شرح عن تداول العملات الرقمية أهم المعلومات للمبتدئين

شرح عن تداول العملات الرقمية، يحتاج المتداولين المبتدئين في عالم التداول، إلى فهم كافة الضوابط والتفاصيل الخاصة بالعملات الرقمية وطريقة تداولها وتحقيق المكاسب المالية، يعتمد التداول في العملات الرقمية على المضاربة من خلال استخدام الرافعة المالية الأداة التي ستضاعف قيمة رأس المال المتداول به، يصيغ لك موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers كافة التفاصيل الخاصة بأنواع العملات الرقمية واستراتيجيات التداول الخاصة بها.




blue-background

شرح عن تداول العملات الرقمية

شرح عن تداول العملات الرقمية يعتبر خطوة ضرورية عند الأنضمام لعالم تداول العملات الرقمية لابد على المستثمر أو المتداول المبتدئ أن يكون لديه شرح تداول وافي لتدال العملات ومعرفة ما هو التداول بالاسهم يفي كل المعايير والاستراتيجيات الخاصة بالمجال .

العملات الرقمية هي عملات مشفرة وغير ملموسة التداول بها يعتمد على المضاربة وتوقع تحركات الأسعار، بجانب ذلك يتم الاعتماد على تداول العقود مقابل الفروقات عند شراء أو بيع العملات الرقمية، وهذه الأداة تسمح لك بتوقع سعر الصرف للعملة بمعنى أوضح يمكنك شراء العملة إذا كنت تتوقع أن قيمتها سترتفع، أما إذا كنت تتوقع انخفاض في سعر العملات فيمكنك البيع.

يعتبر تداول العملات الرقمية أكثر تعقيدًا من تداول الأسهم والفوركس وقد تحتاج الي معرفة الفرق بين التداول و الفوركس قبل البدء في تداول العملات؛ حيث يحتاج إلى أدوات ومكونات يعتمد نجاح استخدامها على ذكاء المتداول المحترف، ومن أشهر العملات الرقمية عملة البيتكوين BTC.

إيجابيات تداول العملات الرقمية

يجمع لك موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers بعض الإيجابيات الخاصة بتداول العملات الرقمية التي قد تساعدك في الإلمام بأكبر قد من المعلومات الخاصة بهذا المجال: 

    1. تقلب أسعار العملات: تعد هذه ميزة في تداول العملات الرقمية فهو مقياس لمدى ارتفاع وانخفاض سعر العملة التي يوضح لك ما هو الوقت المناسب للتداول، فارتفاع الأسعار يوفر فرص مميزة للمتداولين باختيار الصفقة الناجحة.
    2. سوق العملات الرقمية: يعمل سوق العملات الرقمية على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، فأسواق العملات ليس لها إدارة مركزية، يعتبر سوق العملات حركة الوصل بين بورصات العملات الرقمية والمتداولين.
    3. نسبة السيولة عالية: السيولة هي مصطلح يوضح مدى سرعة تحويل العملة إلى نقود، كما أنها توفر للمتداول أفضل تسعير للعملة، لكن على الرغم من ذلك يفتقر سوق العملات إلى السيولة لأن معاملات تداول العملات الرقمية قد تكون غير مستقرة نسبيًا في بعض الأوقات.
    4. سهولة البيع أو الشراء: شراء العملات الرقمية يقوم به المتداول على أمل أن يتم رفع سعر العملة فيقوم ببيعها بسعر أعلى، وهذه العملية تكون أسهل عند التعامل مع الأسواق التي تنخفض أسعارها.
    5. الاستفادة من الرافعة المالية: بما أن العقود مقابل الفروقات هي جزء من الرافعة المالية فإن هذا يتيح لك فتح مركز “الهامش” بجزء من رأس المالي بسيط، وسيتم انعكاس مقدار الربح أو الخسارة للقيمة الكاملة للصفقة عن إغلاق المركز.
    6. سهولة فتح حساب: عند التداول في العملات الرقمية فأنت بحاجه لفتح حساب في محفظة لتخزين العملات الرقمية، فيمكنك القيام بهذه الخطوة بسهولة دون الحاج إلى الوصول للبورصة.

