شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين من ثقة للتداول

في عالم متطور يعتمد على التكنولوجيا أصبحت العملات الرقمية أبرز الابتكارات المالية التي تجذب المستثمرين والمتداولين حول العالم، وأصبح شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين الاهتمام الأكبر من قبل كل من يريد باستثمار ماله والحصول على مصدر ربح مستدام. 

تعتمد العملات الرقمية على التكنولوجيا من خلال تقنية البلوك تشين التي توفر أمان وشفافية لرأس مال المستخدمين. 

في هذا التقرير المقدم لكم من موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers سنكتشف كافة الأساسيات المتعلقة بالعملات الرقمية.




blue-background

تعريف العملات الرقمية

في شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين نجد أن العملات الرقمية أو العملات المشفرة هي أصول رقمية ليس لها أساس مادي تستخدم بسبب تقلبات أسعارها، يتم تأمين كافة المعاملات التي تتم داخل شبكة العملات الرقمية من خلال تقنية التشفير وتقنية BlockChain التي تجعل من المستحيل اختراقها أو تزويرها. 

تحظى العملات الرقمية بشعبية كبيرة بين المستثمرين ويعتمدون على اختيار التوقيت المناسب للاستثمار في العملة الرقمية واتباع أنماط معينة للاستثمار.

الجدير بالذكر أن البيتكوين تتصدر قائمة العملات الرقمية الأكثر استخدامًا بسبب قيمتها السوقية. ترتبط أسعار العملات الرقمية الأخرى بسعر البيتكوين فكلما ارتفع سعر البيتكوين ارتفعت أسعار العملات الاخرى والعكس.

العملات الرقمية ليست مستقرة وهذا يرجع إلى أنها لا مركزية أي لا تخضع لرقابة من أحد السلطات المختصة، يبحث المستثمرين دائمًا عن فرص استثمارية مميزة لتحقيق الربح، عاصرت العملات الرقمية تقلبات في أسعارها بداية من عام 2020 حتى عام 2021.

 

 

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين 

ارتفعت مكانة العملات الرقمية وأصبحت عامل جذب كبير لكثير من المستثمرين والمتداولين، يحتاج المتداول المبتدئ قبل اتخاذ خطوة التداول أن يكون على علم بأنواع العملات الرقمية وأساسيات وخصائص كل عملة. 

يعتمد تداول العملات المشفرة على المضاربة فيتيح للمتداولين تداول العملات الرقمية من خلال عقود الفروقات واستخدام الرافعة المالية، وتعد هذه عقود مالية توفر للمتداول مضاعفة رأس المال والحصول على ناتج ربحي من الصفقات كبير.

على الرغم من الفوائد المالية التي يحصل عليها المتداول من استخدام نظام المضاربة إلا أنها محفوفة بالمخاطر.

أصبح تداول العملات المشفرة عبر الإنترنت أسهل كثيرًا الآن فظهرت العديد من شركات الوساطة المالية التي تقدم خدمات تداولية وأدوات مالية مميزة. 

 

 

الخطوات العملية لبدء تداول العملات الرقمية

بعد ما وضحنا شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين، أنت الآن كمتداول مبتدئ تحتاج إلى خطوات عملية لبدء عملية التداول: 

  1. في البداية ستحتاج إلى اختيار شركة تداول تتمتع بمصداقية وتقدم خدمات تداول مميزة.
  2. اختر العملة الرقمية المناسبة التي تريد تداولها، يمكنك اختيار ما بين البيتكوين والايثريوم لأنها العملات الأكثر تداولًا.
  3. قبل أن تفتح مركز لابد أن تقوم بتحليل السوق واستخدام التحليل الاساسي التي يقوم بتحليل اتجاهات السوق والأحداث الاخبارية، كما يمكنك استخدام التحليل الفني الذي يشمل دراسة الرسوم البيانية.
  4. حدد اتجاهك وقم بفتح مركز بناءًا على التحليل الذي قمت به لسوق العملات، توقع اتجاه العملة سواء كان بالهبوط أو الصعود وقم ببدء الصفقة.
  5. اختر استراتيجيتك للتداول واعتمد على استخدام أوامر وقف الخسارة للحد من الخسائر المحتملة. 
  6. بمجرد بدء الصفقة لابد أن تقوم بمراقبة السوق لمتابعة أداء صفقتك ويمكنك إغلاق المركز عندما تشعر أن هذا الوقت المناسب لجني الأرباح.

