتلكها ونوعها.

أما سوق الأسهم هي البورصة التي يتم فيها القيام بعملية شراء وبيع أسهم الشركات المشاركة في هذا السوق، يتم تحديد أسعار الأسهم في البورصات من قبل وسيط. تتعدد أسواق الأسهم في العديد من الدول، ومن بينها: 

  • بورصة ناسداك NASDAQ.
  • بورصة لندن LSE.
  • بورصة فرانكفورت Duetche Bourse.
  • مجموعة البورصة اليابانية JPX.
  • بورصة يورونكست Euronext.
  • السوق المالية السعودية Saudi Stock Exchange.
  • بورصة شنغهاي Shanghai Stock Exchange.
  • بورصة بوخارست BVB.

طريقة الدخول في سوق الأسهم

بعد ما وضحنا مفهوم سوق الأسهم، دعونا الآن نتعمق في تفاصيل طريقة الدخول في سوق الأسهم وسوق الأسهم الأمريكي، والتي تتمثل في التالي: 

  1. في البداية اختر طريقة التداول المناسبة، فيمكنك أن تختار بين استثمار الأسهم والاحتفاظ بها مدة طويلة، أو تداول الأسهم بالاعتماد على صفقات قصيرة المدى.
  2. حدد ميزانيتك مع العلم أنه يُنصح في مجال التداول أن لا تتداول بمبلغ طائل حتى لا تخسر ما جنيته، انتظر حتى تصل إلى مستوى احترافي في تداول الأسهم، وابدأ بالتداول بمبالغ كبيرة.
  3. اختر الوسيط التي سيكون صلة الوصل بينك وبين سوق الأسهم، وهناك العديد من شركات التداول الموثوقة التي تقدم مزايا وخدمات تداولية مميزة.
  4. ابحث عن منصات التداول المتطورة سهلة الاستخدام التي توفر أدوات تعليمية للمتداول المبتدئ.
  5. حدد استراتيجيات تداول الأسهم التي ستعتمد عليها في رحلتك، بجانب الأدوات التحليلية التي ستستخدمها في تحليل مؤشرات سوق الأسهم.
  6. ابدأ باستثمارك في سوق الأسهم، واكتسب خبرة وتعلم أكثر، وعلى المدى الطويل ستعرف كيفية التعامل مع المخاطر وزيادة الربح.

آلية عمل سوق الأسهم

سوق الأسهم هو حلقة الوصل أو البيئة الديناميكية التي تجمع المشترين والبائعين على منصة واحدة، فيمكن للمستثمر شراء أسهم الشركات العامة بدون قيود ويتم تحديد سعر السهم بناًء على العرض والطلب وهو مايسمي بكيفية التداول في سوق الأسهم . يلجأ المتداولين إلى شراء الأسهم بسعر منخفض ويتم بيع الأسهم عند ارتفاع السعر، وبالتالي يستفاد المتداول من فارق السعر.

ما هو تداول الأسهم؟

ماهو التداول بالأسهم عبارة عن متابعة تقلبات أسعار الأسهم على المدى القصير ومحاولة لشراء السهم بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، أو العكس محاولة للاستفادة من تغير الأسعار، هذه الاستراتيجية ما تميز سوق الأسهم عن سوق الأسهم التقليدي.

يعتمد المستثمرين على استخدام الرافعة المالية في تداول الأسهم وإيداع مبلغ بسيط يعرف باسم الهامش لبدء فتح الصفقة، مع العلم أن استخدام الرافعة من الممكن أن يزيد من أرباحك وخسائرك.

استراتيجيات تداول الأسهم

طريقة دخول سوق الأسهم استراتيجيات تداول الأسهم

تساعد استراتيجية تداول الأسهم المتداولين على تحليل سوق الأسهم بطريقة منهجية، ويعتمد المتداولين على طرق التحليل المختلفة للتداول، وهي كالتالي: 

  1. التحليل الأساسي: يعتمد على توفير دراسة بيانات خاصة بالشركة وتحليل مؤشرات الأسهم، وتقارير مالية لأرباح كل سهم.
  2. التحليل الفني: يعتمد هذا التحليل على دراسة سعر الأسهم لتحديد أنماطه سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وهذا يساعدك في تحديد فتح مركز أو الخروج منه.