سلبيات تداول العملات الرقمية

على الرغم من الإيجابيات التي يحصل عليها المتداول عند القيام بتداول العملات الرقمية، إلا أن شرح تداول العملات الرقمية يتطلب توضيح الإيجابيات والسلبيات، ومن أبرز سلبيات هذا المجال: 

  1. الوقت المسموح لشراء العملات الرقمية يفتقر عامل السرعة مقارنة بتداول عقود الفروقات.
  2. شراء العملات الرقمية تتم عبر محافظ إلكترونية تفتقر للرقابة من الجهات المسئولة.
  3. تعتبر محافظ البيتكوين والإيثريوم أكثر عرضه للتهكير.

شرح عن تداول العملات الرقميه

استراتيجيات تداول العملات الرقمية

من ضمن النقاط الهامة في شرح عن تداول العملات الرقمية  للمبتدأين هي استراتيجيات التداول، وهي عبارة عن مجموعة من الأساليب النمطية التي يتبعها المتداول، عند القيام ببدء صفقة جديدة، ومن تلك الاستراتيجيات: 

  • استراتيجية التداول اليومي: وهي أن تتم الصفقة وتنتهي في نفس اليوم، والهدف منها هي تحقيق المتداول لأرباح هائلة وسط تقلبات الأسعار اللحظية التي تتم على مدار الساعة.
  • استراتيجية المضاربة: طريقة مميزة للتداول التي يكون بشكل مستمر ويعتمد فيه المتداول على استخدام متطلبات الهامش والضوابط الخاصة بالتداول مع تجنب المخاطرة، مع العلم أن هذه الاستراتيجية تتم في خلال بضع دقائق من فتح الصفقة وإغلاقها.
  • استراتيجية التداول ذات التردد العالي: استراتيجية معقدة نسبيًا يلجأ إليها المتداولين الذين يعتمدون على الكم والروبوتات والخوارزميات، وهي لا تناسب المتداولين المبتدئين.
  • استراتيجية تداول المراكز: تعتمد على مراكز الاتجاه، بمعنى اتخاذ مركز طويل الأجل للحصول على الدعم وإذا كان ثابت أو متقلب، وهذه الاستراتيجية مرتبطة بالاتجاهات ذات المدى الطويل.
  • استراتيجية التداول المتأرجح: تتيح لك بدء الصفقة عندما يتغير سعر الصرف، وهذا يفيد باتجاه العملة الرقمية نحو تحقيق سعر عالي، وتعتمد هذه الاستراتيجية على طول ومدة تأرجح الصفقة.
  • استراتيجية تداول الأخبار: وهي تعتمد على متابعة الوضع العالمي، وأخبار تقلبات أسعار العملات الرقمية، وينبغي أن تتلقى الأخبار الصحيحة حتى لا تسقط صفقك بسرعة.
  • استراتيجية تداول الاتجاه: تعتمد على التوقع الصحيح لاستمرارية ارتفاع سعر العملة، ويوفر للمتداول إمكانية الاحتفاظ بمركز الشراء والاستفادة من ارتفاع السعر.
  • استراتيجية تداول المدى: عندما تتعرض أسعار العملات لتقلبات غير واضحة، يتجه المتداولين نحو استخدام التحليل الفني لتحديد مستويات الدعم.
  • استراتيجية تداول الاختراق: تعتمد هذه الاستراتيجية على التوقع بثبات سعر العملة، ويمكنك القيام بحركة كبيرة واختراق مركز الشراء أو البيع بمجرد الاعتماد على مستويات وأنماط الرسم البياني.

التحليل الفني والأساسي في شرح عن تداول العملات الرقمية

التحليل الفني والأساسي عاملان مهمان في تداول العملات الرقمية؛ حيث يعتمد عليهم المتداول في تحديد مؤشرات اتجاه السعر، وبالتالي سيساعده في تحديد الوقت المناسب لبدء الصفقة، دعونا نخوض في تفاصيل أكثر حول شرح عن تداول العملات الرقمية، فيما يخص التحليل الفني والأساسي والأدوات المستخدمة.

التحليل الفني

يستخدم التحليل الفني مؤشرات مميزة وفنية لتحليل أنماط الرسم البياني والتنبؤ بتقلبات الأسعار، مع العلم أن التحليل الفني يتم استخدامه في كافة أنواع التداول سواء تداول الذهب، أو الفوركس، أو العملات الرقمية.

عند استخدام التحليل الفني بشكل عملي وصحيح يساعد هذا المتداول في توقع انخفاض أو ارتفاع سعر العملات الرقمية على فترات زمنية متقطعه، وبالتالي ستأخذ القرار المناسب للتداول عندها.

