المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي: مستقبل مالي جديد

بعد انتشار التكنولوجيا بشكل كبير في جميع أنحاء السعودية، أصبح الكثيرون يسألون عن أفضل المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، حيث يلجأون إليها في المعاملات الرقمية والاعتماد على الدفع بطرق إلكترونية بسبب كثرة استخدامهم للهواتف بشكل عام،  ونظرًا لنمو التكنولوجيا، فإن هناك ميل لاستخدام الخدمات الرقمية والتكنولوجية فأصبحت المحافظ الإلكترونية أكثر ما يتم استخدامه في طرق الدفع والمعاملات الخاصة بجميع الأشخاص، لذا سنتعرف في هذا المقال عن أفضل المحافظ الالكترونية وأهم ما يميزها من خلال موقع ثقه بروكرز.




blue-background

مفهوم المحافظ الإلكترونية

المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي

المحافظ الالكترونية هي عبارة عن وسائل الدفع إلكترونية معتمدة على الإنترنت، وقد تشمل بطاقات الكترونية يتم استخدامها في المعاملات الإلكترونية باستخدام الهاتف والكمبيوتر،  وترتبط المحافظ الإلكترونية بحسابات مصرفية بشكل مباشر ويعتبر السبب في الاعتماد على هذه الخدمات هو زيادة استعمال الهواتف الذكية في الفترات الأخيرة، لذا؛ يمكن الوصول إليها بسهولة على تطبيقات الهواتف، بالإضافة أنها تتيح للمستخدمين تخزين وإدارة أموالهم إلكترونيًا بسهولة، كما تعمل هذه المحافظ كبديل للنقود الورقية أو البطاقات المصرفية التقليدية و العملات الرقمية كذلك ، حيث تمكن الأفراد من إجراء المعاملات المالية مثل الدفع عبر الإنترنت، تحويل الأموال، ودفع الفواتير بطريقة سهلة وآمنة.

كيفية فتح محفظة إلكترونية 

المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي

بعد انتشار التكنولوجيا أصبح امتلاك محفظة إلكترونية وإدارتها أمرًا سهلا للغاية، حيث يعتبر إنشاء وإدارة المحافظ أمر متاحاً للجميع مع توفير درجة أعلى من الأمان، ويمكن معها الوصول إلى القمة في خمس خطوات فقط، وهم:

  • أولًا قم باختيار مزود خدمة محفظة إلكترونية مضمون وموثوق يتلائم مع احتياجاتك الخاصة، من خلال النظر ميزات الأمان ومنصات التجارة المدعومة ووسائل الدفع المقبولة.
  • ثانيًا بعد اختيار مزود الخدمة، يمكنك تحميل تطبيق المحفظة عن طريق زيارة موقع مزود الخدمة الذي قم باختياره أو جوجل بلاي (متجر  التطبيقات)، ثم قم بتثبيت تطبيق المحفظة الإلكترونية على جهازك.
  • ثم قم بإنشاء حساب للمحفظة، من خلال اتباع التعليمات لإنشاء حساب، وتقديم المعلومات الضرورية، مثل رقم الجوال ورقم الهوية ومكان الإقامة وغيرها.
  • بعد ذلك يمكنك إكمال الخطوات المطلوبة للتحقق، مثل كتابة الكود المستلم عبر الرسائل في الخانة المخصصة له.
  • ثم اختيار وربط وسائل تمويل المحفظة، مثل بطاقات الائتمان أو الخصم أو الحسابات المصرفية، أو غيرها.
  • حدد كلمة مرور لحماية حساب المحفظة الخاص بك.
  • الدخول إلى حساب المحفظة، والاستفادة من الخدمات

شروط فتح محفظة إلكترونية في السعودية 

بعدما تعرفنا على المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، إليك أهم شروط فتح محفظة إلكترونية في السعودية:-

  • بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للقصر وعنوان العميل الوطني.
  • أما الأجانب المقيمين المتواجدين في المملكة تفتح المحافظ الإلكترونية بموجب صورة من الإقامة وعنوانه الوطني في المملكة وعنوان بلده.
  • يتم إنشاء محفظة إلكترونية للأفراد القصّر برقم الهوية للقاصر على أن لا تتجاوز محفظة واحدة فقط.
  • وأكدت المسودة ضرورة التحقق من صحة العلاقة التي تجمع بين الولي أو الوصي أو الحاضن أو القاصر واستيفاء صورة من صك الوصاية الصادر من المحكمة أو صك الولاية في حال كان الولي خلاف الأب، أو صورة من صك الحضانة بالنسبة للحاضن.
  • أما في حال بلغ القاصر 18 سنة هجرية وكان فاقدا للأهلية أو من في حكمهم، يجب على الشركة استيفاء صورة من الصك الشرعي الذي يثبت حالة القاصر، وصورة من صك استمرار الولاية أو الوصاية.