أما فيما يخص استراتيجيات تداول الأسهم الأكثر استخدامًا في التداول، فهي كالتالي:

  1. استراتيجية الاحتفاظ: أسلوب استراتيجي يعتمد على احتفاظ المتداول بصفقته لمدة طويلة تتخطى الأسابيع، ويعتمدون في هذه الاستراتيجية على أنماط الرسم البياني لتحديد الوقت المناسب لبدء الصفقة.
  2. استراتيجية التأرجح: يعتمد المتداولين في هذه الاستراتيجية على الاحتفاظ بالصفقات لعدة أيام وقد تصل لأسابيع ويستخدمون التحليل السياسي والفني لاتخاذ قرار التداول المناسب.
  3. استراتيجية اليومية: هذا نمط المتداول الذي يرغب بفتح مركز وغلقه في نفس اليوم، فعادة ما تتم عملية شراء وبيع الأسهم في خلال ساعات اليوم.

طريقة الدخول في سوق الأسهم و طرق الاستثمار في الأسهم

طريقة الدخول في سوق الأسهم تتيح للمتداول المبتدئ أو المستثمر إمكانية الاستثمار في الأسهم بمبلغ بسيط، ولكن هذا يعتمد على بعض الطرق التي يمكنك إتباعها، وهي كالتالي: 

  • الأسهم الجزئية: هي امتلاك حصة جزئية من أسهم أحد الشركات، وهذا يعني امتلاكك في جزء صغير من سهم محدد.
  • صناديق الاستثمار المتداولة: تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة فرصة مميزة للمستثمرين لتنوع المحفظة الاستثمارية وهي أحد الأصول التي توفر تقارير خاصة بأداء الأسهم والأدوات المالية الأخرى.
  • الصناديق المشتركة: تعتبر الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون بطريقة الدخول في سوق الأسهم بمبلغ بسيط، فيتم تجميع أموال المستثمرين في الصناديق المشتركة ويتم استثمار الأموال في مجموعة من الأسهم.
  • عقود الفروقات: تعد الطريقة الأشهر في الربح من تداول الأسهم، فالعقود مقابل الفروقات هي أداة مالية تتيح لك استخدام الرافعة المالية التي تقدمها شركات الوساطة.
  • التداول بالنسخ: وهي طريقة أبسط لدخول سوق الأسهم بمبلغ بسيطة للمتداول المبتدئ، ويعتمد التداول بالنسخ على الاعتماد على المتداولين المحترفين، فيتم ربط حساب مبتدئ بحساب متداول أخر أكثر خبرة.
  • التداول الاجتماعي: يعبر اسمه عن مفهومه فيتم التداول بالتعاون مع الشبكات الاجتماعية ويحدد المتداول الاستراتيجيات التي تلبي معايير الصفقة.

مخاطر الأسهم الرخيصة

الأسهم الرخيصة هي الأسهم التي يمكن تداولها بقيمة أقل من 5 دولارت، فعندما ترغب في بدء استثمارك بمبلغ بسيط حاول أن تجعله جزءًا بسيطًا من ميزانيتك، حتى لا تقع في مصيدة لهذه المخاطر: 

  • عادة لا يهتم معظم المستثمرون بشراء الأسهم الرخيصة وبالتالي هذا يعرضها لمشاكل في السيولة.
  • في بعض الأحيان تكون المعلومات المتاحة للشركة المشارك في أسهمها خارج البورصة منعدمة، وقد لا تستطيع الوصول لأي معلومة مالية ولكن لابد أن تجمع حتى ولو عدد قليل من تقاريرها المالية.
  • قد يقع المستثمر في مشكلة شراء أسهم شركة قد تتعرض للإفلاس وبالتالي تتوقف عن العمل، وهذا يترتب عليه خسارة المستثمر لأمواله.
  • غالبًا تتم عملية بيع الأسهم الرخيصة خارج البورصة وهذا يجعل المستثمر صيدة سهلة للشركات النصابة.