يحتاج التحليل الفني إلى أدوات رئيسية يتم الاعتماد عليها، ومن بينها: 

  1. دورات السوق: ينقسم السوق إلى 4 دورات وهما التراكم، الترميز، التوزيع، والانحدار، وعندما تتحرك أسعار السوق في هذه المراحل يقوم المتداول باتخاذ القرار لبدء الصفقة.
  2. اتجاهات السوق: الاتجاه هنا يعني حركة السوق، ويتكون من عاملان أساسيان وهما القمم والقيعان وحركة هذان العاملان هي التي تحدد اتجاه حركة السوق سواء كان صعوديًا أو هبوطيًا.
  3. أطوال الاتجاه: وفقًا لنظرية الداو فإن أطوال الاتجاه هي العامل الرئيسي في التحليل الفني، فتتحرك الأسعار في موجات أو اتجاهات تحدد تقلب السعر.
  4. الدعم والمقاومة: من الأدوات الأساسية في التحليل الفني لأنها تشير إلى حواجز التسعير، وهي التي تحد من حركة الأسعار، فالدعم هنا يوضح الأسعار على الرسم البياني والتي تمنع السعر الأصلي من الانخفاض، وتعد الوقت المناسب للشراء، أما المقاومة فهي المستويات التي تحدد فرص البيه المناسبة للمتداولين.
  5. مؤشرات التذبذب: تلعب هذه الأداة عامل أساسي في تقييم العملات الرقمية، وتتأرجح هذه المؤشرات نحو نقطتان للسعر الأصلي تساعد المتداول في تقييم حركة اتجاه الأسعار.
  6. أنماط الرسم البياني: هو عبارة عن خطوط داخل تقلب الأسعار يوفر نظرة عميقة للمتداول تساعده في التوقع الصحيح لتحركات الأسعار.

التحليل الأساسي

يعتمد المتداولين على التحليل الأساسي في تحديد القيمة الأصلية لسعر العملة والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة بشكل عام على السوق، وهذه المعلومات تعود عليهم بالإفادة لتحديد بدء الصفقة أو الخروج منها.

هناك بعض العوامل الرئيسية التي أثبتت جادرتها عند استخدام المتداولين لمؤشرات التحليل الأساسي على العملات الرقمية، وهذه العوامل تتمثل في التالي: 

  • تحليل سهولة استخدام العملة الرقمية وهذا من خلال فحص مستوى انتشار العملة واستخدامها بين المتداولين واعتمادها في سوق العملات الرقمية.
  • تحليل اللوائح بشكل مبسط وهنا يتم دراسة كيف تنظر الحكومات الخاصة بدولة التداول للعملات الرقمية وإذا كانت تتوافق مع اللوائح التشريعية للدولة أم لا.
  • تحليل تطورات اتجاه العملة وذلك يعتمد على متابعة سير تداول العملة وهل يتم تداولها وتحقيق ربح فعال من وراءها أم لا.

إدارة مخاطر تداول العملات الرقمية

من أهم المعلومات التي يرغب المتداول التعرف عليها في شرح عن تداول العملات الرقمية، هي كيفية التعامل مع المخاطر وإدارتها بشكل ناجح و كيف أعرف أن الشركة مرخصة، فالتداول في العملات الرقمية محاط بالمخاطر، لأنه يعتمد على توقع اتجاه سعر العملات وتقلبات الأسعار، مع العلم أنه إذا كان المتداول محترف ويمكنه التنبؤ باستخدام نتائج دقيقة لا يمكنه الخسارة أبدًا.

فينصح دائمًا بالمخاطرة برأس مال بسيط حتى لا تخسر مبالغ كبيرة، وبعد اكتساب الخبرة يمكنك زيادة رأس المال المتداول به.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر استراتيجيات تداول العملات الرقمية مهمة عند بدء الصفقة ولكن استخدامها يختلف من شخص لأخر.

شرح عن تداول العملات الرقمية و رموز العملات الرقمية

من أهم النقاط التي ينبغي على المتداول المبتدئ الإطلاع عليها في بداية الشرح عن تداول العملات الرقمية، رموز العملات، وهي كالتالي: 

  • البيتكوين BTC.
  • الإيثريوم ETH.
  • بيتكوين كاش BCH.
  • لايت كوين LTC.
  • ريبل XRP.
  • أثيريوم كلاسيك ETC.
  • داش كةين DSH.
  • ستيلر XLM.
  • EOS.
  • مونيرو XRM.
  • زي كاش ZEC.