 

آلية عمل العملات الرقمية وكيفية تخزينها

 

آلية عمل العملات الرقمية وكيفية تخزينها

 

تعمل العملات الرقمية عبر سلسلة من الأجهزة داخل شبكة خاصة بالعملات الرقمية تعتمد على التشفير والبلوك تشين، أي معاملة يقوم بها المستخدمين داخل الشبكة يتم حفظها داخل البلوك تشين وهذه تقنية تحمي معاملاتك وغير قابلة للتهكير. 

يمكن تخزين العملات الرقمية في محفظة خاصة بالمستخدم، ويمكن الوصول إليها باستخدام مفتاح خاص وهو بمثابة كلمة مرور للأمان، وفي حالة نسيانها لا يمكنك الوصول إلى محفظتك ولا توجد طريقة لاستعادتها. آلية عمل محفظة العملة الرقمية هي تخزين المفاتيح الخاصة بكل مستخدم داخل شبكة البيتكوين، هذه المحافظ تتيح للمستخدمين الوصول لعملاتهم الرقمية وإرسال واستلام العملات الرقمية. 

 

ما علاقة العملات الرقمية بالبلوك تشين 

البلوك تشين تقنية تكنولوجية متطورة وهي عبارة عن دفتر رقمي لحفظ سجلات المعاملات التي تتم داخل شبكة العملات الرقمية، يتم تسجيل دفتر تاريخ العملة المشفرة في وقت محدد. تشمل البلوك تشين مجموعة من الكتل كل كتلة تحتوي على معاملات خاصة بالمستخدمين، يمكن تخزين العديد من المعاملات داخل البلوك تشين ويتيح للمستخدمين الوصول إليها أو استخدامها في أي وقت.

أهم ما يميز تقنية البلوك تشين أنها غير قابلة للتهكير وتتميز بالأمان والشفافية. 

 

أنواع العملات الرقمية

عندما تشرع في بدء شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين تحتاج أن تعرف أنواع العملات الرقمية وأيهما أكثر استخدامًا، كما لابد أن تعلم رموز العملات الرقمية حتى تستخدمها أثناء عملية التداول، وإليك قائمة بأبرز العملات الرقمية ورموزها:

  • البيتكوين BTC.
  • الإيثريوم ETH.
  • بيتكوين كاش BCH.
  • لايت كوين LTC.
  • ريبل XRP.
  • زي كاش ZEC.
  • ستيلر XLM.
  • أثيريوم كلاسيك ETC.
  • داش كوين DSH.
  • مونيرو XRM.

 

 

استثمار العملات الرقمية 

استثمار العملات الرقمية من أكثر الخيارات المشروعة التي لاقت إقبال كبير من قبل المستثمرين، فكما هناك العديد من أصحاب روؤس الأموال الذين يفضلون التداول البعض الأخر يفضل الاستثمار في العملات الرقمية، ولكن الاختلاف بينهم أن نسبة أرباح الاستثمار أقل من أرباح التداول. وهذا يرجع إلى أن تداول العملات يعتمد على نظام المضاربة واستخدام الرافعة المالية وتداول العقود مقابل الفروقات.

يعتمد الاستثمار في العملات المشفرة على شراء العملة والاحتفاظ بها أو استثمارها للحصول على الربح من خلال تقلب أسعار العملات. يجد البعض أن الربح من الاستثمار مناسب لتحقيق دعم مالي ثابت ومستدام. علمًا بإن سواء كنت تتبع الاستثمار أو التداول فأنت محاط بالمخاطر فلابد أن تحدد أهدافك الشخصية والمالية وتتبع استراتيجية ناجحة. 

