أرخص الأسهم في السوق السعودي في 2024

يعتبر السوق السعودي أحد أكبر أسواق المال في الدول العربية كما تصدر أيضاً المرتبة التاسعة على مستوى العالم، ولذلك يفضل المتداولون اختيار السوق السعودي لتداول أموالهم ويتساءلون بشكل مستمر عن أرخص الأسهم في السوق السعودي.

وقد يبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي حوالي 200 شركة، وهو ما يجعل حجم الفرص الاستثمارية التي يتضمنها هذا السوق المالي الضخم متعددة ومتاحة بشكل كبير أمام المتداولون، كما يتيح بذلك أسهم متنوعة الأسعار تناسب جميع المتداولون سواء الجدد الذين لديهم رأس مال منخفض أو الأكثر خبرة في سوق المال.




blue-background

أرخص الأسهم في السوق السعودي

أرخص الأسهم في السوق السعودي

يحتاج المتداولون العرب معرفة أرخص الأسهم في السوق السعودي من الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية حتى يمكنهم تحديد حجم رأس المال المطلوب للبدء وأسعار الأسهم المناسبة لهم، وقد يتضمن السوق السعودي العديد من الأسهم منخفضة القيمة، التي عادة يتم تداولها عند متوسط ثلاثة ريالات، كما قد تنخفض قيمة ارخص سهم في السوق السعودي لأدنى من نصف ريال وقد ترتفع إلى خمس ريال.

ولكن يصعب تحديد أرخص سعر سهم في السوق السعودي نظراً لأن أسعار الأسهم بشكل عام تشهد تقلبات كثيرة باستمرارً، مما يجعل من الصعب تحديد الأرخص سعراً من بين أسهم السوق السعودي، بينما يعرف السوق السعودي بتوفر العديد من الأسهم التي تناسب أسعارها المتداولون من كل الفئات.

 

مميزات الأسهم منخفضة السعر في السوق السعودي

تتميز الأسهم الرخيصة بالسوق السعودي بعدة مميزات تجعل من السهل على المتداولين الحصول على الربح بشكل مؤكد ومنها:

  •  ذات فرص نمو عالية
  • أكثر قابلية للتقلبات الكبيرة
  •  تلعب أرخص الأسهم دورًا حيويًا في محفظتك الاستثمارية، حيث تساعدك في نشر استثمارك عبر فئات الأصول المختلفة لتقليل تعرضك الإجمالي لمخاطر التداول.

ويقدم السوق السعودي العديد من الأسهم الرخيصة وهي موجودة في قطاعات مهمة قد يكون لديها مستقبل باهر على المدى الطويل، على سبيل المثال: قطاع الصناعة، قطاع الصناعة الكيميائية، قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويمكنك أن تبدأ بحثك في الأسهم السعودية الرخيصة في هذه القطاعات وتنوع أسهمك حسب أهدافك الاستثمارية، فمهما كانت أهدافك الاستثمارية سواء كنت مستثمراً على المدى الطويل أو متداول يومي فإن تلك الأسهم تساعدك على تطوير المهارات المطلوبة لتصبح مستثمراً ناجحاً، وقد تحقق مكاسب ضخمة خلال فترة قصيرة.

عيوب تداول الأسهم الرخيصة في السوق السعودي

على الرغم من المميزات المتعددة للأسهم الرخيصة في السوق السعودي، هناك عدة عيوب أيضاً قد تواجه المتداولون بها، ومنها:

  1. التقلب الحاد في أسعار تلك الأسهم يمكن أن يكون سلاح ذو حدين عند تداول الأسهم.
  2. قد يواجه المستثمرون مشكلة نقص المعلومات حول الشركات المُصدرة لتلك الأسهم أو صعوبة الحصول عليها.
  3. من المتوقع انخفاض قيمة الأسهم بصورة أكبر، خاصة في حالة وجود مشاكل إدارية أو مالية لدى الشركات المُصدرة.

 

نصائح يجب اتباعها قبل الاستثمار في الأسهم الرخيصة بالسوق السعودي

قبل البدء في شراء الأسهم سواء كانت مرتفعة السعر أو رخيصة يجب على المتداول مراعاة بعض العوامل حتى لا يقع في خسارة الأسهم وفشل الاستثمار، ومن أهم تلك العوامل الآتي:

  1. عدم التسرع في شراء الأسهم الرخيصة بالسوق السعودي، يجب إجراء بحث شامل قبل الاستثمار بشكل عام وشراء أسهم رخيصة بشكل خاص. حيث يستلزم ذلك تقييم الوضع المالي للشركة عن طريق التحقق من هوامش الربح والإيرادات والنفقات والخسائر.
  2. يجب البحث عن بعض الأشياء قبل الاستثمار ومنها: صافي المبيعات والقيمة السوقية، مقابلات المدراء وأهدافهم الجديدة، حتى تتأكد من وجود احتمال أن تشهد الشركة نموًا.
  3. متابعة حركة سعر السهم على شركات التداول في السعودية، يجب عليك التأكد من أن السهم في اتجاه صاعد قبل شراءه، للتأكد من أنه يستحق مخاطرة استثمار أموالك واهتمامك أم لا.
  4. التنويع في اختيار الأسهم، حيث أنه من الأفضل أن يكون لديك محفظة متنوعة من الأسهم الرخيصة، حتى يعمل ذلك على تقليل تأثير الأداء الضعيف على استثمار واحد.
  5. يجب الاطلاع على مؤشر تاسي قبل أن تقرر شراء الأسهم الرخيصة، وهو مؤشر يقيس أداء أكبر 50 شركة في السوق المالية السعودية (تداول) ويدل على قوة أو ضعف السوق السعودي.
  6.  تأكد من أن السوق في حالة صعود وأن المؤشر صاعد قبل شراء الأسهم الرخيصة التي تريدها. يجب أن تمشي مع اتجاه السوق وليس عكسه.

 

كيف يمكن الاستثمار في أرخص الأسهم بالسوق السعودي؟

هناك العديد من طرق الاستثمار المتاح في السوق السعودي ولكن عند الاستثمار في الأسهم الرخيصة يفضل اتباع طرق معينة مثل الاستثمار طويل الأجل فهو يعرف بأنه أفضل طريقة للإستثمار في الأسهم الرخيصة.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأسهم تكون مُقيمة بسعر أقل من قيمتها الحقيقة، وبناءً على ذلك فإن أقل سعر سهم في السوق السعودي عند فتح الصفقة قد يحقق ارتفاعاً كبيراً على المدى الطويل وفي المقابل يمكن أن يحقق عوائد كبيرة.

كما تعتبر الأسهم منخفضة السعر في السوق السعودي خياراً جيداً للمضاربة السريعة أو ما يسمى بالتداول اليومي، أي تداولها عبر صفقات قصيرة المدى مدتها يوم واحد، وذلك لأن تلك الأسهم يكون لها قابلية للتقلب السريع والكبير بصفة متكررة.

 

فوائد يمكنك الحصول عليها عند الاستثمار في أرخص الأسهم في السوق السعودي:

تمنح الأسهم الرخيصة في السوق السعودي المتداولون فوائد متعددة عند الاستثمار بها، ولذلك تجعل الكثير منهم يقبلون على شرائها ومن أبرز تلك الفوائد:

  • السعر المنخفض للأسهم يساعد المستثمر على البدء بالتداول برأس مال محدود.
  • يسمح لك السعر المناسب بشراء العديد من الأسهم في وقت واحد في عدة قطاعات دون تحمل الكثير من التكلفة.
  • تساعد تلك الأسهم في تقديم أفضل الخدمات وفرص استثمارية وجذابة للمستثمرين في السوق المالي.
  • توفر لك فرصة للاستفادة من نمو الشركات وتوسعها على المدى الطويل وتحقيق أرباح كبيرة عند التداول.

 

قواعد بناء محفظة استثمارية من الأسهم الرخيصة

يعد الاستثمار هو الطريق الأفضل والمختصر نحو الاستقلال المالي، ولكن على الرغم من ذلك يتردد الكثيرون عن البدأ فيه خوفاً من المخاطر الاستثمارية المُحتملة أو لعدم وجود خبرة ووقت كافي لبناء وإدارة محفظة استثمارية. ولذلك هناك عدة قواعد يجب اتباعها عند فتح المحافظ الاستثمارية حتى تحقق الربح دون الوقوع في الأخطاء، وأبرز تلك القواعد:

  • التأكد من تحقيق عوائد سنوية حتى 10% من إجمالي قيمة رأس المال.
  • اختيار أصول متنوعة للمحفظة ما بين الأسهم والعملات الأجنبية وصناديق الإستثمار لمضاعفة فرص الربح وخفض المخاطر.
  • التعاون مع كبرى المؤسسات المالية الموثوقة منها.
  • الحرص على الإطلاع المستمر على آخر المستجدات بشأن محفظتك الاستثمارية.

 

كيف يمكنك البدء في مجال الاستثمار بالمملكة السعودية؟

أرخص الأسهم في السوق السعودي

تضع وزارة الاستثمار السعودية والتي تعد الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم الاستثمار المحلي والأجنبي عدة شروط حتى يمكن للأشخاص الحصول على الترخيص من أجل البدء في الاستثمار، ومنها:

  1. لا تقل الإيرادات المالية خلال آخر سنة من الميزانية المعتمدة عن 2 مليون، مع تقديم أوراق تثبت صحة ذلك، مع تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية.
  2. يجب أن يسبق تاريخ إصدار السجل التجاري للمنشأة تاريخ بدء الحملة التصحيحية.
  3. إذا كان المستثمر من المقيمين فيجب أن يقدم ما يثبت موافقة الكفيل بنشاطه.
  4. من الضروري أن يمتلك الشريك الأجنبي الجديد هوية مقيم على كفالة المنشأة طالبة التصحيح.