أفضل طريقة لتداول العملات الرقمية

التداول هو قرار هام لابد أن يكون المتداول على دراية تامة بكافة تفاصيل التداول، قبل اتخاذ هذا القرار، وإذا قررت تداول العملات الرقمية فأنت بحاجه إلى التعرف على الطريقة الأمثل للتداول وطريقة التداول في الأسهم العالمية من خلال الخطوات التالية: 

  1. اختيار أسلوب تداول ثابت: فإن اختيارك لتداول العملات الرقمية أمر هام لكن عليك جمع المعلومات الهامة التي تحتاجها لتحليل السوق وبدء الصفقة المناسبة.
  2. البحث والتحليل: حتى تحقق النجاح الذي ترغب به في مجال التداول فأنت بحاجه إلى التحليل الجيد وذلك بالاعتماد على التحليل الفني والأساسي.
  3. إدارة المخاطر: عالم العملات الرقمية محاط بالمخاطر، وحتى تصبح متداول ناجح وذكي فلابد أن تتعلم كيف تدير الخسارة لتحولها لنجاح، وأن يكون مبدأ الخسارة لديك لا يتعدى 1%.

شرح عند تداول العملات الرقمية عبر عقود الفروقات

يحصل المتداول على فوائد ومزايا عديدة عندما يختار تداول العملات الرقمية مع عقود الفروقات، وهذا يتضمن إمكانية الربح من تقلبات أسعار السوق، بجانب ذلك فإن استخدام الرافعة المالية مع عقود الفروقات عن تداول العملات الرقمية يمكنك من التحكم في صفقات أكبر بمعدل ربح أعلى.

يمكنك خوض تجربة تداول العملات الرقمية مع عقود الفروقات على أفضل منصات التداول مثل MetaTrader، التي تتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة IOS, Android، وMac، و PC.

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

يذكر مصطلح تعدين في مجال تداول العملات الرقمية كثيرًا وهو مرتبط بالبيتكوين، فتعدين تعبر عن العدد الثابت للبيتكوين، كما أنه يساعد على كشف عملات رقمية جديدة.

تعتمد العملات الرقمية على عاملان العقد والكتل والتعدين يدير العلاقة بين هذا العاملان بشكل فعال يظهر عندما يتم البحث عن المعاملات والاحتمالات الخاصة بالتداول.

مع العلم أن يرى البعض مؤخرًا أنه لم يعد تعدين البيتكوين أمرًا مربحًا، وهذا يرجع إلى كلما زاد عدد الأشخاص التي تعتمد على التعدين أصبح نجاح الصفقة أمرًا صعبًا.

ما هي العملات الرقمية وآلية عملها؟

العملات الرقمية هي أصول رقمية مشفرة تستخدم للاستثمار وهذا يرجع لتقلب أسعارها المستمر، يتم تأمين العملات باستخدام التشفير وهذا يحميها من التزوير أو التهكير.

مع العلم أن العملة الرقمية عملة غير حقيقة أو ملموسة فلا يمكنك الحصول عليها والاحتفاظ بها كالعملات الورقية، تتكون كل عملة من رمز مختلف لا يمكن نسخه.

تعمل العملات الرقمية على أجهزة الكمبيوتر بواسطة شركات الوساطة المتخصصة في مجال التداول، كما أن العملات الرقمية لا مركزية بمعنى أن لا يوجد لها مقر ثابت أو مركزي يراقبها.

ما العلاقة بين العملات الرقمية والبلوكتشين؟

كثيرًا منا عند بدء شرح عن تداول العملات الرقمية يتردد على ذهنه مصطلحات لأول مرة، ومنها الـ BlockChain وهو عبارة عن دفتر رقمي للمعاملات الخاصة بالعملات الرقمية، يتم توزيعه على شبكات الكمبيوتر الخاصة بهذا المجال، ويتضمن عمل البلوكتشين في حفظ تاريخ عملة مشفرة.

يمكن لقاعدة بيانات البلوكتشين الاحتفاظ بكم هائل من المعلومات التي يمكنك استخدامها على مدار وقت طويل والرجوع إليها في نفس الوقت.