 

 

طرق تداول العملات الرقمية 

في عصر التكنولوجيا الرقمية المتقدمة أصبح تداول العملات الرقمية واحدًا من الوسائل الأكثر جاذبية للمستثمرين والتجار حول العالم، يتيح سوق العملات الرقمية فرصًا هائلة لتحقيق الربح من تقلبات أسعار العملات المشفرة. يشمل تداول العملات الرقمية طرق مختلفة يستخدمها المتداولين للاستفادة من هذا السوق الديناميكي، ومن بين الطرق الشائعة لتداول العملة الرقمية: 

1. تداول العملات المشفرة عن طريق البورصة

يمكن تداول العملات المشفرة من خلال البورصة حيث يمكن للمتداولين الاستفادة من التقلب اسعار العملات واستغلال القيمة السعرية للعملات واختيار الوقت المناسب لشراء العملة أو بيعها.

2. التداول من خلال شركات الوساطة

مع التطور التكنولوجي والاعتماد الكبير على الشبكة العنكبوتية ظهرت شركات الوساطة المالية التي تقدم حلول تداولية لإدارة التداول بجانب ذلك توفر للمتداول مجموعة من المزايا والخدمات التي تساعد المتداول على القيام بعملية البيع والشراء.

3. التداول عن طريق العقود الآجلة

العقود الآجلة عقود يتم الاتفاق عليها ما بين المرسل والمستلم ويتم تحديد وقت التسليم بتاريخ مستقبلي، تعد العقود الآجلة أحد الأدوات المالية التي يتم التداول عليها وفيها يتفق طرفي الصفقة على تاريخ البيع الشراء بشكل مسبق على أن تتم الصفقة بتاريخ مستقبلي.

4. التداول عن طريق الخيارات الثنائية

تعتبر الخيارات الثنائية وسيلة فعالة للمتداولين للاستفادة من تقلبات أسعار العملة، ويتم تحديد سعر متوقع للعملة خلال فترة زمنية مستقبلية، ويتيح للمتداول شراء العملة عند ارتفاع سعرها، ويتم هذا باتفاق بين البائع والمشتري. وتتيح هذه الطريقة حرية المتداول في عدم إتمام عملية الشراء إذا كان السعر أقل من السعر المتوقع المتفق عليه.

5. التداول عن طريق الاستثمار في الصناديق الاستثمارية

لاقت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا بين المستثمرين، وتعد من أسهل طرق تداول العملات الرقمية وتتم من خلال اتفاق مجموعة من المتداولين لشراء العملات الرقمية من خلال صناديق، ومن أشهر صناديق تداول العملة الرقمية GBTC وهو اختصارًا لـ Grayscale Bitcoin Investment.

 

 

ما الذي يحرك أسعار العملات الرقمية؟

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين يحتاج إلى معرفة بالعوامل التي تؤثر على أسعار العملات بشكل مستمر، يتفاوت سوق العملات الرقمية بسرعة وهو ما يجعل تحليل وفهم العوامل المؤثرة ضروريًا للمستثمرين والمتداولين، ومن أبرز العوامل الرئيسية التي تؤثر على سعر العملات المشفرة: 

1. العرض والطلب 

يؤثر عدد المشترين والبائعين على سعر العملة، فانخفاض العرض وارتفاع الطلب يؤدي لزيادة سعر العملة، والعكس فكلما ارتفع العرض وانخفض الطلب يؤدي لانخفاض سعر العملة. 

2. تكاليف تعدين العملات الرقميه

يعتمد إنشاء العملات الرقمية على عملية التعدين فيقوم القائمين على هذا باستخدام معدات تقنية متطورة من الناحية الحسابية لاستخراج العملة الرقمية، وهذه العملية تحتاج إلى تكاليف عالية تؤثر بالسلب على سعر العملة.

3. اللوائح الحكومية والاعتراف بالعملة الرقمية

من أبرز العوامل التي تؤثر على سعر العملة موقف الحكومة واللوائح التنظيمية الخاصة بالدول، فكلما اعترفت الدول بالعملات الرقمية ساعد هذا على ارتفاع سعر العملة، أما عندما تتعامل الحكومات بشكل سلبي عن العملة هذا يؤثر بالسلب ويؤدي لانخفاض سعر العملة.