 

كيف تجد أرخص الأسهم في السوق السعودي؟

يجب عليك تحديد القطاع الذي تريد أرخص سهم فيه من ضمن قطاعات السوق السعودي، حيث أن الأسهم الرخيصة في السوق السعودي موجودة في كل القطاعات، فإذا كنت مهتما في قطاع معين تستطيع أن تبحث عن الشركات ذات الأسهم الرخيصة في ذلك القطاع.

وهناك مواقع إلكترونية تعرض كل القطاعات في السوق السعودي مع الاسهم المنتمية إليها. كما تعرض أرخص الأسهم في السوق السعودي من حيث السعر. ويمكنك أيضا الاطلاع على الأسهم الحلال في السوق السعودي.

ويمكنك أيضا استخدام ما يسمى ب “ماسح الأسهم” (Stock Scanner) من أجل فلترة الأسهم الرخيصة بناءً على معايير معينة مثل القيمة السوقية والحجم والسعر والقطاعات المهتم بها، حيث يؤدي ذلك إلى تضييق خياراتك إلى تلك التي تناسب استراتيجيتك.

 

الطرق المختلفة للاستثمار في المملكة السعودية

هناك العديد من الطرق للاستثمار في المملكة العربية السعودية تكون متاحة للمواطنين السعوديين والمستثمرين الأجانب أيضا، ومن أبرزها ما يلي:

1.  الاستثمارات البنكية

تقدم البنوك السعودية مجموعة من حسابات التوفير والإيداع الجارية للمواطنين يمكن الاستثمار فيها، ومن أبرز البنوك التي تتيح تلك الشهادات: بنك الرياض، بنك الاستثمار السعودي، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الأول، البنك العربي الوطني.

2. الاستثمارات العقارية

يقبل الكثير من الأشخاص على الاستثمار في سوق العقارات بالسعودية، حيث أن العقارات من الأصول التي يزداد سعرها كل فترة، وتشهد السعودية نشاطًا كبيرًا في هذا المجال بشكل خاص.

وهناك العديد من أشكال الاستثمار العقاري في المملكة، منها شراء الأراضي أو العقارات ثم بيعها بعد فترة، أو بناء العقارات على أرض يمتلكها المستثمر ثم يبيعها، أو شراء أحد أسهم العقار ثم بيعه.

 

3. صناديق الإستثمار

تعتبر صناديق الاستثمار هي أداة تُستخدم في جمع رؤوس الأموال من المستثمرين، ويقوم مديرون متخصصون بإدارتها بهدف تحقيق الأرباح للمستثمرين. وتشتمل البنوك السعودية على مجموعة من الصناديق الاستثمارية يتولى إدارتها، وعلى المستثمر دراستها جيدًا والإطلاع على تقارير الأداء الخاصة بها خلال السنوات الأخيرة.

 

4. الذهب

الاستثمار في الذهب هو أحد طرق الاستثمار الشهيرة في السعودية، حيث يعزز الذهب من أي محفظة استثمارية من خلال توفير عوائد طويلة الأجل أو التقليل من الخسائر في أوقات ضغط السوق، أو توفير السيولة أو تحسين الأداء الإجمالي للمحفظة.

 

5. السندات

السندات هي الأوراق المالية التي يحصل عليها المستثمر نتيجة إقراضه مبلغ من المال لجهة حكومية أو مؤسسة، ويستفيد المستثمر من السندات في الحصول على قيمة ما دفعه مُضاف إليها نسبة أرباح.

وتعتبر شركة السوق المالية السعودية (تداول) هي السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، وفيها يتم تداول الأسهم العادية فقط. كما تعد أفضل قطاعات في السوق السعودية يمكن الاستثمار في أسهمها هي: البناء والإنشاءات، البنوك، الاتصالات، الأسمنت، البتروكيمياويات، وذلك حسب خبراء الاقتصاد.