كيفية تقليل مخاطر الاستثمار في الأسهم الرخيصة

في طريقة الدخول في سوق الأسهم في حالة اختيارك للاستثمار في الأسهم الرخيصة فأنت بحاجة إلى أن تعلم كيفية تقليل المخاطر المترتبة عليها، وذلك من خلال اتباع التالي: 

  • تذكر المخاطر التي ذكرناها في الفقرة السابقة، ابدأ باختيار الصفقة المناسبة وكن حذرًا من اتخاذ القرارات السريعة.
  • ابحث عن أسواق أسهم رخيصة مدرجة في البورصات.
  • لابد أن تخصص جزء بسيط من محفظتك للاستثمار في الأسهم الرخيصة.
  • قم بتوزيع المبلغ الصغير التي ستثتثمر به على عدة أسهم.
  • ابحث عن العوامل الإيجابية داخل الشركة المشارك في أسهمها حتى تستطيع تحقيق الربح.

العوامل المؤثرة على سوق الأسهم

ستحدد شركة التداول ومواقع تداول الأسهم سعر السهم الذي ستتداول به في البورصة، ويعرف هذا بسعر الاكتتاب العام، في حين أن تقلبات أسعار الأسهم من الممكن أن تؤثر على العرض والطلب. فكلما كان عدد المشترون أكبر من البائعين في السوق فسيزداد الطلب ويرتفع سعر السهم، أما إذا حدث العكس وكثر عدد البائعين في السوق سينخفض الطلب وبالتالي سينخفض سعر السهم.

هذا بالفعل ما يحدث في سوق الأسهم، فهناك عدد من الأسباب الواضحة التي تكون عامل أساسي في تقلب سعر الأسهم، وهي كالتالي: 

  • الوضع الاقتصادي: فإن الوضع الاقتصادي للشركة المشترك في أسهمها يؤثر على نموها، فكلما كانت البيانات المالية للشركة مرتفعة ارتفعت سعر الاسهم.
  • أسعار الفائدة :فكلما كان معدل الفائدة أعلى ارتفع سعر السهم، ويترتب على ذلك مخاطر كبيرة حتى يستطيع المستثمر في الحصول على عوائد ربحية.
  • التقارير المالية: تقدم الشركات باستمرار تقرير مالي سواء بشكل نصف سنوي أو سنوي، هذه التقارير تؤثر على سعر سهم الشركة.

ما هو الوقت المناسب للدخول في سوق الأسهم؟

نسبة كبيرة من نجاح خطواتك الأولى للدخول في سوق الأسهم هي اختيارك للوقت المناسب، وهناك بعض العوامل التي تحدد ما هو الوقت الأنسب، وهي كالتالي: 

  1. اوقات فتح وإغلاق أسواق الأسهم العالمية

تبدأ البورصات العالمية مثل بورصة نيويورك العمل بداية من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءًا، وبورصة لندن من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4:30 عصرًا، أما بورصة طوكيو فتبدأ ساعات العمل بها من 9 صباحًا حتى الساعة 3 مساءًا.

سيبدأ المتداولين بفتح مراكز بداية من الساعات الأولى لفتح سوق الأسهم، حيث هذه الأوقات هي الأكثر تنفيذًا للمعاملات وبالتالي تساهم في نشاط حركة الأسعار.

  1. وقت الأحداث الاقتصادية الهامة

عادة ما تواجه البلاد أخبار أو أوضاع اقتصادية مفاجئة ففي هذه الأوقات تتأثر حركة الأسهم، بجانب ذلك عادة ما تؤثر إعلانات الشركة المساهمة على أسعار أسهمها. فاستغل فترة الأخبار الاقتصادية أو الإعلانات وبادر بفتح مركز في سوق الأسهم.