 

المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي

المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي

هناك العديد من الشركات السعودية التي تتيح خدمات الدفع من خلال المحافظ الإلكترونية الرقمية، وسنضع هنا أهم تلك المحافظ بالمملكة السعودية كما يلي:-

أولا: محفظة Stc pay

هذه الشركة من شركات التي توفر خدمات المحافظ الالكترونية لما يزيد عن 8 مليون عميل بكل أرجاء المملكة العربية السعودية وتعود شعبيتها للاتصال بصورة أساسية للتحول المتسارع للدفع الإلكتروني أثناء وبعض وباء كورونا كما تخطط الشركة الآن لزيادة الحصة بالمعاملات المالية لتصل ل 70% ما حلول عام 2030

مميزات المحفظة الإلكترونية stc pay

تتيح المحفظة stc pay كثير من الخدمات الإلكترونية المميزة إلى جميع العملاء وهو ما جعلها خيارا ناجحًا لمن يستخدمونها وأهم هذه الخدمات المقدمة من المحفظة: –

  • توفر المحفظة خيارات كثيرة لجمع الأموال داخل حساب الدفع الخاص بشركة stc pay.
  • تتيح تحويلات فورية للبنوك المحلية.
  • يمكنك إرسال الأموال بشكل دولي من خلالها.

ثانيًا: محفظة Ur pay

تعتبر هذه المحفظة وهي أفضل المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، وأهم المحافظ الإلكترونية الصادرة من بنك الراجحي في مارس عام 2022، واستخدمت هذه المحفظة لتحويل أي مبالغ مالية سواء محليًا أو دوليًا بكل بساطة سهولة، وتوفر هذه المحفظة إلى عملائها الفرصة لاسترداد أي مبالغ نقدي يقدر بنسبة 5% على أي معاملات دولية، ويفضل أغلب الأشخاص استخدام هذه المحفظة بسبب سياسة الشحن الصفري، وبإمكانك فتح حساب خاص بهذه المحفظة ببعض الخطوات فحسب.

خدمات المحفظة الإلكترونية Ur pay

تتيح محفظة Ur pay الكثير من الخدمات الإلكترونية المميزة إلى عملائها، ومن أهم تلك الخدمات ما يلي:

  • القيام بالتحويل الدولي بأقل رسوم من خلال المحفظة.
  • بالإضافة إلى التحويل المحلي للمحافظ والحسابات البنكية.
  • بإستطاعتك إجراء الدفعات بالمتاجر أو حسب المال بواسطة البطاقة الرقمية your pay.
  • توجد خدمات خاصة بالشركات تختلف عن باقي الخدمات.

ثالثًا: المحفظة الإلكترونية Mobile pay

تعتبر المحفظة الإلكترونية موبايل باي هي أحدث المحافظ الإلكترونية، وفرتها شركة موبايلي السعودية، وتتيح هذه المحفظة كثير من الخدمات المالية بشكل عملي مع تجربة سهلة و سلسلة إلى العملاء لتسهيل حياتهم.

خدمات محفظة موبايلي باي

تتيح محفظة موبايلي باي العديد الخدمات إلى عملائها، ومن ضمن هذه الخدمات ما يلي:

  • تحويل أموال من المحفظة إلى محفظة أخرى.
  • يمكنك دفع المدفوعات في خارج البورصة، باستخدام محفظة موبايلي باي.
  • توفر خدمة التحويلات الدولية والمحلية.
  • يمكنك سداد أي مدفوعات من خلال المحفظة.
  • المدفوعات المجدولة.

رابعًا: المحفظة الإلكترونية الإنماء باي

تعتبر محفظة الإنماء باي هي أيضا أفضل المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، وتعد إحدى المحافظات الإلكترونية ذات شعبية كبيرة، حيث يتم اعتمادها من قبل البنك المركزي السعودي، وتعد محفظة رقمية  في بدء خدمات تسديد المدفوعات بكل أرجاء المملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر مبادرة من أهم مبادرات تحقيق رؤية المملكة لسنة ٢٠٣٠، وتتيح محفظة الإنماء باي كثير من المميزات مثل إطلاق بطاقات رقمية لكل المعاملات على الإنترنت بسهولة، وتدعم تلك البطاقات الرقمية أيضا تسهيلات السحب نقديًا من أجهزة الصرف الآلي الخاصة ببنك الإنماء.

خدمات المحفظة الإلكترونية الإنماء باي

تتيح محفظة إنماء باي عدة خدمات ومميزات إلى عملائها، وتتمثل تلك الخدمات والمميزات فيما يلي:

  • يمكنك تحويل أي مبالغ مالية دوليًا ومحليًا من خلالها في دقائق.
  • تتيح خدمات سريعة في التحويل مثل ويسترن يونيون.
  • توفر دردشة داخل التطبيق مع الأصدقاء.
  • يمكنك التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بمحفظة بإنماء باي.
  • مدى الاسترداد الصفري الخاص بالمحفظة هو صقر.
  • تتعاون محفظة الإنماء باي مع المراكز الخاصة بالتحويل الدولي مثل مونيغرام.
  • كل البطاقات الخاصة بالمحفظة استخدمت خارج البلاد يمكن أن تضاف رسوم دولية لقيمة الشراء وتكون ٢.٢٠ بالمئة

خامسًا: المحفظة الإلكترونية meem

تعود المحفظة الإلكترونية ميم إلى بنك الخليج الدولي وتهدف إلى تبسيط الخدمات البنكية الإلكترونية للأفراد، بالإضافة أنها تزود العملاء بوسائل مناسبة للقيام بالمعاملات.