 

لماذا تختار المملكة العربية السعودية لتحقيق استثمار ناجح؟

أصبحت المملكة العربية السعودية من أهم الدول التي تجذب المتداولون للاستثمارات المحلية والأجنبية، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:

  • تقدم الحكومة السعودية تسهيلات تنظيمية من المعاملات والإجراءات للمستثمرين الأجانب.
  • تستطيع الشركات ذات المسؤولية المحدودة الاستثمار في السعودية دون التقيد بشرط الحد الأدنى لرأس المال.
  • تلزم الحكومة السعودية المستثمرين بتعيين مواطنين سعوديين في مشاريعهم، وخلال فترة التأسيس يسدد صندوق تنمية الموارد البشرية جزءًا من رواتبهم.
  • انخفاض معدلات التضخم في الاقتصاد السعودي.
  • إلغاء القيود المفروضة على الاقتصاد السعودي، وهو ما جعله ينافس أقوى الاقتصاديات.
  • جذب الاستثمارات في قطاعات الطاقة والتعدين بفضل امتلاك السعودية الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز الطبيعي.
  • توفر المملكة الحماية الكافية للمستثمرين الأجانب في حال نشوب أي نزاع بينهما، بفضل النظام القضائي العادل.
  • تحرص الحكومة السعودية على تطوير البنية التحتية للبلاد، وهو ما يجذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات.

 

الخلاصة

يبحث الكثير من المتداولين عن أرخص الأسهم في السوق السعودي الذي يعد الأكبر والأكثر نجاحاً بين أسواق المال العربية، حيث يجعل السهم الأقل سعراً المتداولون قادرين على الاستثمار والبدء بأقل تكلفة والحصول على أرباح مضمونة مع شراء العديد من الأسهم في مجالات متنوعة. ولكن يجب مراعاة عدة عوامل قبل الشراء والتي أبرزها متباعة تاريخ السهم والشركة وهل من المتوقع أن تشهد تحسناً في المستقبل أم لا.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي الأسهم الرخيصة بالسوق السعودي؟

هي أسهم تقوم الشركات بطرحها بأسعار رخيصة ومناسبة تسمح للمتداولين البدء في الاستثمار بمبلغ بسيط وشراء عدة أسهم في وقت واحد.

ما هي فوائد الاستثمار في أسهم رخيصة؟

تسمح لك الأسهم ذات السعر المناسب الحصول على مكاسب عند الاستثمار طويلة المدى حيث من المتوقع ارتفاع سعرها مع نمو الشركات، كما تسمح لك بشراء أكثر من سهم دون تحمل تكلفة باهظة، وأيضاً تساعدك في الاستفادة من نمو الشركات الناشئة.

ما هي أفضل طريقة للإستثمار في الأسهم الرخيصة بالسوق السعودي؟

قد تناسبك العديد من الطرق للاستثمار في السوق السعودي من خلال الأسهم الرخيصة حسب رغبتك، ولكن تعتبر طريقة الاستثمار طويل الأجل هي الأفضل.

استشارة مجانية عبر الواتساب

أرسل رسالة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منصة مقارنة مستقلة وخدمة معلومات تهدف إلى تمكينك بالمعرفة لاتخاذ قرارات مُحتملة. بينما نظل مستقلين ، قد يؤثر التعويض الذي نتلقاه على العروض المعروضة على موقعنا.

في Theqa Brokers، نلتزم بتقديم رؤية شاملة وغير متحيزة لوسطاء التداول عبر الإنترنت. تم تصميم منصتنا بهدف واحد: تزويد المتداولين، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين، بالرؤى المهمة والمراجعات التفصيلية التي يحتاجون إليها للتنقل في المشهد المعقد للتداول في الأسواق المالية. نحن ندرك أهمية المعلومات الموثوقة في اتخاذ قرارات تداول سليمة، ولهذا السبب يقوم فريق الخبراء لدينا بإجراء أبحاث وتحليلات دقيقة لكل وسيط للتأكد من أن المحتوى الخاص بنا دقيق ومفيد.

إن استقلالنا هو حجر الزاوية في خدمتنا. نحن نؤمن بالشفافية والصدق، مما يضمن حصول قرائنا على رؤى حقيقية. في Theqa Brokers، تعتبر رحلة التداول الخاصة بك ونجاحك من أهم أولوياتنا، ونحن نسعى جاهدين لنكون مصدرك المفضل لجميع معلومات وسطاء الفوركس والتداول عبر الإنترنت. 

ينطوي التداول والاستثمار في الأسهم والمشتقات ذات الرافعة المالية وغير ذلك من الأوراق المالية القابلة للتداول على مخاطر كامنة وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال المحتملة. يعتبر من الأعمال عالية المخاطر ، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل المخاطر الاقتصادية والتضخم وتقلبات القيمة السوقية. تعتبر مشتقات OTC ذات الرافعة المالية أدوات معقدة تنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. ما بين 74-89٪ من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول المشتقات خارج البورصة مع الرافعة المالية. يجب عليك تقييم ما إذا كنت تستطيع تحمل المخاطر العالية لفقدان رأس المال بعناية.

معلومات الاتصال

brokers@theqabrokers.com Arch. Makarios III Avenue 169-171, Limassol +357 95 198232 theqabrokers.com

الشروط والأحكام

Index