الفرق بين شراء الأسهم والمضاربة

عندما تشرع في البحث عن طريقة الدخول في سوق الأسهم، لابد أن تعرف الفرق بين كيفية شراء الأسهم والتداول به، حيث هناك فرق شاسع بين الطريقتين ويتضح في التالي: 

  • شراء الأسهم: يقوم المتداول بشراء السهم ويتوقع ارتفاع سعره حتى يتمكن من بيعه في وقت لاحق ليستفاد من فرق السعر، وهذه تعد قاعدة تقليدية في شراء الأسهم، وعادة ما يفتح المتداولين صفقة لفترة زمنية طويلة ينتظرون تقلبات أسعار الأسهم.
  • المضاربة على الأسهم: تعتمد هذه الطريقة على استخدام المتداول للسلع التي تأخذ قيمتها من سعر السوق الأساسي، عادة لا تحتاج المضاربة أن يمتلك المتداول أسهم، إنما بإمكانهم فتح مراكز للربح من الأسعار المنخفضة للمرتفعة.

أوامر سوق الأسهم

عندما تتبع طريقة الدخول في سوق الأسهم وتبدأ في الدخول لسوق الأسهم، وتتعاون مع أحد شركات التداول الموثوقة، ستتيح لك عدة خيارات من أوامر سوق الأسهم، وهي كالتالي: 

  • أمر السوق: هو أمر خاص ببيع وشراء الأسهم بأفضل سعر متاح في السوق، يضمن لك أمر السوق تنفيذ الصفقة ولكن لا يضمن لك ثبات سعر السهم.
  • أمر الحد: هو أمر لبيع وشراء الأسهم ولكن مع تقييد سعر السهم المراد بيعه للحد الأقصى والسهم المراد شرائه للحد الأدنى، فإذا تم تنفيذ الأمر فسيكون بالسعر المحدد المتفق عليه.
  • أمر الإيقاف: أمر شراء أو بيع الأسهم بالسعر الحالي في السوق، فإذا وصل السعر إلى سعر الإيقاف يتم تنفيذ الصفقة بسعر السوق، وإذا لم يصل السهم لسعر الإيقاف لن يتم تنفيذ الصفقة.

معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهمها

يتعين عليك عند البحث عن طريقة الدخول في سوق الأسهم البحث عن الشركة الموثوقة التي ستشارك في أسهمها، وحتي تقوم بذلك يساعدك موقع ثقة بروكرز ThiqaBrokers بتوضيح بعض الأسس التي تحدد الأسهم الأفضل للاستثماروالاجابة عن سؤال كيف أعرف أن الشركة مرخصة

  • تقييم المركز المالي للشركة تقييم قدرتها على المنافسة.
  • تقييم التقارير المالية وإيرادات ومبيعات الشركة.
  • مقارنة الشركة التي ستشارك في أسهمها بالشركات المنافسة في نفس المجال.
  • اطلع على نمو أرباح الشركة.

خلاصة طريقة الدخول في سوق الاسهم

تتنوع طريقة الدخول في سوق الأسهم على حسب أهداف المستثمر ومستوى خبرته في المجال، يمكن للمبتدئين البدء بشراء الأسهم المتداولة على البورصة، أما المتداولين المحترفين لديهم فرصة للتداول بالعقود الآجلة والخيارات، شرح موقع ثقة بروكرز TheqaBrokers لكم كافة التفاصيل التي قد تساعدك في الخطى نحو تداول الأسهم.

الأسئلة الشائعة حول طريقة الدخول في سوق الاسهم

سنتعرف معًا على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص طريقة الدخول في سوق الأسهم: 

كم نسبة الربح من البورصة؟

يصل الحد الأقصى للربح من البورصة إلى 5% عند التداول يوميًا في البورصة، فمقدار الربح يتوقف على القواعد الحالية للبورصة.

كيف تستثمر للمبتدئين؟

من أهم قواعد الاسثتمار في البورصة تنويع محفظتك الاستثمارية، واستثمر على المدى الطويل، تعلم واكتسب خبرات أكثر، حدد المخاطرة وتعلم كيفية إدارتها.

هل يمكن بيع الاسهم في أي وقت؟

بيع الاسهم يتم بشكل كبير وقت ارتفاع اسعار الاسهم، وهذا حتى يحصل المستثمر على ربح من فارق السعر.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index