4. الأوضاع الاقتصادية

العملات الرقمية كغيرها من الأصول المالية التي تتأثر بالأوضاع الاقتصادية، في وقت الأزمات يلجأ المستثمرين لحماية رؤوس أموالهم وبيع العملات الرقمية. فمن الممكن أن يؤثر الوضع الاقتصادي للدولة على سعر العملة سواء بالسلب أو الإيجاب.

 

 

ما هي أسباب الإقبال على تداول العملات الرقمية 

في ظل التطورات التكنولوجية السريعة أصبح تداول العملات الرقمية أحد الظواهر الملحوظة والمتزايدة في أسواق الاستثمار، يشهد العالم اليوم اهتمامًا متزايدًا بالعملات الرقمية مثل البيتكوين، وذلك نتيجة للمزايا والفوائد التي سيحصل عليها المتداول من هذا المجال: 

1.تقلب الأسعار 

من أهم أسبات إقبال المتداولين على تداول العملات الرقمية، فكلما كان الاصل المالي أكثر تقلبًا زادت احتمالية المخاطر وزادت نسبة الحصول على عوائد عالية، وتقلب أسعار العملات المشفرة يوفر فرص استثنائية للمتداولين بالشراء أو البيع.

2.ساعات عمل سوق العملات الرقمية

يتميز سوق العملات الرقمية باللامركزية وهذا يجعله متاح للتداول على مدار الـ 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، ولكن تتوقف عملية إتمام الصفقات على نسبة السيولة فكلما كانت السيولة عالية يمكنك تنفيذ صفقات أكثر.

3.نسبة السيولة العالية 

مفهوم السيولة في العالم تداول العملة المشفرة هو مقياس لسرعة وسهولة تحويل العملة الرقمية لنقود، دون أن تتأثر بتقلب الأسعار، فالسيولة من العوامل الأساسية للتداول لأنها توفر تسعير أفضل وتنفيذ المعاملات بشكل أسرع وأدق.

4.سهولة عملية البيع والشراء

البيع على المكشوف أحد المصطلحات الهامة في مجال تداول العملات الرقمية، والمقصود به أن عندما تشتري عملة رقمية فأنت تشتري أصل رقمي ولكن عند تداوله تعتمد على سعر العملة ويمكنك الاستفادة من تقلب أسعار العملات المشفرة والقيام بعملية البيع والشراء بسهولة.

5.الاستفادة من الرافعة المالية

الاستفادة من الرافعة المالية أحد الأدوات المالية المرتبطة بنظام العقود مقابل الفروقات، فيمكن للمتداول الاستفادة من الرافعة المالية ومضاعفة رأس المال المتداول به، ستنعكس نسبة الربح والخسارة التي تحققها من الصفقة قيمة المبلغ بالكامل، وهذا يرجع إلى أن تداول الهامش يوفر لك فرصة لتحقيق ربح كبير من مبلغ صغير.

 

 

استراتيجيات تداول العملات الرقمية 

هناك مجموعة من الأساليب الاستراتيجية الهامة التي يتبعها المتداول لإنجاز صفقة التداول، اختر الاستراتيجية التي تتناسب مع أهدافك المالية: 

  • التداول اليومي: تعتمد استراتيجية التداول اليومي على فتح وإغلاق مركز في نفس اليوم، يرجع الهدف من هذه الاستراتيجية جني أرباح والاستفادة من تحركات الأسعار.
  • استراتيجية المضاربة: تعتمد على الأدوات المالية والهامس لتحقيق أرباح كبيرة من مبلغ تداول صغير، ولكن هذه الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر ، ويحتاج المتداول لتحليل سوق العملة وتحديد اتجاه الأسعار.
  • استراتيجية تداول المراكز: تتشابه هذه الاستراتيجية مع استراتيجية المدى الطويل التي يتم بها فتح مركز والاحتفاظ به لفترة للاستفادة من فرق السعر.
  • استراتيجية التأرجح: يتم بدء التداول المتأرجح عندما يتغير السعر وينعكس الاتجاه ثم يتم استئنافه مرة أخرى، تعتمد استراتيجية التأرجح على تحديد مستوى الدعم والمقاومة واتجاه سعر العملة.
  • استراتيجية تداول الاتجاه: تعتمد هذه الاستراتيجية على توقع اتجاه السعر، فإذا كان اتجاه السعر في الصعود فيمكنك الاحتفاظ بمركز الشراء والاستفادة من ارتفاع سعر العملة، أما إذا كان الاتجاه نحو الانخفاض لا يمكن للمتداولين توقع السعر الثابت.
  • استراتيجية تداول الاختراق: تعتمد هذه الاستراتيجية على مستويات الدعم والمقاومة فعندما يتم اختراق هذه المستويات تكون حركة تقلب الأسعار عالية، وحينها يتم المتداول ببدء الصفقة. 