كيف يمكنك تخزين عملتك الرقمية؟

في شرح عن تداول العملات الرقمية يتم تخزين العملات الرقمية في “المحفظة” ويمكن استخدامها من قبل المتداولين ولكل محفظة مفتاح خاص بها وهو بمثابة كلمة مرور قوية للأمان وحماية حسابك في، وفي حالة تم نسيان هذا الرمز لا يمكن للمتداول الدخول للمحفظة مرة أخرى.

تتيح المحفظة تخزين المعلومات الخاصة بالمتداول ويمكنه من خلالها إرسال واستلام العملات الرقمية، مع العلم أن يتم تخزين العملات في الـ BlockChain لحمايتها بشكل أكبر. و اذا كنت تريد التداول من السعودية فعليك الاون معرفة هل يسمح بالتداول العملات الرقمية في السعودية قبل البدأفي أي شئ

 

ما العوامل المؤثرة على أسعار العملات الرقمية؟

عندما يبدأ المتداول بشرح عن تداول العملات الرقمية يراوده سؤال هام وهو ما العوامل التي توثر على أسعار العملات الرقمية و هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية، فالرغبة في التداول في عملة مشفرة بمئات الدولارات يجعل هذا السؤال يشغل بال كثير من المتداولين، ومن هذه العوامل: 

  • العرض والطلب: من العوامل التي تؤثر على سعر العملة عدد عمليات البيع والشراء، عادى يؤدي انخفاض العرض وارتفاع الطلب لزيادة سعر العملة، وارتفاع العرض وانخفاض الطلب لانخفاض السعر.
  • تكاليف تعدين العملات الرقمية: تعد خطوة إنشاء عملات رقمية خطوة معقدة وتحتاج إلى ما يسمى بالتعدين، حتى يتم استخراج العملة بمعدات حسابية متطورة، وهذه العملية تحتاج إلى تكلفة عالية نسبيًا.
  • تراخيص الحكومة: فإن الأخبار التي يتم تداولها بخصوص العملات الرقمية تحفز وتقلل من سعر العملة، فكلما كانت الأخبار إيجابية عن أصول العملات يتم رفع زيادة سعر العملة، وإذا كانت الأخبار سلبية فهذا يقلل من سعر العملة.
  • الوضع الاقتصادي: عادة ما يؤثر الوضع الاقتصادي على أسعار العملات الرقمية، فعند بدء الأزمة الاقتصادية في أي دولة يلجأ المستثمرون لحماية أموالهم والتخلي عن جميع استثماراتهم حتى لا يخسروا ما جنوه من مال، وهذه الحالة بالفعل تؤثر على سعر العملات الرقمية.

الخلاصة لشرح عن تداول العملات الرقمية

يحتاج المتداول المبتدئ وحتى المحترف أن يكون دائم الإطلاع على شرح عن تداول العملات الرقمية، يوضح كافة التفاصيل والضوابط الآلية لتداول العملات، وكيفية تداولها بشكل فعال يحقق الربح، وحتى أوقات الخسارة يتحكم المتداول في الخسارة بشكل فعال، وهذا ما جمعه موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers في هذا التقرير، الذي يهم كل متداول يتخذ قرار التداول في العملات الرقمية.

الأسئلة الشائعة حول شرح عن تداول العملات الرقمية

سنتعرف معًا على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص شرح عن تداول العملات الرقمية:

كيفية تداول العملات الرقمية؟

حتى تبدأ تداول العملات فلابد من فتح حساب مع أحد شركات الوساطة المرخصة، فهذه الخطوة تسمح ببدء التداول، ثم اختر منصة التداول المناسبة، ضع خطة فعالة واختر الصفقة الناجحة.

ما هي أفضل العملات الرقمية للتداول؟

الإيثريوم ETH من أفضل العملات الرقمية التي أظهرت جدارتها للمستثمرين فتبدو ميتنة، فلا يوجد أي عامل تنافسي يستطيع إبعاد هذه العملة عن قائمة أفضل 3 عملات رقمية.

كيف ابدأ العمل في البيتكوين؟

ابدأ باستثمار البتيكوين عبر عقود الفروقات من خلال التعامل مع شركات الوساطة عبر الإنترنت، ثم قم باستثمار البيتكوين من أحد منصات العملات الرقمية، تتبع أسهم البيتكوين، ثم صناديق البيتكوين.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index