مميزات المحفظة الإلكترونية ميم

تتميز محفظة ميم بالعديد من المميزات التي تجعلها تحظى بشعبية كبيرة ومنها:-

  • يتم إضافة مبلغ مالي من الحساب المصرفي بلا رسوم.
  • كما أن المحفظة تدعم التحويلات المحلية والدولية.
  • تقدم كثير من التسهيلات المختلفة في السداد.

سادسًا: المحفظة الإلكترونية Friendi pay

تعتبر هذه المحفظة هي أيضا أفضل المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، حيث تقدم أسعار أفضل في الصرف عن غيرها من المحافظ الأخرى في السوق، كما أنها تتيح الكثير من خدمات الدفع بكل أرجاء المملكة العربية السعودية 

مميزات المحفظة الإلكترونية Friendi pay

هناك الكثير من المميزات لمحفظة Friendi pay الإلكترونية تتمثل فيما يلي:

  • تتميز بدعمها للتحويلات المصرفية المحلية والدولية.
  • يمكن من محفظة Friendi pay دفع جميع الفواتير وغيرها من خدمات الدفع.
  • توفر تسهيلات إضافة المال عن طريق بطاقات الائتمان والخصم.

فوائد المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي

بعدما تحدثت عن أهم المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، هناك العديد من الفوائد لاستخدام هذه المحافظ الإلكترونية بالمملكة، وتعتبر هي طريقة مثلى للقيام بالدفع على الانترنت لمختلف الأغراض، وتتمثل فوائد المحافظ الإلكترونية فيما يلي:

أولًا: المحفظة أقل تكلفة

يمكنك عمل كافة المعاملات الخاصة بك عن طريق المحفظة الإلكترونية ذات رسوم ومصروفات أقل تكلفة عن غيرها من المعاملات التقليدية، وتعد طبيعة تكلفة تلك الخدمات الفعالة هو ما يجعلها أفضل للقيام بالتحويلات المتكررة.

ثانيًا: معاملة أسرع

تعتبر المحافظ الإلكترونية أسرع في معاملات عن غيرها من التحويلات العادية الأخرى، يحتاج عملاء هذه المحافظ لتثبيت تطبيق المحفظة فحسب على أجهزة الهواتف أو الكمبيوتر الخاص بك، ويتم ملء التفاصيل المطلوبة من بياناتك، وبعدها بإمكانك القيام بجميع المعاملات فقط من خلال إضافة الحساب المصرفي الخاص بك، وتعد تلك العملية البسيطة في المحافظ الإلكترونية هي إحدى الأصول الرقمية المعتمد عليها بشكل أكبر داخل المملكة.

ثالثًا: الحماية

توفر المحافظ الإلكترونية الحماية و أمان لكافة البيانات الشخصية الخاصة بك والتفاصيل المتعلقة بحسابك المصرفي، ويستخدم بها آليات أمنية مختلفة لحماية البيانات الخاصة بالمستخدمين من الاختراق.

الخاتمة

وفي النهاية قد قدمنا لكم دليل شامل من موقع ثقة بروكرز حول المحافظ الإلكترونية في السوق السعودي، والذي استعرضنا خلاله بعض من المحافظ الإلكترونية التي ينتشر استخدامها بالمملكة العربية السعودية بين كثير من العملاء هناك، حيث أصبح التعامل الرقمي حاليًا هو أكثر التعاملات المنتشرة بسبب ما نعيشه من تطور تكنولوجي كبير يضطرنا للتعامل بالرقمنة.

 

أسئلة شائعة

ما الفرق بين المحفظة الإلكترونية والحساب البنكي؟

هناك الفرق واضح بينهما، حيث أن الحساب البنكي يحتاج من العميل أن تكون من العملاء لدى البنك الذي تنشأ الحساب به، على العكس من المحفظة الإلكترونية التي لا تحتاج إلى اشتراكك كعميل بأي بنك.

متى يتم تحويل المبلغ من المحفظة الى الحساب الجاري؟

يتم تحويل مبلغًا من المحفظة للحساب الجاري من قبل العميل يستغرق هذا الأمر ٤٨ ساعة تقريبًا من موعد التوصيل وحتى وصوله للحساب الجاري، ولكن يشترط في هذا الحساب القيام بعملية التحويل خلال الساعات الرسمية من العمل، لأن عملية التحويل عند تتم في غير مواعيد الإجازات الرسمية يكون وقت التحويل أسهل وأسرع.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index