 

الأدوات المستخدمة في التحليل الفني 

التحليل الفني أحد أساسيات شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين، فيتم الاعتماد على تحليل سوق العملات الرقمية باستخدام التحليل الفني والأساسي. يهتم التحليل الفني باستخدام مؤشرات فنية لتحليل الرسوم البيانية، وتوقع حركة الاسعار، يعتمد على التحليل الفني في أي سوق مالي وليس فقط سوق العملات الرقمية. 

يساعدك التحليل الفني على التوقع الصحيح لسعر العملة على فترات زمنية مختلفة، وبالاعتماد عليها يمكنك اتخاذ قرار تداول مستنير. 

إليك قائمة بالأدوات المستخدمة في التحليل الفني: 

1. المتوسطات المتحركة 

أحد الأدوات الأساسية المستخدمة لتحليل أسعار العملات الرقمية، ويتم الاعتماد على هذه المؤشرات في تحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات، ويتم حساب نسبة المتوسط المتحرك عن طريق تحديد متوسط الاسعار على فترات زمنية محددة. تشمل المتوسطات المتحركة الطويلة والقصيرة يمكنك استخدام أيًا منهما على حسب احتياجات التداول، ويمكنك استخدامهما معًا لتقوية إشارات التداول.

2. أنماط الرسم البياني 

يتم استخدام انماط الرسم البياني لتحليل السوق واتخاذ القرارات المناسبة لتداول العملة الرقمية، تعتبر الشموع اليابانية من أكثر أنماط الرسم البياني وأكثرها استخداما بين متداولي العملات المشفرة. ويمثل مفهوم الشموع اليابانية أنها نماذج خاصة بتوضيح معلومات الاتجاه العام للسوق ومدى تقلباته وتشمل الشموع اليابانية مجموعة من الأنواع التي تتمثل في شمعة الارتداد، شمعة الاختراق، وشمعة الانعكاس.

3. مؤشرات التداول

تشمل مؤشرات تداول التحليل الفني على مؤشر القوة النسبية ومؤشر ستوكاستيك بجانب بعض المؤشرات الأخرى، يعتمد على هذه المؤشرات في تحديد نسبة الشراء والبيع الخاصة بكل عملة وبناًء عليه يحدد المتداول الوقت المناسب لشراء أو بيع العملة الرقمية.

4. مستويات الدعم والمقاومة

مستويات تحدد السعر الاساسي للعملة، كما تحدد اتجاه العملة سواء باتجاه الصعود أو الهبوط، كما يعتمد المتداولين على مستويات الدعم والمقاومة لتحديد نقاط الدخول والخروج في سوق العملات.

5. خطوط الاتجاه

أحد الأدوات الأساسية لتحليل سعر العملة المشفرة، تستخدام خطوط الاتجاه لعكس اتجاه السعر وتحدد للمتداول الوقت المناسب لقرار الشراء أو قرار البيع، يتم رسوم خطوط الاتجاه بين نقاط القمم في اتجاه صعود سعر العملة ونقاط القيعان في اتجاه الهبوط. بجانب ذلك يتم استخدام خطوط الاتجاه لتحديد الاتجاه العام لسوق العملة وتحديد مستويات الدعم والمقاومة وتحديد نقاط دخول وخروج مراكز الصفقات.

 

التحليل الأساسي

 فيهتم بالعوامل الداخلية والخارجية لسوق المال، ويهدف إلى التحقق من مستويات الدعم والمقاومة الخاصة بالأصل المالي المتداول به لاتخاذ قرار صحيح لبدء الصفقة أو إغلاق المركز.

الجدير بالذكر أن لا يوفر التحليل الأساسي تحليلًا تفصيليًا دقيقًا لشبكة العملات المشفرة، وهذا يرجع إلى أنها لا مركزية فلا يمكن أن تخبرك مؤشرات التحليل الاساسي بالتوقع الصحيح لاتجاه سعر سوق العملات الرقمية.

لكن هذا لا يعني أن التحليل الأساسي لا يمكن الاعتماد عليه في تداول العملات الرقمية فهناك بعض العوامل التي أثبتت فاعليتها عند استخدام مؤشرات التحليل الاساسي للعملة الرقمية، ومنها: 

  • تحليل مدى تطور العملة المشفرة وإمكانية نموها وتحديد قيمتها السوقية.
  • تحليل ردود فعل المجتمعات التي تعتمد على العملة الرقمية وتقييم كيفية تأثير ذلك على قيمتها.
  • تقييم القوانين واللوائح التي تؤثر على العملات الرقمية وتقييم كيفية تأثير ذلك على قيمتها.
  • تحليل التحديثات التقنية للعملات الرقمية.
  • تحليل تأثير الأخبار والأحداث الجارية في الدول على سعر العملة الرقمية.

 

 

مخاطر تداول العملات الرقمية 

على الرغم من جاذبية تداول العملات الرقمية والفرص الكبيرة التي يمكن أن تتيحها إلا أن هذا النوع من التداول يرتبط بمخاطر معينة يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية بها ومعرفة ما هو حكم الفوركس فتعد كيفية التعامل مع المخاطر أحد النقاط الهامة في شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين، ومن بين المخاطر الشائعة في تداول العملات المشفرة: 

تقلبات أسعار العملات الرقمية

 يتوقف سعر العملة على حركة السوق فعندما يزداد الطلب وينخفض العرض فسعر العملة ينخفض، أما عندما يتجه الناس لبيع العملة فإن العرض يصبح أكبر من الطلب وبالتالي ترتفع سعر العملة.

 

إمكانية التعرض لعمليات الاحتيال والسرقة

 على الرغم من أن شبكة العملات الرقمية تعتمد على تقنية البلوك تشين الآمنة لكن من الممكن تعرضك للاحتيال والسرقة، فلابد ان يتم تخزين معاملات العملات الرقمية باستخدام محافظ إلكترونية التي تعتمد على التخزين البارد الغير متصل بالإنترنت، الأهم من ذلك هو أن تكون على دراية كبيرة باستخدام محفظتك لأنه في حالة حصول أي أحد على الرقم السري سيتمكن من سرقة معاملاتك.

 

العمولات التي تفرضها منصات التداول 

على الرغم من الخدمات والمزايا التي توفرها منصات التداول للمتداولين إلا أن نسبة العمولات التي تفرضها على الصفقات عالية، بجانب ذلك استخدام الرافعة المالية والمضاربة يعد من الأساليب المحفوفة بالمخاطر التي قد تعرضك لخسارة كبيرة.

 

 

إدارة مخاطر تداول العملات الرقمية

 سوق تداول العملات الرقمية محفوفًا بالمخاطر وقد ذكرناها في الفقرة السابقة، وتعد إدارة المخاطر أمرًا هامًا في هذا السوق، ويمكنك إدارة المخاطر بشكل جيد من خلال إتباع التالي: 

  1. تحديد الحد الأقصى للخسارة المتوقعة حتى لا تتحمل أعباء أكثر.
  2. تحديد الهدف من التداول سواء أهداف شخصية أو مالية.
  3. لابد من تنويع المحفظة الاستثمارية لتقليل المخاطر وزيادة فرص الربح.
  4. استخدام أوامر وقف الخسارة لتقليل المخاطر وحماية رأس المال.
  5. تحليل السوق الفني والاساسي لتقييم حركة الأسعار وتقييم أداء العملات الرقمية.

 

 

كيف تختار منصات تداول العملات الرقمية 

يبدأ المتداول المبتدئ تجربته التداولية من خلال اختيار منصة تداول توفر له خدمات ومزايا تداولية، ولكن ليس كل المنصات موثوقة أو تقدم خدمات عالية الجودة، لذلك لابد أن يكون اختيارك لمنصة التداول قائم على العوامل التالية: 

  • اختر المنصة الحاصلة على تراخيص من قبل هيئات رقابية موثوقة، وأن تكون المنصة لديها سمعة جيدة وتاريخ كبير في مجال التداول.
  • تأكد من أن المنصة تدعم خدمة عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وتقدم حلول معالجة لحظية للمشاكل التي تواجه المتداولين.
  • يسعى جميع متداولي العملات المشفرة لجني الارباح بشكل سريع، وهذا يحتاج إلى إتباع نهج خاص بإدارة المخاطر توفره المنصة.
  • اختر المنصة التي تقدم نسبة عمولات ورسوم تنافسية.
  • حساب التداول التجريبي مهم لكل متداول مبتدئ فلابد أن تختار المنصة التي توفر هذا الحساب في البداية ثم يمكنك إلى الانتقال لاستخدام حساب التداول بعد اكتساب خبرة.

 

شركات تداول العملات الرقمية 

بعد أن ذكرنا لك العوامل الهامة لاختيار منصة التداول المناسبة، إليك قائمة بأبرز منصات تداول العملات الرقمية التي توفر لك كافة الخدمات التي تلبي احتياجاتك التداولية: 

1. شركة Evest افيست

تقييم Evest إيفست هو 4.9/5 فهي من أشهر منصات التداول التي تقدم خدماتها لمنطقة الشرق الاوسط، حيث توفر المنصة بعض الموارد والأدوات التعليمية المناسبة للمتداول المبتدئ في تداول العملات الرقمية، توفر تحليلات ومؤشرات مستمرة لسوق العملات.

إيجابيات شركة Evest: 

  • تمتلك أدوات تداول متقدمة.
  • واجهة متطورة وسريعة للاستخدام.
  • تتيح موارد تعليمية للمتداول المبتدئ.
  • توفر مدراء حسابات.

سلبيات شركة Evest: 

  • يواجه العملاء صعوبة في السحب والإيداع.

 

2. شركة Exness إكسنس

أفضل شركات تداول العملات الرقمية، وجدنا أثناء تقييم شركة Exness اكسنس أنة يرجع تاريخ تأسيسها لعام 2008 واتخذت الشركة قبرص مقرًا أساسيًا لها، تقدم الشركة مجموعة من الخدمات والأدوات المالية عالية الجودة، تتيح لعملائها أكثر من أصل مالي قابل للتداول من ضمنها العملات الرقمية.

إيجابيات شركة Exness: 

  • توفر أكثر من خيار لحسابات التداول.
  • تقدم تقارير تحليل فني للأسواق المالية.
  • منصة تداول سهلة الاستخدام ومتطورة.

سلبيات شركة Exness: 

  • غير متوفر بها مدراء حسابات.
  • قيود على متطلبات التداول.

 

3. شركة AvaTrade أفاتريد

أثناء تقييم شركة AvaTrade أفاتريد وجدنا انها  تأسست عام 2006. هي جزء من مجموعة شركات AVA وهي واحدة من أقدم شركات الوساطة عبر الإنترنت. ، وتتيح تداول أكثر من أصل مالي مثل العملات الرقمية والسلع وغيرها،حيث توفر أكثر من خيار لحسابات التداول.

إيجابيات شركة AvaTrade: 

  • تنوع الادوات والمنصات المالية.
  • تنفيذ سريع وآلي للصفقات.
  • توفر أدوات وموارد تعليمية للمتداول المبتدئ.

سلبيات شركة AvaTrade: 

  • نسبة عمولات التداول عالية.
  • يواجه المتداولين صعوبة في السحب والإيداع.

 

4. شركة XTB إكس تي بي 

شركة X- Trade Brokers إحدى شركات التداول التي تقدم خدمات عالية الجودة منذ تأسيسها في عام 2002، وجدنا أثناء تقييم شركة XTB اكس تي بي أنها حاصلة على تراخيص من قبل الهيئات الرقابية مثل ترخيص هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة، تتيح للمستثمرين الوصول للأسواق المالية العالمية بما في ذلك العملات الرقمية والسلع والأسهم.

إيجابيات شركة XTB:

  • توفر خدمة عملاء على مدار الساعة عبر الهاتف والدردشة الحية.
  • رسوم تداول منخفضة.
  • فروق أسعار منخفضة وعمولات تنافسية.
  • تقدم تقارير وأدوات للتحليل الفني والاساسي.
  • تنفيذ سريع للصفقات.

سلبيات شركة XTB: 

  • تحتاج بعض الأدوات التعليمية والتحليلية اشتراكًا مدفوعًا.
  • لا تدعم العملاء الأمريكيين.
  • نسبة الحد الأدنى للإيداع عالي نسبيًا.
  • فروق الاسعار مرتفعة.

 

 

ما هو الوقت المناسب لشراء العملات الرقمية؟

يعتبر الوقت المناسب لشراء العملات هو عند هبوط أسعار السوق، فلابد أن يهتم المتداول بمتابعة حركة السوق، وينصح خبراء التداول بالاستفادة من أوقات هبوط السعر والقيام بعمليات شراء العملةـ ولكن يجب أن يتأكد المتداول من أن سعر الهبوط مرتبط بالعوامل التي تؤثر على سعر السوق وليس مشاكل تقنية في العملات، وقد ذكرنا في الفقرات السابقة العوامل التي تؤثر على أسعار العملات يمكنك مراجعتها.

 

 

نصائح لتداول ناجح في العملات الرقمية 

من المهم عند شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين أن يحدد المتداول استراتيجية التداول التي يتداول بها، ومن المهم أن يكون على دراية بمعرفة السوق الذي يتداول به، يسعى متداولي العملات الرقمية إلى تحسين بيئة التداول الخاصة به، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية: 

  • تحديد أسلوب التداول التي ستتبعه لأنه سيحدد لك كيفية اتخاذ قرارات التداول المستنيرة، ذلك بالاعتماد على أدوات التحليل الفني والاساسي.
  • اتخذ قرارات التداول الخاصة بك بناًء على عمليات البحث والتحليل التي ستقوم بها.
  • لابد أن تتحمل الخسائر فمجال التداول يعتمد على التوقعات، فالتداول به يحتمل الخسارة والمكسب، فلابد أن تتقبل الخسائر وتعمل على إدارة المخاطر بشكل واقعي.

 

 

خلاصة شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

في ختام شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين، نجد أن عالم العملات الرقمية أصبح مصدر اهتمام لكثير من المتداولين ويوفر فرص استثمارية مهمة، ولكن يحتاج إلى فهم أساسيات العملات المشفرة وتكنولوجيا البلوك تشين، واختيار المنصة التي تقدم خدمات ومزايا تداولية تلبي احتياجاتك التداولية.

بجانب ذلك لابد أن يكون لديك دراية بكيفية استخدام الأدوات الأساسية للتحليل الفني والأساسي، لقد جمع لكم موقع ثقة بروكرز Theqa Brokers كافة التفاصيل الخاصة بتداول العملات المشفرة اجعل هذا التقرير مرجعًا لك عند اتخاذ قرار التداول.

 

الأسئلة الشائعة شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

سنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين: 

هل تخزين العملات الرقمية مربح؟

تخزين العملات الرقمية يكون مربح من خلال جني الأرباح على قيمة المبلغ المخزنة، ويعتمد ذلك على بروتوكول شبكة العملات الرقمية ونوع العملة.

كم من الوقت تحتاج لتعلم التداول؟

تختلف فترة تعلم التداول على حسب الشخص، لكن بشكل عام تحتاج عملية تعلم التداول للمبتدئين فترة ما بين 6 أشهر حتى عام لكي ينتقل من حساب التداول التجريبي للحساب الحقيقي.

هل تعلم التداول صعب ام سهل؟

صعب لأنه يحتاج إلى أن يطور المتداول من نفسه باستمرار. وتعلم اختيار الاستراتيجية المناسبة للتداول ودراسة الأصول المالية والأسواق الخاصة بها، وكيفية إدارة المخاطر.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index